فوائد سمك البلطي للحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 5 أكتوبر, 2021 9:37 - آخر تحديث :
فوائد سمك البلطي للحامل

Advertising اعلانات

فوائد سمك البلطي للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نصائح عند تناول الأسماك أثناء الحمل واضرار السمك على الحامل والختام نصائح غذائية للحامل في الشهر الأول.

فوائد سمك البلطي للحامل


1-سمك البلطي يحتوي على نسبة كبيرة من الاوميغا 3 التي لها دور فعال في تعزيز صحة القلب أثناء فترة الحمل وحمايته من الأمراض.
2-السمك البلطي من الوجبات المنخفضة السعرات الحرارية لذلك فهو لا يسبب أي زيادة في الوزن للمرأة الحامل، كما أن لحمه خفيف وسهل الهضم، لذلك فإنه مناسب لمعدة الحامل التي تكون حساسة جداً طوال فترة الحمل.
3- تناوله بانتظام يقي المرأة الحامل من الإصابة بمرض سكري الحمل الذي يصيب الكثير من الحوامل.
-السمك البلطي به نسبة من فيتامين (د) الذي له دور كبير في علاج حالات الأرق والنوم الغير المنتظم الذي يصيب أغلب الحوامل، مثل الموجود في زيت كبد الحوت للنساء.
4-يزيد من نسبة ولادة طفل ذكي، لأن السمك البلطي يحتوي على نسبة من الفسفور الذي يعزز نمو خلايا المخ ويقوي الجهاز العصبي عند الجنين.
5-يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تقي المرأة الحامل من التعرض للإجهاد أو للولادة المبكرة.
6-تناول السمك البلطي بإنتظام طوال فترة الحمل، يجعل الجنين ينمو بشكل صحي وعند ولادته يكون وزنه مثالي ولا يحتاج لدخول حضانة بعد ولادته.
7- يحتوي سمك البلطي على مجموعة كبيرة من الأحماض الأمينية التي لها دور فعال في تحسين مزاج الحامل، لأن المرأة الحامل تعاني من تقلب المزاج والتوتر طوال فترة الحمل.
8- السمك البلطي يقي بنسبة كبيرة من ولادة طفل مصاب بالربو أو حساسية صدرية.
9-يحتوي السمك البلطي على نسبة من حمض الفوليك الذي يقلل من ولادة طفل بتشوهات خلقية.

نصائح عند تناول الأسماك أثناء الحمل

لتناول السمك بشكل آمن أثناء الحمل، يجب إتباع النصائح التالية لتجنب التعرض لأي ملوثات:
1-قومي بطهي السمك جيدًا بدرجة حرارة تصل إلى 145 درجة فهرنهايت، وينضج السمك جيدًا عندما يتقشر بسهولة ويُصبح لون اللحم غير شفاف.
2-تجنبي الأسماك التي تنمو في المياه الملوثة.
3-تناولي الأسماك الطازجة والمبردة بشكل صحيح.
4-تجنبي تناول الأسماك غير المطهية جيدًا والنيئة لأنها تحتوي على بكتيريا السالمونيلا والليستريا والتي قد تُسبب التسمم الغذائي.
5-إستخدمي سكاكين وألواح تقطيع منفصلة للأسماك عن الخضروات.

اضرار السمك على الحامل

مما لا شك فيه أنه يجب على المرأة الحامل الانتباه لأنواع الأغذية التي تتناولها أثناء فترة الحمل، خصوصًا الأسماك والمأكولات البحرية حيث إنها بالرغم من فوائدها في النمو فهي قد تشكل مضارًا على الأم والطفل بسبب احتوائها على نسبة عالية من الزئبق، ويمكن استبدالها بأنواع قليلة الزئبق، وتنصح النساء الحوامل بعدم تناول الأسماك النيئة أو غير المطبوخة جيدًا كالتونا النيئة أو السوشي، بل يجب تناول السمك المطبوخ على درجة حرارة 145 درجة مئوية لقتل أي نوع من البكتيريا أو الفيروسات التي قد تؤثر على صحة الأم أو الطفل، بالإضافة لضرورة الانتباه لتناول المأكولات البحرية المدخنة المعلبة بدلاً من غير المعلبة، بالرغم من أنها قد تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، حيث تكمن خطورة الأسماك المدخنة غير المعلبة مثل سمك اللوكس وسمك التراوت المدخن في أنها قد تحتوي على الليستيريا وهي بكتيريا ينتج عنها الإصابة بداء الليستريات، ورغم ندرة حدوثه إلا أنه يمكن أن يشكّل خطورةً تؤدي إلى الوفاة، الإجهاض أو ولادة جنين ميت لا قدر الله.
الكمية الموصى بها من السمك أثناء الحمل
تنصح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ووكالة حماية البيئة EPA النساء الحوامل بتناول 2-3 حصص من السمك أي ما يقارب 340 جرامًا خلال الأسبوع، ويجب التركيز على ضرورة الانتباه إلى أنواع السمك التي يتم تناولها من قِبل العائلة إذا كانت آمنةً لاستخدام الحامل أم لا،مع ضرورة تجنب الأسماك النيئة، غير الناضجة والمدخنة غير المعلبة.

نصائح غذائية للحامل في الشهر الأول

1-تناول المصادر الغنية بعنصر الكالسيوم
يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول الحليب ومنتجات الألبان لتوفير عنصر الكالسيوم الذي يحتاجه الجنين لبناء عظامه بشكل سليم.
2-تناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد
يعتبر عنصر الحديد مهم وضروري لسلامة المرأة الحامل وجنينها في كافة فترات الحمل ولذلك تنصح الحامل بالإكثار من تناول الخضار الورقية لمنع إصابتها بفقر الدم (الأنيميا).
3-تناول المصادر الغنية بالبروتين يومياً وبكمية معتدلة
يجب أن تحرص الحامل على تناول البروتينات من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون والأسماك والدواجن والبيض والبقوليات كونها من العناصر الضرورية لتعزيز نمو الجنين.
4-الإكثار من تناول الخضار والفواكه
تحتوي الخضار والفواكه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسن عملية هضم الطعام وتحسن عمل الجهاز الهضمي إضافةً لاحتوائها على مجموعة عالية من الفيتامينات المختلفة التي تحتاجها الأم والجنين كما أنها غنية بالمعادن والعناصر الغذائية التي تحسن نمو الجنين بشكل سليم.
5-التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة
تحتوي الأسماك وخاصة السلمون على الدهون غير المشبعة وأهمها الأوميغا 3 الذي يعزز نمو الجنين ويمد جسم الحامل بالطاقة ويمنع إصابتها بالعديد من المشاكل الصحية، كما توجد الدهون غير المشبعة بالمكسرات والبذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا.
6-تناول الخضار الورقية والفاصولياء الجافة والحمضيات
تعتبر الخضروات الورقية والفاصولياء الجافة والحمضيات من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك الذي يعتبر مصدر ضروري لحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات.
7-الإكثار من شرب الماء
تتعرض المرأة الحامل إلى عدة عوارض مرتبطة بالحمل مثل الإمساك، والتورم، والبواسير وشرب كميات كبيرة من الماء يساهم في الوقاية من هذه الأعراض.


Advertising اعلانات

492 Views