فوائد سمك الخن

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2021 1:18 - آخر تحديث :
فوائد سمك الخن


Advertising اعلانات

فوائد سمك الخن نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم باقة متنوعة أخرى من الفقرات عن أنواع سمك مختلفة مثل سمك البنجاسيوس وسمك كركور ومعلومات مثيرة عن الاسماك .

فوائد سمك الخن


1-يساعد فى علاج أمراض القلب وعد حدوث سكتات قلبية ودماغية لأنه يزيد من سيولة الدم ويعمل على تنقيته وزيادة تدفقه بالشرايين .
2-يوجد به نسبة عالية جدا من أملاح اليود التى تنشط الغدة الدرقية للقيام بوظائفها بشكل سليم
3-يعمل على المحافظة على جسم الإنسان وعلى الجلد ويزيد من مناعة الجسم
4-مفيد لممارسي الرياضة فى بناء العضلات لما فيه من قيمة عالية البروتينات التى تمد الجسم بالعضلات والانسجة لأنه غنى بالحمضيات الأمينية
5-يعمل على تعديل مشاكل العين حيث يحافظ على العين من الإعتام ويحسن الرؤية وخاصة الرؤية الليلية لاحتوائه على فيتامين أ و فيتامين د
6-مفيد للأطفال التى تعانى من تقوس في القدمين لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (د)
7-له قدرة عاليه عند تناوله فى علاج الزهايمر لأنه يعمل على تحسين كفاءة الذاكرة وتقويتها .
8-كغيره من الأسماك ترتفع نسبة الفسفور به ولكن سمك الدنيس به نسبة أعلى من غيره ويساهم فى بناء الأنسجة للجسم.
به نسبة كالسيوم كبيرة

نبذة عن سمك الخن


-سمكة الخن من الأسماك التي تعيش في المياه الطينية في الخليج العربي، وهي سمكة أعماق وتعيش في كل الخلجان والخيران ومرتعها المياه الضحلة، لونها من الأسفل أبيض، ومن السطح يشبه لون الطين، وبعض الصيادين يقول إنها لا تستطيع النظر إلا عن قرب، ولها شوارب تحت الفم هي بالأصل مجسات أو حساسات تدلها على مكان الأكل أو الطعم.
– وقد اعتادت أن تأكل الفضلات من الأسماك النافقة وغيرها من مخلفات البحر وما شابه ذلك. هي سمكه سامة ولها ثلاث شوكات خطيرة عند زعانفها، اثنتان في الأسفل وواحده عند الظهر، قد تشل يد الإنسان إن لم ينتبه في حال اصطيادها، وهناك عدد كبير من الصيادين يخشى التعامل مع سمكة الخن في حال صيدها بالسنارة، وعندما يذهب البعض لصيد السمك من أنواع أخرى مثل الشعري والباشخيل وغيرها من الأسماك، قد يتعثر بصيد الخن فيرتبك كونها سامة ويلجأ إلى قطع الخيط بالكامل مع الطعم، والبعض الآخر يتعامل معها كحال بقية الأسماك يخرج منها الطعم ويرميها في البحر خوفاً وحذراً من سميتها، والبعض الآخر لا مشكلة لديه، طالما أن لها قيمة شرائية في سوق السمك وإن كانت قليلة، فتلك السمكة يفضلها الآسيويون.
-هناك أنواع عدة من سمكة الخن، في البحر أو النهر، واسمها العالمي «بالكات فش» ويطلق عليها الآسيويون «قلوه»، وعندما تكبر سمكة الخن إلى مستوى قياسي يطلق عليها الصيادون سمكة «المنقسي أو منقسي»، والنوع الذي يعيش في النهر، يشبهها طبق الأصل.

