فوائد سمك الكنعد

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2021 9:38 - آخر تحديث :
فوائد سمك الكنعد


Advertising اعلانات

فوائد سمك الكنعد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم باقة مختلفة من الفقرات مثل معلومات عن سمكة الكنعد وأضرار سمك الكنعد والختام مشروبات صحية بعد أكلة السمك.

فوائد سمك الكنعد


1-يُساهم بشكل كبير في ضبط معدل الضغط ونسبة الكوليسترول في الدم، ويعمل أيضًا على تثيبيط مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
2-يُعالج التهابات المفاصل، والعظام، كما أنه يُساعد في حالة التهابات اللثة، وذلك لاشتماله على العديد من المواد المضادة للالتهابات.
3-ينصح الأطباء الحوامل تناول هذا النوع من السمك بسبب اشتماله على العديد من الفيتامينات المهمة والضرورية للحامل مثل فيتاميني أ و د.
4-يضم عناصر اليود، والفسفور، والكالسيوم الضروريين لنمو الجنين.
5-يُساعد تناول هذا النوع من الأسماك على تقوية الجهاز المناعي، وتحسين الذاكرة بشكل كبير، وذلك لكونه يتضمن على كميات كبيرة من الأوميجا 3.
6-يحد من خطر الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.
7-يعمل على تنظيم معدل ضربات القلب، كما أنه يُساعد على الوقاية من خطر التعرض لأزمات القلب، وتصلب الشرايين.
8-يساهم بتنظيم ضربات القلب، ويقي من خطر أمراض تصلب الشرايين.
9-يفيد في علاج الالتهابات بالجسم، مثل التهاب المفاصل والعظام والتهاب اللثة.
10-يمنع الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.
11-يعمل على التقليل من خطر التعرض للأزمات القلبية، حيث أنه يعمل على تقليل نسب الدهون الثلاثية بالدم.
12-يعمل على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.
12-يساهم في امداد الشعر والبشرة بالكثير من العناصر الغذائية المهمة لهما، حيث يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على 14-علاج مشاكل البشرة والشعر.

معلومات عن سمكة الخباط(الكنعد)

-هي سمكة مهاجرة تجوب المحيط مروراً بمياه الخليج العربي عند دخول فصل الشتاء، ومتوفرة وعليها طلب متزايد، هي سمكة سريعة تصل سرعتها في المياه إلى سبعين كيلو متراً في الساعة أو أكثر من ذلك.
-عند دخول فصل الشتاء يسمح للصيادين بالصيد بالشباك أي “الليخ”، وتمتد هذه الفترة من خمسة إلى ستة أشهر، وتتم مطاردة سمكة الخباط في مياه الخليج العربي سواء قرب الساحل أو في العمق وإلى مسافات بعيدة جداً، ويجب أن تراه بالعين لأنها تقفز إلى مستوى المتر وما فوق لأنها تبحث عن سمك السردين والتي تسمى العومة، حيث ينشب عراك طاحن بين الصيادين بوجود سمكة الخباط، ومن المتعارف عليه أن من يأتي أولاً يحق له الوقوف في المكان الذي توجد به السمكة وفي حال غروب الشمس يرمي الصيادون الشباك في البحر عندما يحل الليل، والمدة لا تتجاوز الثلاث ساعات ومن ثم يتم رفع الشباك من البحر.
-حيث تعلق سمكة الخباط فيه، وبعض الصيادين يرمي الشباك مرتين أو ثلاثاً في حال كان الصيد قليلاً إلى أن تشرق الشمس، وفي معظم الأحيان يكون صيد سمكة الخباط صعباً جداً، عندما ترى الشباك تخاف منها وتغوص إلى الأعماق والابتعاد عنها هذا عندما يكون القمر في دورته الأولى، ولا ننسى دور الشباك ونوعها ومن ماذا تصنع، هي تصنع من خيوط الغزل وبأحجام معينة مثل اعشاري أو ادعشري وحسب حجم السمكة.

أضرار سمك الكنعد

1- تحتوي الأسماك على الزئبق، وقد يؤدي تناول كميات كبيرة من السمك، أو تناول أنواع محددة من الأسماك التي تحتوي على الزئبقمثل سمك الكنعد إلى حدوث تسمم بمركب ميثيل الزئبق
2- يمكن أن يحتوي سمك الكنعد على ملوثات أخرى، مثل: مركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور والإيثرات ثنائية الفينيل متعددة البروم ومركبات الديوكسين ، ومبيدات الآفات التي تحتوي على الكلور، ويمكن لهذه المواد الملوثة وغيرها أن تتراكم في الجسم لفترات طويلة وقد تسبب مشاكل صحية، إذ يرتبط مركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور بوجود مشاكل متعلّقة بالنموّ لدى الرضع عند تعرّض الأم لهذا المركب، حتى قبل حصول الحمل.
3- ويمكن أن يسبب هذا المركب تَغيراً في دم الإنسان، والكبد ووظائف جهاز المناعة للبالغين، ومن الجدير بالذكر أنَّ مركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور والمواد الملوثة الأخرى يمكن أن تصل إلى الجنين عن طريق المشيمة، لكنَّ ذلك لا يعني عدم تناول السمك بل الأفضل الالتزام بالكميات الموصى بها.

مشروبات صحية بعد أكلة السمك

الأسماك بجميع أنواع من الأطعمة الصحية والمفيدة لصحة الإنسان كما يحتوي على العديد من الفيتامينات الصحية تحتوي كذلك على الأوميجا 3، الذي يُعدّ من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، و الأسماك من الأطعمة لا بد من تناول بعض المشروبات الصحية بعد تناولها حيثُ لا يصح تناول أي مشروب بعد تناول وجبة السمك لأنّه قد يتسبب في الإصابة بعسر الهضم ومن أفضل المشروبات الصحية التي يساعد تناولها بعد السمك في تحسين عملية الهضم ما يلي:
1-النعناع:
يساعد إضافة ورقة من أوراق النعناع الأخضر الطازج إلى كوب من الشاي بعد تناول وجبة السمك على تحسين عملية الهضم ويزيد من النشاط والحيوية للجسم.
2-الشاي الأخضر:
يساعد شرب الشاي الأخضر بعد تناول وجبة من السمك على تحسين عملية الهضم.
3-عصير الليمون:
تناول عصير الليمون بعد تناول السمك يُعدّ من أشهر المشروبات التي ترتبط بتناول الأسماك حيثُ تساعد على تحسين الهضم وتقلل من حدّة السمك.
4-المياه:
ينصح بشرب كمية معتدلة من المياه بعد تناول الأسماك حيثُ تعمل المياه على تقليل ترسب الأملاح التي يحتوي عليها السمك في الجسم، كما يجعل الماء بعد تناول الأسماك مفيدًا بصورة أكبر إذا تمّ إضافة ملعقة من العسل إلى كوب من الماء.
5-اللبن الرائب:
يُعرف عن مشروب اللبن الرائب أهميته الكبيرة في تحسين عملية الهضم بصفة عامة، وتناول كوب من اللبن الرائب بعد وجبة من السمك يُحسن الهضم ويقي من الإصابة بعسر الهضم.


Advertising اعلانات

41 Views