فوائد شرب اللبن الرائب للبشرة

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 24 أكتوبر, 2021 7:46
فوائد شرب اللبن الرائب للبشرة


فوائد شرب اللبن الرائب للبشرة، وفوائد اللبن الرائب للبشرة الدهنية، وماسكات اللبن الرائب للبشرة، وفوائد أقنعة اللبن الرائب، والآثار الجانبية المحتملة لشرب اللبن الرائب، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد شرب اللبن الرائب للبشرة

تكون فوائد شرب اللبن الرائب للبشرة كما يلي:
1. يحارب حب الشباب
يعد اللبن الرائب علاجًا فعالًا لمحاربة حب الشباب، إذ يمكن أن يساعدك تناوله بشكل منتظم في التخلص من البثور، لأن الكميات العالية من الزنك وحمض اللاكتيك الموجودة في اللبن الرائب تساهم في التخفيف من حب الشباب.
2. يقلل الهالات السوداء
يساعد اللبن الرائب في تقليل الهالات السوداء والانتفاخات الموجودة في البشرة تحت العين لما له من خصائص مضادة للالتهابات.
3. يهدئ حروق الشمس
تحدث حروق الشمس بسبب الأشعة فوق البنفسجية الضارة للجلد والتي تؤدي إلى احمرار الجلد وظهور البثور، يمكن أن يساعد تناول اللبن الرائب في علاج المناطق المصابة بحروق الشمس.
4. يحسن لون البشرة
يمنع حمض اللاكتيك الموجود في اللبن الرائب إفراز المزيد من إنزيم التيروزيناز(Tyrosinase) المسؤول عن إنتاج صبغة الميلانين التي تجعل لون البشرة داكنًا، بهذه الطريقة قد يساعد اللبن الرائب في تحسين لون بشرتك.
5. يقلل تصبغات الجلد
يزيل حمض اللاكتيك الموجود في اللبن الرائب الطبقة العليا من الجلد، مما يعزز نمو خلايا الجلد الجديدة، وهذا بدوره يقلل من ظهور تصبغات الجلد.
6. يعالج التهابات الجلد
يحتوي اللبن الرائب على مادة البروبيوتيك التي تساهم في التخلص من الالتهابات الجلدية التي تسببها الفطريات أو البكتيريا مثل الخميرة.

فوائد اللبن الرائب للبشرة الدهنية

تتمثل فوائد اللبن الرائب للبشرة الدهنية في النقاط التالية:
1. يساعد اللبن على ترطيب البشرة من الطبقات الداخلية لمنع جفافها.
2. يزيل آثار التعب والإرهاق الظاهرة عليها.
3. يساعد أيضاً على تحسين ملمس البشرة وتقليل التجاعيد بها.
4. يعمل شرب اللبن على تفتيح البشرة وتبييضها.
5. تناول اللبن بصورة مستمرة يساعد على تقشيرها وتحسين نضارتها.
6. يساعد أيضاً على وقف وتقليل التجاعيد بالبشرة.
7. من أفضل علاجات البشرة الدهنية وذلك بتقليل الإفرازات الزيتية الزائدة بها.
8. يحتوي على الزنك بنسبة عالية فتحسن مناعة البشرة وتقلل البقع بها.

ماسكات اللبن الرائب للبشرة

1. ماسك اللبن الرائب والشوفان لمُعالجة التجاعيد والخطوط الدقيقة

يحتوي اللبن الرائب على حِمض اللاكتيك الذي يُعَدُّ مُقشِّراً طبيعيّاً للبشرة، ويزيد من نِسبة الرطوبة ويُزيل خلايا الجلد الميّتة، ويجعلها أكثر إشراقاً، وشباباً، ويجعلها نضرة، وأكثر نعومة ويُساعد دقيق الشوفان على تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة.
المُكوِّنات
1. ملعقتان كبيرتان من لبن الزبادي.
2. ملعقة كبيرة من الشوفان.
طريقة التحضير والاستخدام
إضافة الشوفان إلى الزبادي؛ للحصول على مزيج طري، ووضع المزيج على الوجه، والرقبة، وتدليكه بحركات دائريّة، وإبقاء المزيج على الوجه، والرقبة لمُدَّة 15 دقيقة، ثمّ غسله بالماء البارد.
2. ماسك اللبن الرائب للوجه وفوائده الجمالية

