فوائد سمك السيوف

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 3:47 - آخر تحديث :
فوائد سمك السيوف


Advertising اعلانات

فوائد سمك السيوف و سمك الماكريل وسمك السمطة و فوائد سمك الماكريل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد سمك السيوف

-يقي من أمراض القلب والدماغ
توفر هذه السمكة كمية كبيرة من الدهون الصحية من نوع أوميغا 3 ، على الرغم من أنها تحتوي أيضًا على أوميغا 6. كلاهما ضروري ؛ أي أن الجسم لا يستطيع إنتاجها ولهذا السبب من الضروري أن يتم تناولها من خلال الطعام. بعض الأمثلة التي تحتوي عليها هي أسماك البحر أو أنواع معينة من البذور ، مثل الشيا والكتان.
في الواقع ، هذا النوع من الدهون قادر على الحماية من أمراض القلب والالتهابات. آثاره على الجسم تقلل من ضغط الدم عن طريق خفض معدل ضربات القلب وتحسين وظيفة ومرونة الأوعية الدموية.
كما أنها تحافظ على صحة الدماغ وبالتالي يمكن أن تساعد في منع الأمراض العقلية والتنكسية ، مثل مرض باركنسون أو الزهايمر. تتعمق المقالات العلمية المختلفة في التأثيرات التي تمارسها بمزيد من التفصيل.
-يدعم صحة العظام والأسنان
فيتامين د عنصر غذائي ضروري لامتصاص الكالسيوم بشكل صحيح على مستوى الأمعاء. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في تكوين العظام والأسنان ويرتبط عجزه بخطر الإصابة بالكسور.
من ناحية أخرى ، يؤثر السيلينيوم أيضًا بشكل إيجابي على استقلاب العظام ، حيث يحافظ على توازن الخلايا التي تطلق الكالسيوم في مجرى الدم. بالإضافة إلى ذلك ، تغطي 150 جرامًا من سمك أبو سيف 100٪ من احتياجات الفوسفور.
-يساعد في الحفاظ على المناعة
تتعاون العناصر الغذائية المختلفة في هذه المهمة . وبالتالي ، فإن السيلينيوم الذي يحتويه يساعد على الأداء الطبيعي للغدة الدرقية والمناعة بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك ، يغطي 150 جرامًا من الطعام 25٪ من المغنيسيوم اليومي المطلوب و 14٪ من البوتاسيوم الموصى به ، والمعادن الضرورية لوظيفة الخلية السليمة.

سمك السمطة

أبو سيف أو سَيّاف البحر (الاسم العلمي: Xiphias gladius) سمكة كبيرة تعيش في المحيطات، لها جسم طويل وملفوف، وعينان كبيرتا الحجم. أخذت اسمها من فكها العلوي الطويل المفلطح الذي يأخذ شكل السيف، ويشبه هذا النوع من الأسماك ـ إلى حد كبير ـ أسماك المرلين والأسماك الشراعية، ولكنها تختلف عنهما في قصر الزعنفة الظهرية وانعدام الزعانف الحوضية أسفل السمكة. وتعيش هذه السمكة في مياه البحار الدافئة وهي تُعَدُّ ـ بحق ـ مكسبًا وغنيمة وطعامًا شهيًا لممارسي هواية الصيد.
ويصل طول هذه الأسماك إلى ما يقرب من المترين وتزن ما يقرب من 115كجم، وأكبر سمكة من هذا النوع تم اصطيادها أخيرًا وكانت تزن 536كجم، ووصل طولها إلى 4,55م في شيلي في عام 1953.
وفي بداية عام 1970م نصحت بعض الدول بعدم أكل أبي سيف لوجود كمية خطرة من مادة الزئبق في بعض عيناتها. ومادة الزئبق يمكن أن تتجمع بكل من النبات والحيوان والإنسان حتى تصل إلى مستوى الخطورة. وأثبتت الأبحاث مؤخرًا أن وجود مادة الزئبق في الأسماك ينشأ طبيعيًا وليس نتيجة للتلوث. وبناء على ذلك أصبح أبو سيف طعامًا مأمونًا للإنسان

سمك الماكريل

سمك الماكريل هو نوع من الأسماك التي تعيش سمك الماكريل في المحيطين الأطلسي والهادئ ، ويمكن العثور عليه في المياه العميقة خلال فصلي الخريف والشتاء وعلى مقربة من الشاطئ ، خلال فصل الربيع .الماكريل الماكريل هي جزء مهم من النظام الغذائي للإنسان .
الماكريل والأسماك الزيتية تمثل مصدرا هاما من مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3 في النظام الغذائي للإنسان
سمك الماكريل يسبح لمسافة تمتد ما يصل الى 20 ميلا في الطول . الماكريل من السباحين السريعة والرشيقة ، حيث يمكنها أن تسبح بسرعة تصل 5.5 متر في الثانية الواحدة .

فوائد سمك الماكريل

1- الماكريل مصدر غنى بالأوميجا 3
أفضل طريقة لزيادة كمية الأوميجا 3 هي استهلاك المزيد من الأسماك الغنية بهذه الدهون الأساسية، ويحتوى قطعة الفيليه الواحدة من الماكريل على 2670 ملليجرام من الأوميجا 3.
والأوميجا 3 لها مجموعة واسعة من الفوائد الصحية منها: تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، تحسين الإدراك والانتباه.
2- يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب 12
فيتامين B12 هو واحد من العناصر الغذائية الأكثر أهمية لصحتنا، ويمكن أن يسبب النقص فى هذا الفيتامين فقر الدم ويحتمل أن يتلف نظامنا العصبي.
3- مصدر غنى بالبروتين
الماكريل مصدرًا ممتازًا للبروتين، وتقدم شريحة الماكريل العادية 20.8 جراماً من البروتين.
4- يحتوى على مستويات منخفضة جدًا من الزئبق
على الرغم من أن المأكولات البحرية مغذية ومفيدة للجسم بشكل عام، إلا أن إحدى النقاط السلبية هي أنها يمكن أن تتأثر بالتلوث بالزئبق، ويعد الماكريل من أقل الأسماك فى نسبة الزئبق.
5- مصدر ممتاز للسيلينيوم
فائدة صحية أخرى من الماكريل هي أن شريحة صغيرة واحدة توفر 71 ٪ من السيلينيوم وهو معدن أساسي يحتوي على العديد من الوظائف الهامة في أجسامنا منها: تعزيز المناعة، إنتاج الحمض النووي، تنظيم هرمونات الغدة الدرقية، انخفاض علامات الالتهاب فى الجسم.
6- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
قد يساعد كل من أوميجا -3 والسيلينيوم على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وكذلك الماكريل مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المرتبطة بصحة القلب، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك.
7- غنى بفيتامين د
يعد نقص فيتامين د مشكلة كبيرة بسبب قلة التعرض للشمس، ويعد الماكريل من المصادر الرئيسية لفيتامين د بعد آشعة الشمس.
فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب


Advertising اعلانات

77 Views