فوائد شمع العسل للقولون

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 7 فبراير, 2021 5:09 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:10
فوائد شمع العسل للقولون

Advertising اعلانات

فوائد شمع العسل للقولون سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد شمع العسل للقولون وللحامل وكيفية حفظه وطريقة استخدامه.

فوائد شمع العسل للقولون

-يساعد شمع العسل على منع إصابة الشخص بالإمساك، كما أثبتت الدراسات أن شمع العسل يساهم في إصلاح الأنسجة التالفة في القولون، كما أنه لا يتسبب في مشاكل للقناة الهضمية على الإطلاق.
-يساهم شمع العسل في علاج أي مشكلة تتواجد بالأمعاء، حيث أنه يكافح الغازات والعفونة التي من الممكن أن تتواجد في القولون، كما أثبتت الدراسات أن شمع العسل يخلص القولون من الجراثيم، كما يساعد شمع العسل على انتظام عمل القولون وتهدئة نفسية الشخص الذي يتناوله بانتظام.
– أُجريت دراسةٌ أوليةٌ نُشرت في مجلة Food & function عام 2018، لتقييم الآثار الوقائيّة الكيميائيّة للعسل على خلايا سرطان القولون، وذلك باستخدام تراكيز مختلفة، وأظهرت النتائج أنَّ العسل يمتلك تأثيراً مثبطاً لنمو الخلايا السرطانية، من خلال تقليل قدرة الخلايا السرطانية على التكاثر، وتحفيز موت الخلايا المبرمج (بالإنجليزية: Apoptosis)، ما يُشير إلى أنَّ العسل يُمكن أن يساهم في التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وتحسين حالات المصابين به.

طريقة حفظ شمع العسل

-نوعية العسل تتوقف عليها طريقة حفظ شمعه وهناك انواع من العسل من بينها عسل البرسيم أوعسل زهرة عباد الشمس وتوجد بعض انواع العسل التى ان بقت في شمعها مدة سنة سيتجمد العسل ويصعب فصله من الشمع.
-النحل له القدرة الكبيرة على إعادة بناء ما تم هدمه من العيون السداسية وترميمها من جديد من خلال إفراز شمع حديث من الغدد الشمعية للشغالات وبعدها تأخذ الشغالات كميات العسل المتبقية على جدر العيون السداسية بعد فرزها وتقوم من جديد بإعادة صقلها مرة أخرى وإعدادها مرة أخرى لتربية الحضنة فيها أو لتخزين العسل النحل بها أو تخزين حبوب اللقاح.
-بقاء جزء من العسل النحل داخل الشمع يعمل على تخمر العسل المتبقى وخاصة في حالة زيادة نسبة الرطوبة في الجو الأمر الذى يتسبب في رائحة كريهة للإطارات، لهذا السبب يفضل مراعاة أن ترفع الأقراص الفارغة بعد إعادة ترميمها من الخلايا إلى المخزن وذلك الأمر قبل إعادة تخزين العسل في أماكن متفرقة.
-يفضل ان يتم حفظ شمع العسل في مكان بارد كثلاجات الحفظ او في الجو العادي بوضع 7 اطارات في كل صندوق مع مراعاة وضعها علي منضده لحفظها من النمل مع توفير اضاءه كافيه

فوائد شمع العسل

-يقوي المناعة إلى جانب مضادات الأكسدة فيها، قد يساعد شمع العسل على توفير الحماية لجسمك ضد بعض أنواع الفطريات والبكتيريا التي تكون سببا في العديد من الأمراض المختلفة، ومن أشهر هذه الأنواع المكورات العنقودية الذهبية والسالمونيلا التي تأتي من الغذاء الملوث.
-يعزز صحة القلب يحتوي شمع العسل على مجموعة من الأحماض الدهنية التي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فمن أهم فوائد العسل أنه يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطيرة.

هل شمع العسل يبلع؟

-لا يوجد أي مشكلة من تناول العسل وبلعه، حيث أثبتت الدراسات أن بلع شمع العسل يمد الجسم بفوائد لا حصر لها، يساعد شمع العسل في علاج حساسية الجهاز التنفسي والربو.
يساعد شمع العسل على علاج النزيف الناتج من البواسير، كما أنه يخفف الألم المصاحب لها، كما يقلل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
-يساعد شمع العسل على تغذية فروة الرأس، كما يعالج حب الشباب ومشاكل البشرة، بالإضافة إلى علاج تشقق الشفاه والجلد.
-يساعد شمع العسل على تخليص الجسم من الزيادة في الوزن، كما يعالج شمع العسل جفاف الشعر والطفح الجلدي، كما أنه مسكن في للألم.

فوائد شمع العسل للحامل

يحمي من فقر الدم
يحتوي شمع العسل على عنصر هام جداً والذي يتشكل فيه أهم فوائد شمع العسل للحامل، وهو عنصر الحديد، الذي يعمل على إمداد الأم بالحديد اللازم للتخلص من الأنيميا أو فقر الدم الذي تكون أكثر عرضة للإصابة به خلال فترة الحمل، وذلك نظراً للغذاء الذي يقوم الجنين بامتصاصه منها بشكل مستمر قد يسبب فقر الدم إن لم يتم تعويضه.
تخفيف الوزن
من أقوى فوائد شمع العسل للحامل هو قدرته على معادلة نسبة الدهون في الجسم، ومحاربة زيادة الوزن التي تطرأ نتيجة تغير الهرمونات باستمرار في فترة الحمل، مما يجعل الحامل تميل إلى تناول السكريات بنسب كبيرة فتحدث السمنة، ويكون دور شمع العسل هنا هو معادلة نسب الدهون والسكريات ومنع ترسبها في منطقة معينة بالجسم كمنطقة البطن التي تؤدي لظهور الكرش لدى المرأة
تقليل أعراض الحمل
من فوائد شمع العسل للحامل قدرته على علاج بعض الأعراض المرتبطة بالحمل مثل الشعور بالرغبة في القيئ والغثيان المتكرر، حيث يمتلك شمع العسل الطبيعي العديد من المكونات التي تقوم بمعادلة الإفرازات داخل المعدة مما يقلل من الشعور بالقيء والغثيان خاصة في فترة الصبح.

مخاطر شمع العسل

بالرغم من فوائد شمع العسل والعسل الخام أيضا، إلا أن هناك بعض المخاطر التي يجب الانتباه لها، وهي:
-يمكن أن يسبب كل من شمع العسل والعسل الخام إصابة الحامل بالتسمم الغذائي. يمكن أن يتسبب الإفراط في تناول شمع العسل إلى حدوث مشكلة الانسداد بالمعدة.
-يمكن أن يسبب زيادة السكر في الدم، لذلك يجب الانتباه إلى مقدار ما يتم تناوله. يمكن أن يصيب البعض بردود فعل تحسسيه مثل التهاب الجلد.


Advertising اعلانات

516 Views