سمك البنجاسيوس


-هذه سمكة شعاعية الزعانف من عائلة قرموط بنغاسيوس. أصله من فيتنام ، حيث قام الناس بتربية الأسماك وأكلها منذ ألفي عام. تعتبر مصايد بنغاسيوس مربحة اقتصاديًا نظرًا لاستهلاكها الكبير نسبيًا. ينتشر على نطاق واسع ويتم تربيته في أحواض السمك.
-عادة ، قد تجد شرائح السمك في السوبر ماركت. بنغاسيوس لها زعانف سوداء أو رمادية داكنة وستة أشعة زعانف ظهرية متفرعة والأحداث لها شريط أسود على طول الخط الجانبي وشريط آخر من نفس النوع لكن الأفراد الأكبر سناً يكونون رماديين بشكل موحد. يبلغ متوسط ​​ذروتها عند
ماذا يأكل بانجواسيوس؟
-بنغاسيوس هي آكلة اللحوم ، تأكل الفواكه والأطعمة النباتية والأسماك والمحار. في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية ، تحمل هذه السمكة اسم “سمك القرش القرش”. يُطلق على Pangasius أيضًا اسم “سمك السلور القناة” ، حيث تعيش في قنوات نهر ميكونغ ، أي في قنوات الأنهار الاصطناعية والطبيعية.
-تقع مزارع بنغاسيوس السمكية في الغالب في دلتا نهر ميكونغ ، وهي منطقة فيتنامية مكتظة بالسكان. ليس من السهل تسمية مياه مزارع الأسماك نظيفة: فهي تتلقى النفايات الصناعية ومياه الصرف الصحي. إلى جانب ذلك ، فإن المضافات الكيميائية شائعة لتسريع نمو بنغاسيوس.
-كشف أخصائيو الخدمات الصحية مرارًا وتكرارًا عن زيادة محتوى الكائنات الدقيقة اللاهوائية والهوائية والإشريكية القولونية في شرائح الأسماك لذلك ظهرت في السنوات الأخيرة الكثير من المعلومات حول مخاطر بنغاسيوس فيما يتعلق بطرق تكاثرها ونقلها إلى الدول المستوردة ، والتي يوجد منها أكثر من 140 دولة. ومن بينها الولايات المتحدة وروسيا وبعض الدول. جنوب شرق آسيا وأوروبا.

سمك كركور


أصغر الأسماك الجلدية علي الإطلاق يتراوح وزنها إلى القليل من الجرامات وقد يصل وزنها إلى نص كيلوغرام وتشبه أسماك الشال البلدي وتغزو النيل بكميات كبيرة وتعد الغذاء المفضل للأسماك المفترسة مثل قشر البياض و الدقماق والبياض النيلي ، ورغم ذلك تعد تلك الأسماك ذات جودة عالية وطعم لذيذ ورائع ويوجد ما يقرب من 73 نوع من أسماك الكركور وهذا النوع من الأسماك تتميز بأنه جسمها صغير وطويلة واسطوانية الشكل مع فم سفلي يشبه الهلال وعيونه صغيرة ولديه حراشيف كبيرة. تحب هذه الأسماك العيش في المياه النقية، كما أن هذا النوع يحمل بعض الخواص العلاجية التي تساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية للإنسان.

معلومات مثيرة عن الاسماك

1- حتي اليوم، لا تزال عملية صيد الاسماك هي المهمة الاكثر خطورة في العالم ، فالكثير من الصيادون يتعرضون للخطر ، ويقابلون اعلى نسبة وفاة وإصابة اكثر حتى من رجال الإطفاء او الشرطة.
2- الاسماك تتحرك في الماء من خلال خلق حركة موجية تجعلها تتحرك بطول جسمها وتبدأ هذه الحركة في الرأس وتنتقل الي الجوانب والذي ينتج عنه قوة الدفع التي تساعد السمكة علي الانتقال خلال الماء.
3- هناك بعض الاسماك تقوم بالهجرة من البحر الي الانهار العذبة لكي تبيض مثل سمك السلمون ، وعلي عكس انواع اخري تهاجر من بيئة المياه العذبة الي البحر لكي تبيض مثل ثعابين المياه العذبة.
4- تعد الاسماك الغضروفية اكبر وامهر الحيوانات المفترسة البحرية الموجودة في البحر، وخاصة هذه الاسماك التي لها هياكل عظمية مصنوعة من الغضروف، وليس العظام، فالهياكل العظمية الغضروفية اكثر مرونة من العظام .
5- هناك مجموعتان من الاسماك عديمة الفك على قيد الحياة حتي يومنا هذا ، فكانت هذه الاسماك عبارة عن مجموعة متنوعة من الاسماك التي ظهرت منذ 500 مليون سنة، والاسماك عديمة الفك هي اليوم تتمثل في اسماك الانقليس وسمك الجريث.


Advertising اعلانات

65 Views