فوائد سمك السلمون

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:05 - آخر تحديث :
فوائد سمك السلمون


Advertising اعلانات

فوائد سمك السلمون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد سمك السلمون للأطفال و سمك السلمون للجنس والختام نبذة عن سمك السلمون تابعوا السطور القادمة.

فوائد سمك السلمون


1-يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:
ىيساعد تناول سمك السلمون بانتظام في الحماية من أمراض القلب، ومرد ذلك قدرة السلمون على زيادة دهون أوميغا 3 في الدم. كثير من الناس لديهم الكثير من أحماض أوميغا 6 الدهنية في دمائهم ، مقارنة بأوميغا 3، وعندما يتوقف توازن هذين الأحماض الدهنية ، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب.
2-يساعد على التحكم بالوزن:
مثل الأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين، يساعد سمك السلمون على تنظيم الهرمونات التي تتحكم في الشهية وتجعلك تشعر بالشبع إلى جانب ذلك، يزيد معدل الأيض لديك بعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل السلمون، مقارنة بالأطعمة الأخرى.
3-يساعد في محاربة الالتهاب:
يمكن أن يكون سمك السلمون سلاحا قويا ضد الالتهابات ويعتقد العديد من الخبراء أن الالتهاب هو السبب الجذري لمعظم الأمراض المزمنة ، بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسرطان.
4-غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية:
بخلاف معظم الدهون الأخرى، تعتبر دهون أوميغا 3 ضرورية،ويجب عليك الحصول عليها من نظامك الغذائي لأن جسمك لا يستطيع تكوينها، وهذه الدهون مهمة لمحاربة الالتهابات وخفض ضغط الدم.
5-مصدر جيد للبروتين:
يساعد البروتين على بناء العضلات وحماية العظام وسرعة التعافي من الإصابات، وتحتوي 3.5 أونصة من سمك السلمون على 22-25 غراما من البروتين.
6-غني بالفيتامينات:
إن 100 جرام من سمك سلمون تحتوي على مجموعة من فتيامينات بي، التي تعمل على تحسين أداء الدماغ والجهاز العصبي وتحويل الطعام إلى طاقة ويحتوي على البوتاسيوم، الذي يساعد في التحكم في ضغط الدم كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بالإضافة إلى أنه معبأ بالسيلينيوم فأظهرت الدراسات أن السيلينيوم يساعد في حماية صحة العظام ويقلل خطر الإصابة بالسرطان وتناول سمك السلمون والمأكولات البحرية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السيلينيوم يؤدي إلى تحسين مستويات السيلينيوم في الدم، وفقا لسكاي نيوز عربية.
7-يحتوي على مضادات الأكسدة:
يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق تقليل أكسدة الكوليسترول الضار.

فوائد سمك السلمون للأطفال

يعدّ سمك السلمون من المأكولات البحرية الشهيرة والشهية، وهو طبق قليل في السعرات الحرارية، وتناوله يمنح الطفل العديد من الفوائد الصحيّة، ومن أبرزها:
1- تقوية العظام:
التناول المنتظم لأحماض أوميجا 3 يساهم في الوقاية من هشاشة العظام، مع الإشارة الى أن البروتينات الصغيرة في السلمون لها القدرة على تنظيم وثبات عملية إنتاج الكولاجين في الغضاريف، ما يعني تقوية عظام طفلكِ وحمايتها.
2- تحسين أداء المخ والذاكرة:
تناول السلمون في فترات الطفولة يساعد على تقوية ذاكرة الطفل ويعزز عمل المخ بشكل أفضل.
3- حماية العيون:
كميات الأوميجا 3 العالية الموجودة في السلمون تساعد في الوقاية من جفاف العين وتحمي النظر عند طفلكِ.
4- المساعدة على النوم:
يعتبر سمك السلمون من المصادر الممتازة لمادة الـTryptophan التي تساعد على الإسترخاء، وهو بالتالي يحدّ من حالات الأرق، ويقصّر الوقت اللازم لخلود طفلكِ الى النوم.
5- المساهمة في نمو الدماغ:
إن تناول السلمون خلال الحمل أو في فترة الإرضاع يساهم في تنمية قدرة طفلك على التعلّم وتحسين مهاراته الاكاديمية، وذلك لأن هذا النوع من الأسماك يحتوي على مستويات مرتفعة من الـ DHA الأساسي للجهاز العصبي. وهنا نشير الى أن تناول الطفل المنتظم للسلمون قبل الدخول إلى المدرسة، يعزز الأداء الاكاديمي عنده ويحميه من حالة نقص التركيز وفرط الحركة.

