فوائد زيت اللوز

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2022 6:25 - آخر تحديث :
فوائد زيت اللوز


Advertising اعلانات

فوائد زيت اللوز نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد زيت اللوز للبشرة وفوائد زيت اللوز للشعر وفي الختام ونبذة عن زيت اللوز.

فوائد زيت اللوز


معظم الفوائد الصحية المتعلقة به نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الدهون الصحية، وتتعدد فوائده كالآتي:
1-يحافظ على صحة قلبك
يتكون زيت اللوز من 70% من الدهون الأحادية غير المشبعة، وتزيد هذه الدهون مستويات الكوليسترول الجيد أو البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL)، كذلك تعمل على تقليل ضغط الدم العالي؛ فيحمي القلب من الأمراض ويعزز صحته و(HDL): نوع من البروتين، يحمل الكوليسترول من الأوردة وينقله إلى الكبد، إذ يكسّر ويطرد من الجسم كذلك تخفض هذه الدهون مستويات الكوليسترول الضار أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة(LDL)، إذ تزيد المستويات المرتفعة من (LDL) والكولسيترول الكلي احتمالية الإصابة بأمراض القلب.
2-وفرة مضادات الأكسدة
يعد زيت اللوز مصدر غني لفيتامين E المضاد للأكسدة، ويتكون فيتامين E من مجموعة من ثمانية مركبات تتمتع بالخصائص المضادة للأكسدة وقابلة للذوبان في الدهون وتحمي هذه المركبات الخلايا من المواد الضارة المسماة بالجذور (الشقوق) الحرة، بالرغم من أهمية الأيونات الحرة للصحة، ألا إن الزائد منها يؤدي إلى أضرار مؤكسدة، وقد يسبب عدد من الأمراض المستعصية، مثل: السرطان ومرض القلب وأثبتت الدراسات أن تناول كمية كبيرة من فيتامين E يقي القلب من الأمراض، ويمنع تجاعيد الوجه المرتبطة بالعمر، وكذلك التدهور المعرفي لدى كبار السن.
3-مفيد للتحكم في نسبة السكر بالدم
يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم، إذ يزخر الزيت بالدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة، وكلاهما يساعد في خفض نسبة السكر في الدم لمرضى السكري وعند تقليل الدهون غير المشبعة واستخدام الكربوهيدرات بدلًا منها، أدى ذلك إلى انخفاض في مستويات السكر في الدم، وتحسن مقاومة الأنسولين ومستويات الهيموجلوبين السكري (HbA1c) وفي إحدى الدراسات، المشاركون الذين تناولوا الإفطار مضافًا إليه زيت اللوز، انخفض لديهم مستوى السكر في الدم بعد الوجبة وكذلك طوال اليوم، مقَارنةً بالمشاركين الذين لم يأكلوا الزيت، بالإضافة إلى إحساسهم بالشبع بعد تناول الوجبة؛ مما دفعهم لتناول كميات أقل على مدار اليوم.
4-يساعد على إنقاص الوزن
هناك بعض أنواع الدهون الصحية، مثل: الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة التي تساعد على خسارة الوزن عند تناولها، لذلك يعزز النظام الغذائي الغني بزيت اللوز فقدان الوزن كما شارت دراسة كبيرة شملت 7447 شخصًا، إلى أن النظام الغذائي الوفير بالدهون غير المشبعة يؤدي إلى انخفاض أكبر في وزن الجسم ودهون البطن، مقارنةً بنظام غذائي منخفض الدهون.

