فوائد زيت النعناع للاعصاب

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 مايو, 2021 3:53 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 7:23
فوائد زيت النعناع للاعصاب


فوائد زيت النعناع للاعصاب نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وصفات من النعناع لتهدئة الاعصاب .

فوائد زيت النعناع للاعصاب

فوائد زيت النعناع للاعصاب، مثل كل الأعشاب الطبية، قد تستخدم للتخفيف من الألم، وقد لا تعالج تماما لكنها تعمل على تخفيف الألم في حالات مثل:
– تسوس الأعصاب، حيث يعمل على التخفيف من استخدام المسكنات مثل الإيبوبروفين.
– كما يساعد زيت النعناع في معالجة الألم الناتج عن اعتلال الأعصاب اللارادية المرتبطة بضربات القلب، وحركة الأمعاء، وضغط الدم ووظيفة المثانة.
– نؤكد على أهمية زيت النعناع في علاج الأعصاب، فهو علاج قديم وثبتت فعاليته، ولكن بعد استشارة الطبيب المختص، حتى تستفيد من فوائد زيت النعناع لعلاج الأعصاب.

أطعمة هامة لتقوية الأعصاب

أيضًا توجد مجموعة من الأطعمة التي تساعد في تقوية الأعصاب، أي أن لها دور واضح في علاج ضعف الأعصاب عند بعض الأفراد، وهي:
شاي البابونج
يعمل شاي البابونج كمسكن، ويقلل من القلق، ويهدئ الأعصاب، كما أن لديه خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في علاج الأعصاب التالفة أو المصابة، ولإعداد شاي البابونج، يتم إضافة ملعقة منه إلى كوب ماء، ثم يتم غليه لمدة 5 دقائق وتصفيته وتركه ليبرد قليلًا ويضاف إليه ملعقة من العسل الأبيض وشربه 3 مرات يوميًا.
فيتامين د وفيتامين ب
ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وب، حيث أنها ذات خصائص مضادة للالتهابات وتعزز صحة الجهاز العصبي، وينصح بتناول السمك والحبوب الكاملة والخضروات والأرز البني وصفار البيض لمكافحة أي قصور في هذه الفيتامينات بشكل طبيعي.
المغنيسيوم
يعتبر المغنيسيوم من أهم المعادن لصحة الجهاز العصبي، فهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف التهاب الأعصاب، كما أنه يعزز إنتاج السيروتونين للاسترخاء في الجهاز العصبي وهناك عدة مصادر غذائية للمغنيسيوم مثل؛ الشوكولاتة الداكنة والخضار الورقية والموز والمشمش.
الشاي الأخضر
للشاي الأخضر فوائد عديدة، ومنها تعزيز النظام العصبي بالجسم، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مركبات مثل (L-theanine) المعروفة بخصائصها في تعزيز المخ، كما يساعد الشاي الأخضر في مكافحة الاكتئاب والقلق والاضطرابات المرتبطة بالتوتر ولتناول الشاي الأخضر، يتم إضافة ملعقة أو كيس منه إلى الماء المغلي مع التحريك لمدة 5 إلى 10 دقائق، وتركه ليبرد قليلًا ثم إضافة ملعقة عسل إليه وشربه، ويفضل شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يوميًا دون إضافة السكر إليه.
الأحماض الدهنية أوميغا 3
هي الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي تعد من أفضل طرق تعزيز صحة الجهاز العصبي نظرًا لخصائصها المضادة للالتهابات، ويمكن للأوميغا 3 أن تساعد في علاج أمراض الجهاز العصبي المختلفة من خلال تسريع عملية استرداد الأعصاب الضعيفة والتالفة ويعد تناول المأكولات البحرية مثل؛ الماكريل والمحار والسردين وسمك السلمون وسمك التونة طريقة مثالية لزيادة تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل طبيعي.

وصفات النعناع لتهدئة الاعصاب

يُمكن استخدام النعناع والحصول على فوائده بعدة وصفات مختلفة، مثل:
-يُمكن إضافة النعناع إلى أطباق السلطة والمقبلات، وتزيين أطباق الطعام به أيضًا.
-يُمكن استخدام النعناع من خلال إضافة مقدار مناسب من النعناع المجفف أو الأخضر الطازج إلى كوب من الماء المغلي وتركها لمدة 10 دقائق، ثم تصفية المشروب وتحليته بالعسل وتناوله.
-يُمكن أيضًا تناول مشروب النعناع والليمون، من أجل تحسين الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والقولون وتهدئة الأعصاب وتقوية المناعة في نفس الوقت.
-يُمكن استنشاق زيت النعناع للحصول على فوائده في تخفيف أعراض احتقان الأنف والحلق.
-يُمكن استخدام زيت النعناع موضعيًا للحد من آلام الثدي عند النساء المرضعات.
تناول كبسولات المكملات الغذائية المحتوية على مادة المنثول وهي المادة الفعالة للنعناع يُساعد في الحصول على فوائده أيضًا كاملة.

طرق طبيعية لعلاج ضعف الأعصاب

تدليك الجسم بالزيوت
يعتبر تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية علاجًا معروفًا لكثير من الأمراض، بما في ذلك الضعف العصبي، حيث يساعد هذا العلاج في تنشيط الجسم والعقل ويضمن صحة ونشاط الجهاز العصبي ولتطبيق تدليك الجسم بالزيوت، يتم تسخين كمية كافية من زيت اللوز أو السمسم وبتدليك الجسم بهذا الزيت الدافىء، ثم يترك لمدة نصف ساعة على الجسم قبل أخذ حمام، وتطبق هذه الوصفة يوميًا.
ملح ابسوم الإنجليزي
نظرًا لخصائصه المضادة للالتهاب، واحتواءه على نسبة مرتفعة من المغنيسيوم، يستخدم ملح ابسوم الإنجليزي في تخفيف الألم والتهاب، كما يمكن استخدامه لتخفيف الضعف العصبي، ولتطبيق الوصفة، يتم إضافة كوب من ملح ابسوم إلى ماء حوض الاستحمام، والجلوس فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة كما وينصح بالجلوس في حمام ابسوم ثلاث مرات أسبوعيًا.
العلاج بالماء
يستخدم العلاج بالماء لتخفيف الألم والالتهابات، وهو علاج مثالي للضعف العصبي، حيث يساعد التبديل بين الماء البارد والساخن في تقليل الألم والالتهابات التي تحدث بسبب الأعصاب الضعيفة أو التالفة ولتطبيق هذا الإجراء، يتم أخذ حمام بارد ثم أخذ حمام دافىء، ولكن يجب إنهاء الحمام بماء بارد، بدلًا من ذلك، ويمكن وضع منشفة نظيفة في ماء بارد وتطبيقها برفق على جميع أنحاء الجسم، ثم القيام بنفس الإجراء عبر المنشفة الدافئة.
ضوء الشمس
يعد تعريض الجسم لأشعة الشمس في الصباح الباكر طريقة فعالة لعلاج الضعف العصبي، فغالبًا ما يرتبط الضعف العصبي بنقص فيتامين د (Vitamin D)، وتساعد أشعة الشمس على إنتاج المزيد من فيتامين د بالجسم ولكن يحذر الخروج في أشعة الشمس الشديدة خلال وقت الظهيرة، لأن لهذا تأثيرات ضارة على الصحة.



1136 Views