فوائد سمك القرقور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:47 - آخر تحديث :
فوائد سمك القرقور


Advertising اعلانات

فوائد سمك القرقور نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد سمك المارلين وفوائد سمك الحاقول ومعلومات عن سمك القرقور.

فوائد سمك القرقور


1- يفيد الصحة العامة للجسم
تساعد البروتينات الموجودة في سمك القرقور على إصلاح الأنسجة والعضلات ونموها ويمكن لجسمك الاعتماد على عنصر السيلينيوم الموجود في سمك القرقور لتعزيز إنتاج هرمونات الغدة الدرقية وإنتاج مجموعة من مضادات الأكسدة.
2- يقوي العظام
يمكن لسمك القرقور توفير كميات جيدة من المعادن المهمة لصحة البنية العظمية، مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والزنك والتي تساعد في الوقاية من مشكلات العظام التي تتطورمع التقدم في السن.
3- يساهم في حماية القلب
يحتوي سمك القرقور على كميات جيدة من الأحماض الدهنية المفيدة لصحة القلب، مثل: أوميغا 3، وأوميغا 6 وبمستويات متقاربة من احتياجات جسم الإنسان وتعد هذه الأحماض مهمة في الحفاظ على مستويات الكوليستيرول الجيد، والحماية من أمراض القلب وتصلب الشرايين وخفض ضغط الدم، والوقاية من السكتات الدماغية أيضًا.
4- يساعد في فقدان الوزن
يحتوي سمك القرقور على نصف كمية الدهون المتوفرة في أنواع الأسماك الأخرى بالرغم من احتفاظه بالكمية الجيدة من البروتين والمعادن، مما يجعله من الخيارات الجيدة عند الابتعاد عن اللحوم الحمراء للمساعدة في فقدان الوزن مع التأكد من الحصول على العناصر الغذائية الهامة للصحة.
5- يعزز صحة العيون
يحتوي سمك القرقور على كميات جيدة من فيتامين أ الذي يعد واحد من مضادات الأكسدة الهامة للحماية من الجذور الحرة المسببة لأمراض عديدة تصيب العيون، أهمها الضمور البقعي، وإعتام عدسة العين وبالتالي تحسين الرؤية على المدى البعيد.
6- يحتوي على مستويات منخفضة من الزئبق
يعد سمك القرقور من خيارات المأكولات البحرية الامنه جدًا، حيث أنه يتغذى على العوالق البحرية وليس الأسماك الصغيرة مما يجعل تركيز الزئبق منخفض جدًا في داخله وذلك لأن استهلاك الزئبق يعد مقلقًا خاصة لدى النساء الحوامل والأطفال، حيث أنه يؤثر على التطورالطبيعي للجهاز العصبي لدى الأجنة والأطفال.

فوائد سمك المارلين

1-تغذية الشعر
يقول معظم الناس أن الشعر تاج الرأس، لذلك نحن بحاجة إلى الحفاظ عليه بشكل جيد قدر الإمكان ويساعد في ذلك فيتامين أ الموجود في أسماك المارلين المغذية.
2-جيد للهضم
يعتبر لحم سمك المارلين الازرق جيد جدًا للهضم وسهل الامتصاص ولا يسبب مشكلة في أداء الأمعاء كما أنه مفيد أيضًا للأطفال الذين يعانون من عملية هضمية صعبة.
3-مناسب لنظام غذائي صحي
يمكن أن تكون فوائد الكالسيوم الموجود في أسماك المارلين بمثابة حارق للدهون لذلك فهى ممتازة في النظام الغذائي حيث تساعد في تحسين فقدان الدهون والحد من الشهية.
5- يساعد على تطوير خلايا الدماغ
يوجد في بروتين سمك المارلين بعض المغذيات التي تساعد في نمو الدماغ خاصةً للأطفال لذلك، سيكون من الجيد جدًا أن تصنعي لطفلك طبق من المارلين كطبق جانبي.
6- الحفاظ على صحة العظام والأسنان
تساعد المارلين في زيادة صحة العظام والأسنان لأنها تلبي احتياجات الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د التي يحتاجها الجسم.
7-خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم فإن أسماك مارلين الزرقاء لهم جيد للغاية حيث تعود مستويات الدهون إلى طبيعتها لأنها مدعومة بأوميغا 3 لذلك فهى تحافظ على نمط حياة متوازن صحي.
9- منع حب الشباب
يمكن أن يرجع سبب ظهور حب الشباب لأن خلايا الجلد الميتة تسد المسام وتسبب البكتيريا التي تتجمع في طبقة الجلد في ظهور حب الشباب، لكن يمكن الوقاية منه بفوائد سمك المارلين الازرق.
9-سلس الدورة الدموية
إن تناول أسماك المارلين بشكل منتظم مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يمكن أن يكون فعالاً للدورة الدموية في الجسم، وبذلك ستتم حمايته من الأمراض المختلفة التي يمكن أن تعرض الحياة للخطر.

فوائد سمك الحاقول

ينبغي أن يتناول الإنسان الأسماك لأنها من الأطعمة المفيدة للجسم, ولكن من أهم فوائد أسماك الحاقول الأتي:
1-يحافظ السمك على عمل الدماغ والأعصاب وينشط الذاكرة ويحتوي أيضاً على أحماض أوميجا 3 الهامة في وقاية القلب من الأمراض.
2- الأسماك غنية بالبروتين والكالسيوم واليود والفسفور المفيد لنمو العظام والأسنان.
3-تفيد الأسماك في الحمية الغذائية واتباع النظم التي تساعد على التخسيس وفقدان السعرات الحرارية.
4- تعد الأسماك من المصادر الأساسية للأحماض الأمينية التي هي مسؤولة عن ترميم وبناء الأنسجة وتجديدها بما يساعد في سرعة شفاؤها.

معلومات عن سمك القرقور

– يطلق عليه سمكة أبو ريالة، القرقور، الزقزوق، والكركور أيضًا وهي أسماك جلدية، أي عديمة القشور.
– تنتمي إلى فصيلة cat fish وسميت بسمكة أبو ريالة؛ وذلك لأنه تغطيها مادة مخاطية موجودة على جسمها، وهي من تقوم بفرزها بكميات كبيرة.
– و سميت بسمكة الزقزوق؛ نظرًا لأنها تقوم بإصدار أصوات زقزقة وهي سمكة صغيرة الحجم، ولكنها قوية جدًّا.
– وتتسم بفمها الكبير الواسع، وتمتلك حوله أربعة أزواج من الشوارب وتمتلك طعمًا ومذاقًا مميزًا ورائعًا جدًّا، وبخاصة عندما تكون مطهية في صوانٍ.
– وصنفت قديمًا بانتمائها إلى فصيلة أسماك الشال، وهي قرقور قرموطي وقرقور غشائي وشال وأبو ريالة الفضي.
-يتميز بكثرة زعانفه، فيمتلك زعانف صدرية، بطنية، شرجية، ظهرية، دهنية، توجد أعلى المؤخرة للجسم، وأيضًا زعانف ذيلية.
– حركة نشاطها تكون في وقت الليل، وقبل الغروب، وهذا هو الوقت المناسب لصيدها، أما بالنسبة للطعم، فالدود هو طعامها المفضل؛ لذا يتم استخدامه كطعم لاصطيادها.
– يتم اصطيادها بعدة طرق مثل: السنارة، الحداف، الغماز، الغزل.


Advertising اعلانات

316 Views