فوائد سمك الوقار

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2021 1:21 - آخر تحديث :
فوائد سمك الوقار


Advertising اعلانات

فوائد سمك الوقار نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات عن سمك الهامور(الوقار) وطريقة عمل سمك الوقار وأضرار سمك الهامور كل هذا وأكثر تجدونه في مقالنا هذا والختام المقدار الآمن لتناول السمك أسبوعيًّا.

فوائد سمك الوقار


1- يفيد الصحة العامة للجسم
تساعد البروتينات الموجودة في سمك الوقار على إصلاح الأنسجة والعضلات ونموها ويمكن لجسمك الاعتماد على عنصر السيلينيوم الموجود في سمك القاروص لتعزيز إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وإنتاج مجموعة من مضادات الأكسدة كما يحتوي على عناصر تساعد في المحافظة على صحة وسلامة خلايا الدماغ.
2- يساهم في حماية القلب
يحتوي سمك الوقار على كميات جيدة من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة القلب، مثل: أوميغا 3، وأوميغا 6 وبمستويات متقاربة من احتياجات جسم الإنسان وتعد هذه الأحماض مهمة في الحفاظ على مستويات الكوليستيرول الجيد، والحماية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وخفض ضغط الدم، والوقاية من السكتات الدماغية أيضًا.
3- يحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق
يعد سمك الوقار من خيارات المأكولات البحرية الامنه جدًا، حيث أنه يتغذى على العوالق البحرية وليس الأسماك الصغيرة مما يجعل تركيز الزئبق منخفض جدًا في داخله وذلك لأن استهلاك الزئبق يعد مقلقًا خاصة لدى النساء الحوامل والأطفال، حيث أنه يؤثر على التطورالطبيعي للجهاز العصبي لدى الأجنة والأطفال.
4-يقوي العظام
يمكن لسمك الوقار توفير كميات جيدة من المعادن المهمة لصحة البنية العظمية، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والزنك والتي تساعد في الوقاية من مشكلات العظام التي تتطورمع التقدم في السن.
5-يساعد في فقدان الوزن
يحتوي سمك الوقار على نصف كمية الدهون المتوفرة في أنواع الأسماك الأخرى بالرغم من احتفاظه بالكمية الجيدة من البروتين والمعادن، مما يجعله من الخيارات الجيدة عند الابتعاد عن اللحوم الحمراء للمساعدة في فقدان الوزن مع التأكد من الحصول على العناصر الغذائية الهامة للصحة.
6- يعزز صحة العيون
يحتوي سمك الوقار على كميات جيدة من فيتامين أ الذي يعد واحد من مضادات الأكسدة الهامة للحماية من الجذور الحرة المسببة لأمراض عديدة تصيب العيون، أهمها: الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين وبالتالي تحسين الرؤية على المدى البعيد.

معلومات عن سمك الهامور(الوقار)

1-يعد من أنواع الأسماك التي يجد بعض الصيادين صعوبة في اصطيادها، وذلك لأنه يختبئ بين الصخور، كما أنه يستطيع قطع حبال الصيد والعودة إلى مخبأه مرة أخرى، لذا فإنه عند صيد هذا السمك يجب رفعه سريعاً لمنعه من قطع الحبال والاختباء في الكهوف، ويُذكر أن هذا السمك من أغلى أنوع الأسماك في العالم.
2-هناك العديد من أنواع هذا السمك مثل الهامور الأحمر الذي يصل وزنه إلى 15 رطل، إلى جانب سمك الهامور الأسود الذي يتراوح وزنه ما بين 40 إلى 100 رطل، فضلاً عن الهامور الضبابي الذي يتراوح وزنه ما بين 5 إلى 235 رطل.
3-يبدأ موسم التكاثر لهذا السمك في موسم الربيع وبالتحديد في شهر مارس، ويمتد حتى موسم الصيف في شهر أغسطس، كما أنه يعيش حتى 22 عام.
4-يتم الحصول على هذا السمك واصطياده بالوسائل التقليدية مثل الشباك وخيوط الصيد والقراقير.
5-يغطي جسم هذا السمك مجموعة كبيرة من النقاط الداكنة من اللون البني أو الأسود، أما عن لونه جسمه ففي الجزء العلوي منه يميل إلى البني الفاتح، أما في الجزء السفلي فهو يتميز بلونه الأصفر كما أنه تتراوح ألوانه ما بين الأسود والوردي والأحمر والبني، وبالنسبة لوزنه فهو يتراوح ما بين 1 كغم إلى 20 كغم، وعن الطول فهو يصل إلى 70 سم أو أكثر.
6-يحصل هذا السمك على غذاءه من الرخويات مثل الحبار، إلى جانب الجمبري وبعض أنواع الأسماك الصغيرة.
7-من أبرز مميزات هذا السمك هو قدرته على الصمود والبقاء على قيد الحياة لمدة تزيد عن ساعة فور خروجه من الماء.

