فوائد شرب البابونج يومياً

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:30 - آخر تحديث :
فوائد شرب البابونج يومياً


Advertising اعلانات

فوائد شرب البابونج يومياً، وكمية البابونج في اليوم، وتجربتي مع شرب البابونج يوميا، والآثار الجانبية لاستخدام البابونج، وطريقة عمل شاي البابونج، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد شرب البابونج يومياً

1. تعزيز صحة العظام
صحة العظام تسوء غالبًا مع التقدم في العمر لكلا الجنسين، لكن تبقى النساء أكثر عرضة لتلك المساوئ، وخاصةً بما يختص بهشاشة العظام، هشاشة العظام تزداد احتمالية الإصابة بها عند النساء بعد انقطاع الطمث، وذلك بسبب هرمون الأستروجين (Estrogen) الذي يزداد إفرازه بتلك الفترة، فيأتي دور شرب الشاي يوميًا هنا، حيث أنه يحتوي على تأثيرات مضادة لهرمون الأستروجين، مما قد يساعد في زيادة كثافة العظام، وحمايتها من الكسور والهشاشة.
2. تعزيز صحة الجهاز التنفسي
إن امتلاك البابونج خصائص مضادة للالتهابات جعلت من شربه يوميًا قدرة على المساهمة في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي، وأبرزها الأمراض الناتجة عن التهاب الجهاز التنفسي العلوي.
3. تقليل التوتر والقلق
يحتوي البابونج على العديد من المركبات التي لها تأثير جيد في تخفيف حدة التوتر والقلق، ومن أبرز هذه المركبات الأبيجينين (Apigenin).
4. المساهمة في خفض مستويات السكر في الدم
وجد أن شرب البابونج يوميًا بكميات محدودة من قبل مرضى السكرى يمكن أن يخفض لديهم مستويات السكر في الدم، لكن لا يعني ذلك أن البابونج بديل عن الأدوية إنما هو مساعد فقط.
5. المساهمة في تثبيط الأورام السرطانية
المساهمة في تثبيط الأورام السرطانية أحد فوائد شرب البابونج يوميًا المثبتة علميًا، حيث وجد في دراسة أجريت على مرضى سرطان الجلد، وسرطان البروستاتا، والسرطان الثدي أن للبابونج تأثير جيد في موت الخلايا السرطانية المسبب لتلك الأمراض، ويجدر الذكر أن شرب البابونج يوميًا لتثبيط نمو الخلايا السرطانية لا ينصح به مع أخذ علاجات سرطان الثدي، وقد ذكر ذلك أنفًا.
6. تقليل حدة اضطرابات الجهاز الهضمي
تقليل حدة اضطرابات الجهاز الهضمي هي من أبرز فوائد شرب البابونج يوميًا أو شربه في وقت الإصابة بالاضطراب الهضمي، حيث قد يعمل البابونج على تخليص الجهاز الهضمي من الاتي: المغص، والإسهال، والانتفاخ، كما وجد ان شرب البابونج يمكن أن يثبط تكون قرحة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على مركب ألفا – بيسابولول (Alpha-bisabolol).

كمية البابونج في اليوم

في الواقع لا توجد جرعة قياسية للبابونج، واستخدمت الدراسات ما بين 220 مليجرام إلى 1600 مليجرام يوميًا في شكل كبسولة، ولكن الشكل الأكثر شيوعًا هو الشاي، ويشرب بعض الأشخاص كوبًا إلى أربعة أكواب يوميًا.

تجربتي مع شرب البابونج يوميا

– عندما كنت أعاني من أوجاع البطن المزمنة كنت أعاني وقتاً عصيباً جداً من استعمال الأدوية الكيميائية والتركيبات المختلفة، إلى أن نصحتني أحد صديقاتي أن أشرب البابونج يومياً وأن ذلك سوف يساعدني كثيراً على التخلص من جميع آلام البطن، ولاستعمالي للبابونج بشكل يومي كنت ألاحظ أن آلام المعدة تقل يوماً بعد يوم إلى أن اختفت تماماً مع الاستخدام المنتظم.
– ساعدني شاي البابونج على التخلص من جميع آلام الجهاز الهضمي، وساعدني أيضاً على تقليل حساسيتي ضد بعض الأطعمة، كما أن شرب البابونج خلصني من التهابات المعدة والأمعاء التي كانت تسبب لي تهيجاً في الجهاز الهضمي بأكمله، فقد كنت لا أستطيع تناول الكثير من الأطعمة بسبب هذا الأمر وكان استخدامي للبابونج الحل الأمثل لكل المشاكل، كما ساعدني على التخلص من جميع الغازات التي كانت تسبب آلاماً كبيرة لي في المعدة بعد تناول الطعام.
– ساعدني البابونج أيضاً على تحسين عملية الإخراج بشكل كبير والتخلص من الإمساك المزمن الذي كنت أعاني منه، فتجربتي مع شرب البابونج يومياً أتت بثمارها من أول أسبوع من الاستخدام المنتظم يومياً.

الآثار الجانبية لاستخدام البابونج

معظم خبراء التغذية يقولون أن البابونج آمن، ولكن قد يكون له بعض الأضرار والآثار الجانبية التي يجب الانتباه لها والتي تشمل:
1. يزيد من الشعور بالغثيان والقيء وألم البطن، حيث لا تنصح المرأة الحامل باستخدام البابونج، لأنه يسبب ضررًا على صحة الجنين، بل أنه قد يسبب البابونج مضاعفات لمرضى السكر، الضغط، السرطان.
2. الأضرار العديدة لتناول البابونج بكثرة تفرض تجنبه لاسيما لدي المصابين بالأمراض الحساسة للهرمونات، مثل: سرطان الثدي، والرحم، والمبايض، وداء بطانة الرحم المهاجرة، وأورام الرحم الليفية الحميدة، بالإضافة إلي أنه قد يتفاعل مع أدوية التخدير، لذا ينصح بالتوقف عن تناوله قبل أسبوعين على الأقل من العمليات الجراحية.
3. يسبب الحساسية والحكة في بعض أماكن الجسم لدى بعض الأشخاص فضلا عن ارتفاع حرارة الجسم، والاحمرار والدوار والصداع المزمن وزيادة في ساعات النوم.
4. يجب استشارة الطبيب قبل استخدام البابونج إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية، حيث يحتوي البابونج على كمية صغيرة من الكومارين، والذي قد يكون له آثار خفيفة على ترقق الدم، ولكن هذا التأثير يحدث عند استهلاك البابونج بجرعات عالية لفترات طويلة من الزمن.

طريقة عمل شاي البابونج


تعد طريقة عمل شاي البابونج سهلة للغاية، حيث يتم تحضيره كما يلي:
المكوّنات
– بابونج.
– مجفف ملعقة كبيرة.
– ماء – كوبان.
طريقة التحضير
1. في إبريق على نار متوسطة، أسكبي الماء واتركيها حتى تغلي.
2. زيدي البابونج الذي يحتوي على فوائد عديدة ثم اتركي الخليط يغلي على نار خفيفة لحوالى 5 دقائق.
3. ارفعي الإبريق عن النار وصفّي المزيج.
4. اسكبي البابونج في أكواب التقديم.


Advertising اعلانات

11 Views