فوائد سمك الكنعد للاطفال

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 17 أكتوبر, 2021 7:07 - آخر تحديث :
فوائد سمك الكنعد للاطفال


Advertising اعلانات

فوائد سمك الكنعد للاطفال نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات عن سمك الكنعد والفرق بين الخباط والكنعد وأفضل أنواع السمك للأطفال وكمية السمك الموصى به للطفل أسبوعياً.

فوائد سمك الكنعد للاطفال

1 -زيادة النمو
من أهم العناصر الغذائية للأطفال البروتينات وأوميجا3، والتي هي هامة بشكل خاص لنمو البصر والعين وخلايا الدماغ، ولهذا السبب غالباً ما يُنصح الحوامل والمرضعات بالتأكد من تناول كمية كافية منها خاصة سمك الكنعد مع الانتباه للحد من الأسماك عالية الزئبق، واختيار الأنواع القليلة فقط، لأن ارتفاع كمية الزئبق في طعام الحامل يمكن أن يسبب ضرراً لدماغ الجنين.
2-التقليل من الإصابة بمرض السكري
يفضل تناول الاوميجا 3 وفيتامين د في من خلال سمك الكنعد وذلك لما لديه من دور في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري لدى الاطفال .
3- يقلل من خطر الإصابة بالحساسية
فعند تناول سمك الكنعد مره كل اسبوع فمن شأنه تقليل خطر الإصابة بالحساسية والأمراض المرتبطة بها مثل إلتهاب الأنف وغيرها.
4- يمنع الربو لدى الأطفال
فالربو هو إلتهاب الشعب الهوائية لدى الأطفال وعند تناول سمك الكنعد باستمرار تعمل على خفض معدلات الإصابة بالربو.
5-بناء القلب
بسبب احتواء سمك الكنعد على معدن اليود وفيتامين د، فإنها هامة ومفيدة للغاية في بناء قلب قوي للأطفال أثناء نموهم، أيضاً يعد بناء وتكوين العظام والخلايا العصبية للجسم من أهم فوائد السمك للاطفال الصغار والرضع كما تحتوي الأسماك بلا شك على البروتينات، والتي هي لازمة بشكل خاص لبناء خلايا وأنسجة الجسم والعضلات لدى الأطفال.
6- تحسين النوم
وجد الباحثون أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-11 سنة، والذين تناولوا سمك الكنعد مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، كان لديهم درجات أعلى في معدل اختبار الذكاء، وتم تحسين نوعية النوم لديهم مقارنة بالأطفال الذين تناولوا الأسماك بشكل أقل.

معلومات عن سمك الكنعد

1-يتسبب الكنعد في قطع خيط السنارة بسبب سرعته العالية في السباحة.
2-تشهد الفترة ما بين شهري يونيو ويوليو موسم تكاثر الكنعد.
3-يعيش هذا السمك بالقرب من الساحل، ولذلك ينتشر بكثرة في المحيط الهندي والخليج العربي وسواحل بحر العرب.
4-لا يعيش بشكل منفرد وإنما يتواجد دائماً ضمن مجموعات.
5-يتم صيده من خلال الشبكة أو البوصة، وذلك من خلال محاصرته بالشباك وسحبه إلى الشاطئ.
6-يتميز الكنعد بأسنانه الحادة والتي تمكنه من قطع خيط السنارة سريعاً.
7-يتغذى سمك الكنعد خلال فترة النهار على صغار الأحياء البحرية مثل الحبار والقشريات والعومة وسمك السردين، ولا يتغذى خلال فترة الليل إلا نادراً.
8-يرجع السبب وراء ظهور صغار الكنعد في الساحل إلى قيام السمك بوضع بيوضه بالقرب من تلك المناطق.
9-يتم صيد سمك الكنعد منذ شهر سبتمبر وحتى شهر أبريل.
10-يتراوح وزن سمك الكنعد عند صيده ما بين 8 كيلو جرام إلى 400 كيلو جرام.

الفرق بين الخباط والكنعد

عندما تكون صغيرة في مستوى الذراع وأكبر بقليل تسمى خباط، وعندما يتخطى طولها المتر وأقل تسمى مقصار أو قصار، وأكبر من المتر تسمى كنعد أو جنعد والتي يصل طولها إلى المتر والنصف وأكبر من ذلك وطريقة صيدها لها طرق عدة ومعقدة جداً، الطريقة المعتاد عليها هي الشباك، وهناك أكثر من ذلك حيث يستعمل الصيادون نوعاً من أنواع سمكة الزينة وهي سمكة من صنع الإنسان وملونة بألوان عدة، سواء كانت من البلاستيك أو المعدن وتربط بالسنارة أو الخيط وترمى من جانبي القارب وهو يسير في البحر بسرعة لا تتجاوز الست عقد بحرية، طبعاً هذا يكون عند شروق الشمس إلى ما قبل المغيب، إن كان خباط تكون له أنواع وأحجام عدة من السنارة، أما الكنعد فله طريقة خاصة به ومعقدة جداً ترمى له سمكة حية وتوضع بها “اسيام” كي لا تقطع الخيط أو السنارة.

أفضل أنواع السمك للأطفال

1-سمك السلمون
واحد من أكثر أنواع الأسماك أهمية للكبار والصغار، وذلك لفوائده المتعددة على صحة السم فهو يحتوى على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى والوقاية من الأمراض والعدوى، كما انه يحمى الطفل من الاصابة بالأمراض السرطانية.
2-السمك البلطى
يحتوى على كمية عالية من “البروتين، الكالسيوم، فيتامين ب”، وغيرها من العناصر والفيتامينات الأخرى التى تمد الجسم بالنشاط والحيوية، وتساعد على نمو الطفل وتعزيز صحة الجهاز العصبى، كما أنه يساعد على التركيز والنشاط
3-سمك التونة
يحتوى سمك التونة على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تساعد على نمو الأطفال وحمايتهم من الأمراض، كما أنها تقوى العضلات والمفاصل.
4- السردين
واحد من أكثر المصادر الصحية لأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتينات وفيتامين “د” والفوسفور. نظرًا إلى ارتفاع نسبة فيتامين “د” فيها، فإن امتصاص الكالسيوم والفوسفور أسهل ويقوي العظام.
5-الزبيدي الفضي أو البومفريتس
تحتوي هذه السمكة على فيتامين “أ”، “ب 3″، “ب 12″، “هـ”، بكميات وفيرة مثالية لبشرة صحية وهضم صحي، كما أن الزئبق فيها منخفض أيضًا.

كمية السمك الموصى به للطفل أسبوعياً

يجب أن يتناول طفلك السمك أسبوعياً ويوصى خبراء التغذية باتباع الجدول الآتي بالنسبة لنغذية الطفل من السمك حسب عمره.
1-الأطفال الأقل من ستة أعوام يقدم لهم حوالي 3-5 أوقية في الأسبوع.
2-الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-8 أعوام يقدم لهم حوالي 4-6 أوقية في الأسبوع.
3-الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 سنوات يقدم لهم حوالي 8-12 أوقية في الأسبوع، وهي الكمية الموصى بها للبالغين.


Advertising اعلانات

40 Views