طريقة عمل سمك الوقار


المكونات:
-سمك وقار
كراتجنزبيل فرش
-زيت زتون
-مستردة
-ثوم
-بصل اخضر
-توابل سمك
-بطاطس
-نعناع اخضر
-عصير ليمون
-بشر ليمون
-ملح فلفل
-كمون
طريقة التحضير
1- نحضر السمك ويتم فتح السمكة بشكل طولي.
2- نفرم الثوم مع الجنزبيل والنعناع والمستردة وزيت الزيتون وعصير الليمون وتوابل السمك والملح والفلفل والكمون، وليمون بقشره والكرات والبصل الأخضر وتخلط جيدا في الخلاط.
3- نضع الخلطة على السمك وندخل الخلطة داخل الفتحات.
4- تقطع البطاطس وتتبل بالخليط ونضعها داخل بطن السمكة، ثم توضع في صنية وندخلها الفرن لمدة ساعة.

أضرار سمك الهامور

محاذير استخدام سمك الهامور
يُنصح المُصابون بحساسيّة السمك بتجنُّب استهلاك السمك والمُنتجات الّتي تحتوي عليه، وهي من أنواع حساسيّة الطعام غير الشائعة، وتظهر أعراضها بما فيها أعراض حساسية سمك الهامور بدرجة تتراوح بين البسيطة إلى الشديدة على شكل الشرى (بالإنجليزية: Hives)، وأعراض في الجهاز التنفسي كظهور صوت الصفير في النفس، والتشنُّجات العضليّة، والإسهال، والغثيان، والتقيّؤ، وتُعدّ أفضل وسائل التخفيف من هذه الحساسيّة تجنُّب استهلاك الأطعمة المُسبّبة لها
درجة أمان سمك الهامور
يعدّ سمك الهامور أحد خيارات السمك الجيّدة بحسب ما أشارت إليه إدارة الغذاء والدواء، إذ يُمكن تناول حصة واحدة منه فقط أسبوعيّاً نظراً لمحتواه من الزئبق، وتجدر الإشارة إلى أنّ التنويع باستهلاك السمك قد يُساهم في تقليل خطر ظهور الأعراض الجانبيّة الّتي قد تُسبّبها المُلوّثات البيئيّة الموجودة في بعض أنواع السمك.

المقدار الآمن لتناول السمك أسبوعيًّا

المخاوف التي تصيب البعض عند تناول السمك أكثر من مرتين أسبوعيًّا جعلت العلماء والباحثين يقومون بمزيد من الأبحاث حول التأثيرات السلبية لتناول الأسماك بكمية كبيرة على الجسم، لكن النتيجة كانت صادمة وفي الوقت ذاته سعيدة لمحبي الأسماك. النتيجة الصادرة عن إدارة الغذاء ومنظمة القلب الأمريكيتين أعطت الإشارة الخضراء بإمكانية تناول حصة من الأسماك يوميًّا تبلغ نصف كيلو، وهذا القدر لا يمثل أي خطورة على الجسم، بل على العكس يمنحه المقدار المناسب من العناصر الغذائية والصحية التي لا تحمل أي آثار جانبية في الجسم، الآن يمكنكِ تناول السمك يوميًّا والإبداع في عمل وصفات مختلفة للمأكولات البحرية.


Advertising اعلانات

80 Views