سمك السلمون للجنس

1-تعزيز الأداء الجنسي
يحتوي السلمون على البروتين والأوميغا 3 والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى التي تساهم في تعزيز القدرة البدنيّة وزيادة قوّة التحمّل، ممّا يساهم في تعزيز الأداء الجنسي ويقي الشريكين من أيّ مشاكل مفاجئة قد تحول دون إنجاح العلاقة الحميمة.
2-التقليل من التوتر
يمكن للسلمون أن يؤثر بشكلٍ غبر مباشر على الصحة الجنسية، من خلال تأثيراته التي يتركها على الصعيد النفسي حيث أنّ دوره فعّال في التقليل من التوتر والقلق والضغط النفسي والعصبي وتكمن أهمية هذا التأثير في أنّ العلاقة الحميمة تحتاج إلى الاسترخاء لكي تنجح ويمكن للتوتر أن يتسبب في إفشالها.
3-رفع الإحساس الجنسي
عادةً ما يُنصح بتناول الأسماك لتحسين الصحة الجنسيّة ورفع الإحساس الجنسي بين الشريكين. ويلعب السلمون خصوصاً، دوراً هاماً على صعيد تعزيز وزيادة الإحساس بين الطرفين، بشكلٍ يؤمّن التوافق الجنسي بينهما ويساهم ذلك في إنجاح العلاقة بشكلٍ عفوي وصادق.
4-تحسين الدورة الدموية
لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة مثل مضادات الأكسدة والأوميغا 3 والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى، يساهم تناول السلمون في تحسين الدورة الدموية في الجسم ممّا يزيد من نشاطه ويقي من مشاكل القلب والشرايين والأوعية الدموية التي قد تقف عقبة أمام نجاح العلاقة الحميمة.
5-الوقاية من الضعف الجنسي
تناول السلمون يحسّن من الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية ممّا يقوّي الإنتصاب عند الرجل ويحسّن الاستجابة الجنسيّة عند المرأة. وينعكس ذلك إيجاباً على العلاقة الحميمة من ناحية المساهمة في نجاحها والوقاية من الضعف الجنسي.
6-زيادة الإثارة
نتيجة لتأثيراته المتنوّعة على الجسم، يساهم سمك السلمون في زيادة الإثارة والرغبة الجنسية بين الزوجين ممّا يساعدهما على الاستمتاع بعلاقة حميمة مليئة بالمفاجآت والأحاسيس والاستجابات غير المتوقّعة. لذلك يُنصح بتناول السلمون باعتدال خصوصاً قبل ممارسة العلاقة الحميمة.

نبذة عن سمك السلمون

– سمك السلمون اسم لعدة أصناف من الأسماك تعيش بكثرة في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ وفي البحيرات الكبيرة، وتنتمي أسماك السلمون إلى نفس عائلة أسماك التونة. معظم أنواع سمك السلمون تعيش في المياه المالحة، أو تهاجر بين الأنهار والبحار، وهي من أهم أنواع الأسماك التي تحتوي على زيوت أوميجا 3 التي تعد علاجا لكثير من الأمراض، ويستخرج من السلمون هرمون كالسيتونين.
-السلمون عائلة من الأسماك شعاعية الزعانف، وهي الفصيلة الوحيدة الموجودة التي تصنف ضمن رتبة السلمونيات، التي تشمل سمك السلمون وسمك السلمون المرقط والسالفلينوس وسمك المياه العذبة الأبيض والجرايلينيات. سمك “سلمون المحيط الهادئ” وسمك “السلمون المرقط” جنس سلمو هما اللذان أعطيا الفصيلة والترتيب أسماءهما.
-وتتميز السلمونيات بمظهر بدائي نسبيًا بين الأسماك مكتملة العظام، إذ لها زعانف حوضية في آخر الظهر وزعنفة دهنية في الجزء الخلفي من الظهر وهي نحيفة ذات حراشف دائرية وذيول متشعبة. تحتوي أفواهها على صف واحد من الأسنان الحادة وعلى الرغم من أن أصغر الأنواع يبلغ طوله 13 سنتيمتر (5.1 بوصة) فقط عند البلوغ، إلا أن أغلبها يكون أطول بكثير وقد يصل أكبرها 2 متر (6.6 قدم).
-تضع السلمونيات بيضها في الماء العذب، لكنها تقضي معظم حياتها في البحر ثم تعود إلى الأنهار للتكاثر فحسب وتسمى دورة الحياة هذه بـ هجرة السلمون. وتُعد من المفترسات التي تتغذى على القشريات والحشرات البحرية والأسماك الأصغر.


Advertising اعلانات

190 Views