فوائد شرب ماء المطر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:26 - آخر تحديث :
فوائد شرب ماء المطر


Advertising اعلانات

فوائد شرب ماء المطر وفوائد ماء المطر للاطفال و فوائد ماء المطر للنباتات و محاذير وأضرار شرب ماء المطر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد شرب ماء المطر

لا يُنصح بالبدء في جمع مياه الأمطار وشربها ما لم تكن متأكدًا بنسبة 100٪ أنها نظيفة وآمنة للاستهلاك البشري.
-يحتوي على درجة حموضة قلوية، والتي لها تأثيرات إزالة السموم وتعزز الهضم الصحي.
-السموم والجذور الحرة التي نتناولها ونمتصها كل يوم تجعل دمائنا أكثر حمضية. تساعد مياه الأمطار، مع درجة الحموضة القلوية فيها، على تحييد درجة حموضة الدم، مما يساعد على جعل الجسم يعمل بطريقة أكثر كفاءة.
-يحتوي على نسبة منخفضة من المعادن. غالبًا ما يتم تزويد إمدادات مياه الشرب العامة في أجزاء كثيرة من العالم بالفلورايد والكلور بغرض قتل الجراثيم في الماء

فوائد ماء المطر للاطفال

-مساعدة التربة على عملية النمو الخاصة بالأشجار مما يعنى حمايتها من عملية الانزلاق ، حيث أن يشكل مصدات طبيعية تقف في وجه التصحر كما أنه بإنباته الأشجار والنباتات يساعد على زيادة المساحة الخضراء والتي لها دورها الحيوي على تلطيف الجو وزيادة نسبة الأوكسجين به .
أولاً :- المساعدة في عملية إسقاء الأرض حيث يكون الإنبات الطبيعي للمزروعات والمحاصيل الزراعية المختلفة التي هي يعتمد عليها الإنسان والحيوان كغذاء له
العمل على تنقية الجو من الشوائب حيث يكون ذلك عن طريق هطول الأمطار على الأرض ، حيث أنها وهي في مرحلة الهطول تلك فهي تقوم بأخذ ما قد علق بطبقات الجو من أتربة وغبار و التي تكون لها العديد من الآثار السلبية على صحة الإنسان ، حيث أن بقاؤها بالجو يعني إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض .
– يتم مع تساقط المطر نزول بعض من جزيئات الماء المخلوطة ببعض المعادن مثل المغنيسيوم و الحديد وغيرها ، حيث أن لها دور كبير على إتمام عملية التسميد الخاصة بالتربة والعمل على زيادة خصوبتها كما ثبت أيضاً أنها ضرورية جدا لصحة الإنسان ، حيث أنها عندما تكون موجودة بنسب معينة فأنها تكون مفيدة في عملية التغذية الخاصة بالإنسان والحيوان .
– ثبت أن الصوت الخاص بالمطر وتلك القطرات المتساقطة له وبل أيضاً رائحته على التراب أن لها تأثير كبير على راحة و هدوء النفس و العمل على تقليل نسبة التوتر و الضغوط النفسية
يتم من خلال ماء المطر تكون الينابيع والمياه الجوفية العذبة والتي هي مصدر لمياه الشرب من قبل الإنسان و الحيوان و جميع الكائنات الحية
منع فقدان التربة السطحية من خلال عملها على الحد من تأثير العواصف الرملية.

فوائد ماء المطر للنباتات

-تعتبر الأمطار مفيدة جدا خصوصا للمحاصيل الشتويه حيث يعمل على غسل الصدأ الموجودة على القمح وازالة جميع الجراثيم من على النبات وتزيد الامطار من رفع كفائه التمثيل الجوي لغسيلها الأوراق وتحسن من نمو السنابل.
-تساعد الأجواء المحملة بالغبار في القضاء على اعداد مهولة من الحشرات الممرضة فتعتبر كتعقيم للجو من الحشرات الضارة حيث تعيق ذرات الغبار العملية التنفسية للحشرات او تسبب لها اضرار بالغة.
– بالنسبة لمحصول الفول تعمل الأمطار على زيادة النمو وتحسين نمو الثمار.
– بالنسبة للمانجو فإن المطر الشديد يعمل على تقليل الإصابة بالعفن الهبابي من على الأشجار مما يؤدى إلى تحسن النمو والازهار والعقد هذا العام.
– يعمل المطر على رى المحاصيل الشتويه ويوفر رية كاملة ويغسل جميع الأملاح المتواجده في الأراضي ويحسن جودتها وإنتاجيتها.
– تستفيد من مياه الأمطار بخلاف الري فهي تغسل جميع الفطريات والبكتيريا والأتربة على النباتات خاصًة المحاصيل الحقلية.
– يعمل المطر في الأماكن الصحراوي على إعادة شحن وتخزين وتجديد مياه الابار وخاصه في سيناء والساحل الشمالى ومطروح.
– تعمل الأمطار في المناطق الصحراوية على نمو الأعشاب والنباتات البرية مما يشجع الرعي للأغنام والإبل وخاصة في سيناء ومطروح.
-تساعد الأمطار عند هطولها على تنقية الجو مما علق به من أتربةٍ و غبار والتي تعمل بدورها على إعاقة الحياة، والتسبب بالعديد من الأمراض للعديد من الأفراد.

محاذير وأضرار شرب ماء المطر

-احتمالية اختلاط مياه الأمطار مع الغبار والدخان وجزيئات الهواء الملوثة أثناء هطوله، وقبل وصوله الخزان الذي يُجمع فيه.
-تلوث مياه المطر بمواد سامة، كالأسبست، النحاس، والرصاص، وذلك أثناء عبوره المزاريب والأنابيب، أو تخزينه في الخزانات.
-احتواء بعض مياه الأمطار على ملوثات حية من بكتيريا، أو فطريات، أو فيروسات، تُساهم في تفشي الأمراض بين مستخدميها.
-إمكانية احتواء ماء المطر على ملوثات عديدة عند تجميعه على أسطح المباني؛ كبراز الطيور على سبيل الذكر لا الحصر.


Advertising اعلانات

69 Views