فوائد زيت اللوز للبشرة

1- ترطيب البشرة بعمق:
يمتاز زيت اللوز بقدرته على ترطيب البشرة بعمق، وذلك بفضل ما يحتويه من عناصر مفيدة للجلد، حيث أنه غني بالفيتامينات مثل فيتامينات E-A-B والزنك، مما يجعل البشرة تبدو رطبة وصحية ومتوهجة، كما يمتاز كذلك بسهولة امتصاصه، وقدرة زيت اللوز المر على الحفاظ على رطوبة البشرة لأطول فترة ممكنة.
2 – التخلص من الشوائب على سطح البشرة:
وجد بأنه من فوائد زيت اللوز للبشرة الدهنية في روتين البشرة اليومي أنه يساهم بصورة ملحوظة في تجديد خلايا البشرة السطحية، وتخليصها من الشحوب نتيجة تراكم الجلد الميت على سطحها، كما يفيد كذلك في التخلص من مشكلة الرؤوس السوداء.
3- الحماية من أشعة الشمس الضارة:
يعمل زيت اللوز المر كحاجز وقاية أمام أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث يحمي البشرة من التعرض لحروق الشمس، ويساعد في تهدئتها والتقليل من احمرارها سريعاً.
4- التقليل من مظهر الهالات السوداء:
يمتاز زيت اللوز اللهالات بقدرته على التقليل من مظهر الهالات السوداء، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين هـ، لذا فإن التدليك المستمر لمحيط العينين بزيت اللوز يعطي نتائج رائعة في التخلص من الدوائر الداكنة.
5- محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة:
يزخر زيت اللوز بنسبة كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساهم في التقليل من مظهر الخطوط الدقيقة، ومحاربة التجاعيد بفعالية مع الاستعمال المتكرر لها، إلى جانب وجود فيتامين هـ الذي يعمل على شد البشرة التي تبدأ في الترهل بعد سن الثلاثين من العمر.
6- تفتيح البشرة بصورة طبيعية:
يعمل زيت اللوز على تفتيح البشرة واستعادة إشراقتها الطبيعية، وذلك من خلال التقليل التدريجي من لون التصبغات الداكنة، سواءً تلك التصبغات الناتجة عن أشعة الشمس، أم الكلف المصاحب للحمل.
7- الوقاية من تهيج البشرة والتهابها:
يدخل زيت اللوز في صناعة العديد من المستحضرات الدوائية المفيدة في علاج الصدفية والإكزيما، وذلك نظراً لامتلاكه الخواص المرطبة والمضادة للالتهاب والمهدئة للبشرة.
8- التغذية العميقة للبشرة:
وجد بأن تدليك البشرة بزيت اللوز المر من شأنه أن يساهم في تغذية البشرة وترطيبها ومنحها الإشراقة الطبيعية التي نطمح لها جميعاً.
9- تنعيم الكعبين واليدين:
من فوائد زيت اللوز للجسم أنه يدخل في صناعة العديد من وصفات تنعيم الكعبين واليدين، حيث تميل البشرة إلى تشربه بسهولة نظراً لضعف كثافته، مما يساهم في تنعيم البشرة في هذه المناطق.

فوائد زيت اللوز للشعر

1- علاج تلف الشعر
يمكن أن يساعد زيت اللوز على تنعيم الشعر وعلاج التلف والتقصف والتجعد، وذلك بوضع كمية قليلة منه على أطراف الشعر المبلل.
2-تعزيز نمو الشعر
يمكن أن يساعد زيت اللوز على تقوية الشعر وتعزيز نموه، وبالتالي تقليل فرص تلف الشعر وتعرضه للتساقط، كما أن فيتامين هـ الموجود في زيت اللوز يعد مضاد طبيعي للأكسدة ويحافظ على شباب الشعر ولمعانه.
3-تغذية وتنعيم وتقوية الشعر
يحتوي زيت اللوز على فيتامين ب7 أو البيوتين (Biotin)، وهذا يعني أنه يساعد في تنعيم وتقوية وتغذية الشعر والحفاظ على صحته.
4- علاج لفروة الرأس
بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، فإن زيت اللوز يعالج فروة الرأس من المشاكل الجلدية المختلفة، مثل: القشرة، ويساعد في ترطيب الفروة وتطهير بصيلات الشعر.

نبذة عن زيت اللوز

هناك نوعان مختلفان من زيت اللوز، وهما زيت اللوز الحلو والمر، ولتعرف أكثر عن زيت اللوز الحلو والمر لا بد من معرفة أهم الفروقات الرئيسة بينهما، وهي التي تتمثل في الاتي:
1- المصدر
يستخرج زيت اللوز الحلو من أشجار اللوز التي تتميز بأزهارها البيضاء، والتي عادةً ما تكون ثمار اللوز فيها أكثر استطالة، بينما يستخرج الزيت المر من الأشجار التي تتميز أزهارها باللون الوردي، والتي تكون ثمار اللوز فيها أقل طولًا وأكثر استدارة.
2- طريقة التصنيع
يتم استخلاص زيت اللوز الحلو إما باستخدام الضغط الحراري الدافئ أو الضغط الحراري الساخن، بينما يتم استخراج زيت اللوز الحلو بطريقة مختلفة، حيث يعتبر من أحد الزيوت العطرية المركزة والتي من الممكن استخدامها للتعطير والتدليك وقد يحتوي زيت اللوز المر على مركبات قد تجعله سامًا، لذا تأكد قبل شرائه أن يكون مؤهلًا وصالحًا للأكل (يكتب هذا الأمر على مغلف العبوة) إذا كنت تريد استعماله في الطهو، أما إذا كنت ترغب في التمتع بفوائد زيت اللوز، فيفضل أن تلجأ للنسخة الحلوة منه، وسوف نستعرض فوائدها تاليًا.


Advertising اعلانات

10 Views