فوائد شرب القرفة

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 15 ديسمبر, 2020 7:49 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 2:49
فوائد شرب القرفة

Advertising اعلانات

فوائد شرب القرفة، وأنواع القرفة، وأضرار شرب القرفة تحذيرات إضافية عند شرب القرفة، نتحدث عنهم بالتفصيل خلال المقال التالي.

فوائد شرب القرفة

1. القرفة غنية بمضادات الأكسدة
تعتبر القرفة من أغنى التوابل بمضادات الأكسدة وخاصة مركبات البوليفينول، وهي مركبات مفيدة تساعدك في الحفاظ على صحتك وحمايتك من الأمراض، وذلك لأنها تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الجذور الحرة، التي هي عبارة عن جزيئات تلحق الضرر بخلايا الجسم وتساهم في الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السكري والسرطان وأمراض القلب.
2. يدعم صحة القلب
إن شرب القرفة يوميًا بشكل روتيني يمكن أن يفيد صحة القلب بشكل كبير، حيث ثبت أن القرفة تقلل عدد من عوامل الخطر التي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب فهي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وقد تزيد أيضًا من مستويات الكوليسترول المفيد، مما يساعد على منع تراكم الكولسترول الفائض في الشرايين.
3. يقلل الالتهاب
بالرغم من أهمية الالتهاب في مساعدة الجسم على مكافحة العدوى وترميم الأنسجة التالفة، إلا أنه قد يتحول إلى مشكلة عندما يكون مزمنًا ويهاجم أنسجة الجسم، مما يسبب الإصابة ببعض الأمراض.
ولكن أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة في القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات بشكل فعال، والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.
4. يحارب البكتيريا والفطريات
قد تساعد المركبات الفعالة الموجودة في القرفة على محاربة البكتيريا والفطريات ومنع نموها، كما يمكن أن تقلل من رائحة الفم الكريهة وتمنع تسوس الأسنان.
5. يخفف من تقلصات الدورة الشهرية
إن شرب القرفة يمكن أن يخفف من تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة وأعراض متلازمة ما قبل الحيض، وقد يساعد أيضًا في تقليل غزارة نزيف الدورة الشهرية، وكذلك يقلل من شدة الغثيان والقيء أثناءها.
6. يقلل من مستويات السكر في الدم
تؤثر القرفة بفعالية على مستويات السكر في الدم، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن طريقة عملها مشابهة للأنسولين في الجسم، فهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الأنسجة، كما أنها قد تعزز من فعالية الأنسولين في الجسم وتمنع من مقاومة الأنسولين.
ويمكن أن تقلل القرفة من مستوى سكر الدم الصيامي بنسبة تصل إلى 29% لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
7. يساعد في فقدان الوزن
على الرغم من أن الأبحاث محدودة حول فعالية شرب القرفة في تقليل الوزن، إلا أنه وجدت العديد من الدراسات بعض النتائج الواعدة، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 3 غرامات من القرفة يوميًا لمدة 16 أسبوعًا أدى إلى انخفاض كبير في محيط الخصر ومؤشر كتلة الجسم.
8. يحافظ على وظيفة الدماغ
أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن القرفة قد تساهم في حماية الخلايا العصبية في الدماغ وتحسين بعض وظائفه في مرضى الزهايمر والباركنسون، إلا أنه لا زالت هناك حاجة إلى إجراء أبحاث بشرية لتأكيد النتائج.
9. قد يساعد في الوقاية من السرطان
تشير بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات وأنابيب الاختبار إلى أن القرفة قد تساهم في الوقاية من السرطان.

أنواع القرفة

يجدر التنويه في البداية إلى وجود نوعين مختلفين من القرفة، وهما:
– القرفة العادية (Cassia)
وهي النوع الأكثر شيوعاً من القرفة، والذي تجده في الأسواق غالباً، كما أنه النوع الأرخص. ويحتوي على مادة الكومارين التي قد يتسبب الإفراط في استهلاكها بمشاكل صحية عديدة.
– القرفة من نوع سيلون (Ceylon)
وهي النوع الأقل شيوعاً، وتتميز بأنها أفتح لوناً وأقل مرارة.

أضرار شرب القرفة

-تهيج الجلد
يسبب استخدام زيت القرفة فى تهيج الجلد والشعور بحرقان، لذلك ينصح باستخدام قفاز باليد.
– زيادة خطر الإصابة بالسرطان
وأظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول الكثير من الكومارين ، والذى متوفر فى القرفة، قد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان .
ومع ذلك، يعتقد بعض العلماء أن الكومارين قد يتلف أعضاء معينة فى الجسم بشكل متكرر مع مرور الوقت، وقد يؤدي التلف إلى استبدال الخلايا السليمة بالخلايا الورمية، التي قد تصبح سرطانية.
-ارتفاع حرارة الجسم
يسبب الإفراط فى تناول القرفة فى زيادة حرارة الجسم، وتشكيل دمامل أسفل اللسان.
– قرحة الفم
يسبب الإفراط فى تناول القرفة، الإصابة بقرحة الفم، وذلك لاحتوائها على سينمالدهيد، وهو مركب قد يؤدي إلى تفاعلات الحساسية عند استهلاكه بكميات كبيرة.
ولا يبدو أن الكميات الصغيرة من التوابل تسبب هذا التفاعل، لأن اللعاب يمنع المواد الكيميائية من البقاء على اتصال بالفم لفترة طويلة.
وبالإضافة إلى تقرحات الفم، تشمل الأعراض الأخرى تورم اللثة وإحساس بالحكة وظهور بقع بيضاء في الفم، في حين أن هذه الأعراض ليست خطيرة بالضرورة، إلا أنها يمكن أن تسبب الشعور بالألم وعدم الراحة.
– مشاكل في التنفس
يسبب تناول الكثير من القرفة المطحونة مرة واحدة فى حدوث مشاكل في التنفس، وذلك لأن التوابل تحتوي على ملمس ناعم يسهل الشهيق، و استنشاقها بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب السعال، بالإضافة إلى إن القرفة تحتوى على سينمالدهيد وهو مهيج للحلق ويمكن أن يسبب مشاكل في التنفس.
وللأضرار القرفة على الجهاز التنفسى، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الربو أو الحالات الطبية الأخرى والتي تؤثر على التنفس يجب أن يكونوا حذرين بشكل خاص من استنشاق القرفة عن طريق الخطأ ، لأنهم أكثر عرضة لتجربة صعوبة في التنفس.

تحذيرات إضافية عند شرب القرفة

انتبه إلى هذه الأمور عند تناول القرفة:
1. إياك وتناول مسحوق القرفة دون أي إضافات بهيئته الجافة، فهذا قد يسبب الاختناق أو حتى إلحاق ضرر دائم بالرئتين.
2. بالكاد يحتوي النوع الثاني من القرفة (Ceylon) على مادة الكومارين، ما يجعله أكثر أماناً من النوع العادي المعروف.


Advertising اعلانات

228 Views