فوائد شهر رمضان الدينية

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 26 مايو, 2022 3:50 - آخر تحديث :
فوائد شهر رمضان الدينية

Advertising اعلانات

فوائد شهر رمضان الدينية نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مفهوم الصوم وفضل شهر رمضان ثم الختام فوائد شهر رمضان الصحية تابعوا السطور القادمة.

فوائد شهر رمضان الدينية

من أجمل ما يمكن للروح أن تتغذّى عليه هو طاعة الله والصلة المستمرة به، من خلال الطاعات والشكر على النعم والخيرات. ومن أسمى العبادات التي يمكن أن يؤديها العبد هي صوم رمضان، وفيما يلي نُوضح أبرز فوائد شهر رمضان الروحية:
– تعزيز تقوى الله في القلب وخشيته ومراقبته.
– رقة القلب وخضوعه لله.
– الإخلاص لله تعالى في العبادات، لا سيما الصيام.
– الشعور بحلاوة الإيمان ولذة الصيام لله بصدق، ولعل ذلك من أجمل فوائد شهر رمضان الروحية.
– شدة اشتياق الروح لدخول جنات النعيم، وبذلها الكثير من الجهد في العبادات لتحقيق ذلك.
– الإحساس بلذة الطاعات.
– الشعور بحلاوة الصلة الدائمة بالله.
– تعويد النفس على الصبر، وتعزيز قدرة الإنسان على ضبط نفسه، خاصةً مع الامتناع عن تناول الطعام والشراب رغم الشعور بالجوع والعطش خلال النهار.
– إغفال الروح لشهواتها وملذاتها، ولعل ذلك من أهم فوائد شهر رمضان الروحية التي أوردها الموقع الديني المتخصص صيد الفوائد، خاصة وأنه يفسح المجال أمام العبد لأداء الكثير من العبادات بإخلاص وخضوع تام دون أي تشويش.
-تخلص الإنسان من وساوس النفس والشيطان.

مفهوم الصوم

-يُعرّف الصوم لغةً على أنه الإمساك عن الشيء أو تركه أما اصطلاحاً فيُعرّف على أنه عبادة الله -تعالى- بالامتناع عن كافة المفطّرات كالأكل والشرب وغيرها من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ومن الجدير بالذكر أن الصوم ينقسم من حيث المأمور به، والمنهي عنه إلى قسمين، ويشمل المأمور به الصوم الواجب والمستحب، ومن الأمثلة على الصوم الواجب: صوم رمضان، وصوم النذر، وكفارة اليمين، وكفارة القتل، وصوم الإحصار، وصوم التمتّع، وصوم المحرم للفدية، وصوم الجزاء عن قتل الصيد، وصوم كفارة الظهار.
-أما الصوم المستحب فالأمثلة عليه كثيرة ومنها: صوم يوم وإفطار يوم وهو أفضل التطوع، وصوم أكثر شعبان، وصوم تسعة أيام من ذي الحجة؛ وآكدها يوم عرفة، وصوم ستة أيام من شوال، وصوم الاثنين والخميس، وصوم شهر الله المحرم وآكده يوم عاشوراء، وصوم الأيام البيض؛ وهي الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر، أما الصوم المنهي عنه فيشمل الصوم المحرّم وهو صوم يومي العيدين، والصوم المكروه وهو صوم يوم عرفة للحاج، ومن الجدير بالذكر أن الله -تعالى- شرع الصيام رحمةً بالعباد، وحمايةً لهم وجنّة، ومصالح الصوم مشهودةٌ بالعقول السليمة، والفطر المستقيمة.

فضل شهر رمضان

من فضائل شهر رمضان أنه شهر العتق من النار والغفران من الذنوب. هو شهر تُفتح فيه أبواب الجنات، وتُضاعف فيه الحسنات، وتُجاب فيه الدعوات، وتُرفع فيه الدرجات، وتُغفر فيه السيئات وفي صيام رمضان فوائد كثيرة وحكم عظيمة، منها تطهير النفس وتهذيبها وتزكيتها من الأخلاق السيئة كالأشر والبطر والبخل، وتعويدها الأخلاق الكريمة كالصبر والحلم والجود والكرم ومجاهدة النفس في ما يرضي الله ويقرب لديه؛ لذا، ينبغي للصائم الإكثار من الصلوات والصدقات والذكر والاستغفار، وسائر أنواع القربات في الليل والنار، اغتنامًا للزمان ورغبةً في مضاعفة الحسنات، ومرضاة فاطر الأرض والسموا ت والحذر من كل ما ينقص الصوم، ويُضْعِف الأجر، ويُغْضِب الرب عز وجل من سائر المعاصي، كالتهاون بالصلاة والبخل بالزكاة وأكل الربا وأكل أموال الناس بالباطل، وأنواع الظلم وعقوق الوالدين، وقطيعة الرحم، والغيبة والنميمة، والكذب، وشهادة الزور، والدعاوي الباطلة، والأيمان الكاذبة، وتبرج النساء وغير ذلك مما نهى الله عنه ورسوله وهذه المعاصي مُحَرَّمة في كل زمان ومكان، لكن حرمانيتها أكبر في رمضان.

فوائد شهر رمضان الصحية

لطالما أثبت العلماء والأطباء الفوائد الصحية للكثير من العبادات التي شرعها الإسلام، لا سيما صوم رمضان. ومن أبرز فوائد شهر رمضان الصحية ما يلي:
-تحسين صحة الدماغ:
وجد العلماء أن التركيز الذهني الذي يحصل في شهر رمضان، يُحفز إنتاج المزيد من خلايا الدماغ، وبالتالي تحسين أدائه وتقليل خطر الإصابة بالألزهايمر.
– التحكم في الشهية:
من أهم فوائد شهر رمضان الصحية هو تحكم الصائم بشهيّته للطعام واعتداله في الأكل، حيث يؤدي الانقطاع عن تناول الطعام أثناء الصيام إلى انكماش المعدة والحاجة لكميات أقل من الطعام مقارنةً بأيام الإفطار العادية.
– طرد السموم من الجسم:
الانقطاع عن استهلاك الطعام خلال الصيام يمنح الفرصة للجهاز الهضمي بالتفرغ لطرد السموم من الجسم، كما أن حرق الدهون لتوليد الطاقة خلال ساعات الصيام يعمل على تخليص الجسم من السموم الضارة الموجودة في رواسب الدهون، ولعل هذه النقطة من أبرز فوائد شهر رمضان الصحية، خاصةً وأن الكثير من الأشخاص يبحثون عن طرق فعالة لطرد السموم من أجسامهم.
-انخفاض الكوليسترول في الدم:
اكتشف الأطباء أن نسبة الكوليسترول في الدم تنخفض عند الصائمين، وبالتالي يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة الدماغية والسمنة.
– انخفاض مستويات التوتر:
يؤدي انخفاض هرمون الكورتيزول لدى الصائمين- والذي تُنتجه الغدة الكظرية- إلى انخفاض مستويات التوتر والقلق والاكتئاب.
– ترك التدخين:
يعتاد المدخنون على الابتعاد التدريجي عن التدخين خلال شهر رمضان، وبالتالي فإن الصيام على مدار شهر كامل يعد فرصة لترك هذه العادة الضارة بالصحة.
– امتصاص المزيد من العناصر الغذائية:
يسهم الصيام في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتكثيف العناصر الغذائية التي يمتصها الجسم. هذا بالإضافة إلى أن الصوم الصحيح يساعد على حرق الدهون.


Advertising اعلانات

147 Views