فوائد شرب ماء الشعير يوميا

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2023 2:57 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 4:31
فوائد شرب ماء الشعير يوميا

Advertising اعلانات

فوائد شرب ماء الشعير يوميا كما سنذكر كذلك فوائد الشعير للنساء وما هي أهم فوائد ماء الشعير للكلى كذلك سنتحدث عن أضرار شراب الشعير كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد شرب ماء الشعير يوميا

1-خسارة الوزن
يعد شراب الشعير الخيار الصحي لخسارة الوزن، بسبب محتواه العالي من الألياف وخاصة البيتا جلوكان، التي تعطي الشعور بالشبع لفترة أطول.
إذ يمكن استبداله بالعصائر والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية.
2-علاج التهاب المسالك البولية
يعد شراب الشعير علاج طبيعي لالتهابات المسالك البولية كونه مدرًا طبيعيًا للبول، حيث يزيد من التبول، ويساعد في طرد السموم والبكتيريا المسببة للعدوى من الجسم.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على تطهير الكلى، كما أنه يستخدم لعلاج التهاب المثانة، وحصوات الكلى وارتفاع مستويات الكرياتينين.
3- تخفيض الكوليسترول
لاحتواء شراب الشعير على نسب عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، يعد مصدرًا جيدًا للحد من مستويات الكوليسترول في الدم، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
إذ أن الألياف الغذائية تساعد على منع امتصاص الكوليسترول من الطعام في المعدة والأمعاء.
4-الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
يعد شراب الشعير مشروبًا غنيًا بالألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، لذلك فهو شراب مفيد لصحة الأمعاء ولتعزيز الهضم، كما أنه مفيد لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك والبواسير والتهاب المعدة.
كما يمكن شرب ماء الشعير خلال نوبات الإسهال لاستعادة السوائل وتوازن الأملاح أيضًا.
علاوًة على ذلك، تساعد الألياف في النظام الغذائي في التقليل من خطر الإصابة بسرطانات القولون والمستقيم، ويعتقد أنها تساعد على منع تكون الحصى في المرارة عن طريق الحد من إفراز عصارة المرارة.
5- الحفاظ على صحة القلب
من فوائد شراب الشعير الحفاظ على صحة القلب، وذلك لدوره في منع تصلب الشرايين.
6- التحكم بمستويات السكر لمرضى السكري
يعد شراب الشعير شرابًا جيدًا لمرضى السكري، لأنه يساعد في المحافظة على مستويات السكر في الدم، كما أن محتواه من البيتا جلوكان تبطئ من امتصاص الغلوكوز بعد تناول الطعام، وتقلل من ارتفاع نسب الغلوكوز والأنسولين.
كما تقلل البيتا جلوكاجون من خطر الإصابة بالسمنة، وهي عامل خطر رئيسي لمرض السكري من النوع الثاني.
7- الحفاظ على البشرة ونضارتها
من فوائد شراب الشعير دوره في الحفاظ على نضارة البشرة وتأخير ظهور التجاعيد لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
8- الشعور بالانتعاش
من فوائد مشروب الشعير تبريد الجسم بشكل طبيعي والحفاظ على ترطيبه، ومنحه الشعور بالانتعاش أثناء الصيف.

فوائد الشعير للنساء

1-ماء الشعير والحمل
يساعد شراب الشعير على زيادة إفراز حليب الثدي خلال فترة الحمل والرضاعة، هذا وقد أثبتت الدراسات العلمية أن الشعير بمختلف أشكاله يساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان الرحم.
من فوائده أيضاً أثناء فترة الحمل أنه يساعد على وقف الغثيان الذي يصيب المرأة الحامل، فهو مريح لتقلّصات المعدة، وينصح بشربه خلال فترة الحمل؛ لأنه يمنع العيوب العصبية لدى الجنين.
يعتبر ماء الشعير من المشروبات التي ينصح بتناولها للمرأة الحامل؛ لغناه بحمض الفوليك، والذي يعتبر من أفضل الأحماض المفيدة لصحة الرحم والجنين.
2-ماء الشعير والأمراض النسائية
يعتبر الشعير من النباتات العشبية التي يُنصح بتناولها للنساء بشكل عام، على هيئة مشروب مغلي أو منقوع، أو عن طريق إضافته للطعام، ضمن النظام الغذائي اليومي وذلك للاستفادة من عناصره الغذائية المهمة.
ترجع فوائده للنساء، لاحتوائه على العديد من المعادن كالكالسيوم، الحديد، المنغنيز، البوتاسيوم، الفوسفور والنحاس، بالإضافة لغناه بالفيتامينات كفيتامين B12 ومضادات الأكسدة.
يساعد تناول الشعير على تعزيز جهاز المناعة لدى النساء، للتصدي للعديد من الأمراض الخطيرة، كما أنه يساعد على تنظيف الرحم، وعلاج أمراض الرحم والمبايض، وغيرها من الأمراض النسائية.

فوائد ماء الشعير للكلى

1-فوائد مشروب الشعير للكلى عديدة حيث أن له تأثير مدر للبول مما يساعد على طرد السموم من الكلى عن طريق زيادة التبول.
2-كما يساعد الشعير في الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم ، مما يجعله قلويًا ، وهذا يساعد على الوقاية من مشاكل المسالك البولية المختلفة بما في ذلك حصوات الكلى.
3-يحتوى الشعير على فيتامين ب 6 والمغنيسيوم وهما يساعدان على تكسير أملاح أكسالات الكالسيوم التى تسبب تكوين حصوات الكلى.
4-يحتوى الشعير على الألياف الغذائية التى تقلل من كمية الكالسيوم التي يخرجها الجسم عن طريق البول ، وتعزز صحة الكلى.

أضرار شراب الشعير

يجب تناول شراب الشعير بكمية مناسبة وعدم الزيادة بشكل مفرد في هذه الكمية لتجنب الحالات الآتية:
1-شرب الشعير بكمية كبيرة وخاصة الأنواع ذات تركيز عالي من السكر الموجودة في الأسواق تسبب ارتفاع السكر، لذلك يجب تناول كمية بسيطة أو صناعته في المنزل.
2-كما أن زيادة تناول شراب الشعير يسبب تغير في لون البراز لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهذا أمر طبيعي يحدث لمن لا يعتاد على تناول شراب الشعير بشكل دائم.
3-بعض الأشخاص تعاني من الحساسية لبعض أنواع من الطعام مثل البروتين الذي يدخل في مكونات الشعير ويسبب اضطرابات في الهضم.
4-لذلك يجب تحديد أنواع الطعام التي يعاني منها الإنسان وتسبب له حساسيه لتجنب هذا الأمر.
5-هناك أنواع من شراب الشعير تحتوي على ألوان صناعية، ومكسبات طعم تسبب بعض الأضرار وخاصة مرضى السكر، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات.
6-لذلك يمكن تناول مغلي الشعير الطبيعي الذي يصنع في المنزل.


Advertising اعلانات

70 Views