يُفتّح اللبن الرائب لون البشرة والندوب، ويساهم في تقشيرها وترطيبها، أمّا العسل فهو من المُكوِّنات الفعَّالة للبشرة، كما أنّه يُعدّ مرطباً طبيعيّاً، ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا. وفي الآتي طرق تحضير ماسك اللبن الرائب للوجه:
المُكوِّنات
– أربع ملاعق كبيرة من اللبن الرائب.
– ملعقة كبيرة من الكاكاو.
– ملعقة صغيرة من العسل.
طريقة التحضير والاستخدام
وضع المُكوِّنات جميعها في وعاء، ثمّ مزجها؛ للحصول على مزيج مُتناسق، ووضع المزيج على الوجه، والرقبة لمُدَّة 30 دقيقة، ومن بعدها، غسل الوجه، والرقبة بالماء البارد، ثمّ تجفيفهما جيّداً.
3. ماسك اللبن الرائب لعلاج حبِّ الشباب

يحتوي اللبن الرائب على كمّيات عالية من الزنك، وحمض اللبنيك، وهو يُعتبَر علاجاً فعّالاً لحبِّ الشباب، كما يمكن استخدام اللبن العادي؛ للتخلُّص من البُثور.
المُكوِّنات
– ملعقة كبيرة من لبن الزبادي.
– كُرَة قُطنيّة.
طريقة التحضير والاستخدام
1. غمس الكُرة القُطنيّة في لبن الزبادي، ووضع الكُرة القُطنيّة على المناطق المُتضرِّرة، ثمّ التخلُّص منها، إبقاء اللبن ليلة كاملة، ثمّ غسله في صباح اليوم التالي بالماء البارد.
ملاحظة: يُوصَى بتجنُّب تكرار استخدام كُرات القُطن المغموسة باللبن الرائب على المنطقة المُتضرِّرة أكثر من مرَّة واحدة؛ لأنَّ ذلك يُؤدّي إلى انتشار حبِّ الشباب في المناطق الأُخرى.

فوائد أقنعة اللبن الرائب

1 – لها خصائص تساعد في تفتيح البشرة لأولئك الذين يأملون في محو البقع الداكنة علن بشرتهن.
3 – حمض اللاكتيك الموجود في اللبن مفيد لعلاج حب الشباب.
2 – لديها عوامل مهدئة للبشرة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الإكزيما والتهاب الجلد.
4 – تساعد العناصر الغذائية النشطة في حماية البشرة من أشعة الشمس ويمكن أن تخفف من أضرار أشعة الشمس.
6 – قناع التقشير المصنوع من اللبن الرائب يزيل بسهولة خلايا الجلد الميتة.
5 – تساهم أقنعة اللبن الرائب في تنعيم البشرة.

الآثار الجانبية المحتملة لشرب اللبن الرائب

للبن الرائب هو ناتج تخمير الحليب باستخدام نوعٍ من أنواع البكتيريا الخاصة بهذه العملية، واستخداماته عديدة بالإضافة إلى طعمة المحبَّب لدى عدد كبير من الأشخاص، إذ يُستخدم لحالات الإمساك، وارتفاع الكوليسترول أو الدهون في الدم، والالتهابات المهبليّة، بالإضافة إلى استخدامه كبديلٍ للحليب عند الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمُّل اللاكتوز وهو سكر الحليب، لكن بالرغم من كل هذه الاستخدامات والفوائد التي يمتاز بها اللبن الرائب، إلا أنّ له آثارًا جانبيةً ناتجةً عن حالات معينة تظهر كما يلي:
1. الحساسية، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب نتيجة عدم تحمل اللاكتوز وهو اضطراب في الجهاز الهضمي ناتجٌ عن عدم القدرة على هضم اللاكتوز الذي يُعدّ السكر الرئيسي في منتجات الألبان، لذا في هذه الحالة يمكن أن تكون لديهم حساسية اتجاه اللبن أيضًا.
2. المرض أو الاضطرابات نتيجة تكاثر البكتيريا الحية الموجودة في اللبن الرائب بشكلٍ كبير، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة.
3. في بعض الحالات النادرة يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من الإسهال أو آلام المعدة أو الغثيان أو القيء.



453 Views