فوائد شجرة القرضي

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 17 ديسمبر, 2020 5:06 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 1:30
فوائد شجرة القرضي

Advertising اعلانات

فوائد شجرة القرضي، ونبذة عن نبات شجرة القرضي، واستخدامات نبات شجرة القرضي، والآثار الجانبية لتناول القرض، نتحدثث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد شجرة القرضي

1. يعمل نبات القرض على قتل الخلايا السرطانية في الجسم.
2. يعمل على طرد السموم من جسم الإنسان.
3. يساعد على تخثر الدم وتوقف النزيف.
4. يعمل نبات القرض على تحسين وظائف الكبد والوقاية من الأمراض الفيروسية.
5. يعمل القرض على ضبط معدل السكر في الدم.
6. علاج ارتفاع ضغط الدم.
7. يساهم في علاج الإسهال، كما أنه يعد مطهر معوي، حيث يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا، تعمل على قتل الديدان والطفيليات، مثل الدسنتاريا.
8. يستخدم في علاج التهابات الحلق واللوزتين.
9. علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي، مثل السل، التهابات الصدر، والسعال الشديد.
10. يساهم في علاج الحمى وارتفاع درجات الحرارة الشديدة.
11. يعالج التهابات المرارة والحصوات.
12. يستخدم القرض في علاج مشاكل العيون، مثل التهاب الملتحمة.
13. علاج الضعف الجنسي لدى الرجال، حيث يعمل على زيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية، ويعمل على زيادة القدرة على الانتصاب، وذلك بتناول كوب من الحليب الدافئ على الريق مضاف إليه ملعقة من مطحون القرض يوميًا.
14. كما يستخدم نبات القرض في علاج مشكلة سرعة القذف.
15. يساعد في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وزيادة الخصوبة لدى الرجال.
16. علاج الصداع وآلام الرأس.
17. علاج الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية.
18. يساعد في علاج تشققات القدمين، ويساهم في سرعة التئام الجروح الغائرة.
19. يعمل على تضييق المهبل للنساء المتزوجات، وذلك بإضافة منقوع القرض مع الماء إلى قليل من الملح الخشن وقشر الرمان المطحون.
20. يعمل على التخلص من البكتيريا والفطريات التي تسبب الرائحة الكريهة في المنطقة الحساسة.
21. يزيد من إدرار اللبن من ثدي الأم المرضع.
22. يعتبر نبات القرض طارد للحشرات والبعوض.
23. يساعد في إخراج سم العقرب.
24. علاج مرض الجزام.
25. يستعد تناول مشروب القرض على التقليل من التوتر والعصبية.
26. يساعد نبات القرض على شفاء الحروق بسرعة.
27. علاج جفاف البشرة.

نبذة عن نبات شجرة القرضي

1. نبات القرض من النباتات العشبية التي تستخدم في أغراض طبية، ويبلغ طول شجرة القرض حوالي عشرين متر، وتنمو بها أزهار بيضاء، مع العلم أن ثمرة القرض تشبه الخروب.
2. أشجار القرض معروفة بأسماء متعددة، منها أشجار السنط، الصمغ العربي، أشجار القرظ، أم غيلان، الميموزا، شجرة الطلح، وأشجار الأكاسيا.
3. نباتات القرض لها فوائد متعددة للجسم، وذلك لاحتوائها على عناصر كثيرة مفيدة، حيث تحتوي على الألياف، الفوسفور، الكالسيوم، البروتين، الكربوهيدرات، الأحماض الدهنية، وبعض المواد القابضة مثل الفينولية والتانين.
4. نبات القرض يحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث لذلك يمكن إضافة ملعقة من القرض إلى كوب من الحليب الدافئ، ويتم تناوله صباحًا قبل تناول وجبة الفطور
5. نبات القرض هو نبات ينتمي للفصيلة البقولية يضم 160 نوعًا من النباتات وتنتمي جميعها لعائلة السنطيات، وموطنها الأصلي هو المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية خاصة، أستراليا وإفريقيا.
6. يتميز نبات القرض بوجود فروع عمودية له والتي تحمل أوراقًا دائمة الخضرة وموزعة توزيعًا مميزًا، وقد تطورت عبر السنين لتكتسب قدرة على تحمل الأجواء الحارة ومواسم الجفاف، وقد كان القرض يستخدم منذ القدم في العديد من الاستخدامات، إذ كان الفراعنة يستخدمون خشبه، كما استخدمت لأغراض طبية عديدة.

استخدامات نبات شجرة القرضي

– مغلى نبات شجرة القرضي لعلاج الإسهال

تعد هذه العشبة من العلاجات الفعالة للحدّ من الإسهال، ويتم استعمالها من خلال إحضار كمية تقدر بخمسة جرامات من عشبة القرض، وإضافتها إلى كوب واحد من الماء المحلى، وتشرب ثلاثة مرّات في اليوم، ويجب مراعاة تجنب الإكثار من استعمالها، خاصة بعد توقف الإسهال؛ لأنّها تؤدي إلى الإصابة بالإمساك.
– خليط نبات شجرة القرضي لتضييق المهبل

لها فائدة كبيرة في مساعدة النساء بتضييق فتحة المهبل بعد عملية الولادة، ويكون ذلك من خلال عمل خليط مكون من مطحون القرض مع الماء، وكمية من الرمان المطحون، وكمية معينة من الملح الخشن، والعمل على خلط هذه المكونات مع بعضها البعض، ويتم استعمال الخليط كغسول، وتكمن أهميته في أنه يعد بمثابة مطهر من الجراثيم الموجودة في المهبل.
– ماسك نبات شجرة القرضي لإزالة قشرة الشعر

عمل خليط مكوّن من ثلاثة ملاعق من هذه العشبة، مع ثلاثة ملاعق من عشبة السدر وزيت السمسم، ولتر واحد من الماء، وخلطهما مع بعضهما البعض، وبعد ذلك يتم وضع هذا الخليط على الشعر وغسله به، مع مراعاة أن يترك على الشعر لمدة لا تقل عن الساعتين.
– مشروب نبات شجرة القرضي لعلاج مرض السل

من خلال تناول كوب من الحليب مضافاً له ملعقة من هذه العشبة المطحونة، ويكون ذلك بتناوله بشكل يومي على معدة فارغة.

الآثار الجانبية لتناول القرض

– تعتبر نبتة القرض آمنة إلى حد كبير لمعظم البالغين عند تناولها عبر الفم بالجرعات الموصى بها، كما يحتمل كونها آمنة عند تناولها عبر الفم بالكميات الموصى بها طبيًا، إذ يشير الأطباء إلى أن تناول 30 غرامًا يوميًا لمدة ستة أسابيع اعتبر آمنًا، إلا أنه يمكن أن يتسبب بآثار انعكاسية بسيطة، مثل الغازات، والانتفاخ، والغثيان.
– لا توجد أي أدلة تشير إلى سلامة استخدام نبتة القرض من عدم سلامتها لدى النساء الحوامل والمرضعات، لذلك يجدر تجنب استخدامها، كما قد يتسبب استخدام القرض في ردة فعل تحسسية لدى المصابين بالربو


Advertising اعلانات

609 Views