فوائد زيت الزيتون

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يناير, 2022 6:33 - آخر تحديث :
فوائد زيت الزيتون


Advertising اعلانات

فوائد زيت الزيتون نتحدث عنها من خلا مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات الهامة مثل فوائد زيت الزيتون للشعر واستخدامات زيت الزيتون ومحاذير استخدام زيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون


1- المساهمة في فقدان الوزن
يمتاز زيت الزيتون بفوائده الصحية العديدة ومن بينها المساهمة في فقدان الوزن، وتزداد هذه الفائدة مع تناول زيت الزيتون على الريق، إذ يساعد تناول زيت الزيتون على زيادة شعورك بالشبع لفترة أطول، بالتالي يقلل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا وهذا يعني سعرات حرارية أقل كما يشكل زيت الزيتون البديل الأنسب للزبدة عند الطهي.
2- تقوية عمل الجهاز المناعي
منذ القدم كان الناس يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة الجهاز المناعي في محاربة الأمراض المختلفة، حيث أن الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه في محاربة مسببات المرض التي تدخل الجسم.
3- تعزيز صحة القولون
إن القيم الغذائية الموجودة في زيت الزيتون تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة القولون وعمله، حيث يساهم تناول زيت الزيتون على الريق في حماية خلايا القولون من التضرر وبالتالي خفض خطر الإصابة بسرطان القولون تحديدًا إلى جانب ذلك فإن زيت الزيتون يعمل على تحسين عمل القولون من خلال تعزيز عمل الأمعاء وحركتها والمساهمة في الحماية من الإصابة بالإمساك أو حتى علاجها.
4- تنظيف الكبد من السموم
للكبد وظائف أساسية ومهمة في الجسم، فهو يعمل على تنظيف الجسم من أجل توفير بيئة مناسبة لأعضاء الجسم المختلفة، وهذا يعني أن الحفاظ على صحته وتنظيفه من السموم له أثر إيجابي على صحة الكبد وعمله ومن الممكن الحصول على هذه الفائدة من خلال مزج ملعقتان من زيت الزيتون من عصير الليمون الطازج وشربه على الريق.
5- جيد لعقلك
يساعد تناول زيت الزيتون بانتظام على إزالة تراكم اللويحات داخل خلايا الدماغ، وقد تسبب هذه اللويحات مرض الزهايمر، وهو أكثر الأمراض العقلية شيوعًا في العالم، ويتمتع الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون بانتظام بذاكرة أفضل من أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الدهون.
6- يقلل من الالتهابات
احتواء نظامك الغذائي بزيت الزيتون والأطعمة الأخرى بأحماض أوميجا 3 الدهنية تقلل الالتهاب في الجسم، وهذا بدوره قد يساعد في منع أو شفاء العديد من الأمراض الجلدية الناجمة عن الالتهاب.
7- يدعم صحة عظامك
يمكن أن تفيد العناصر الموجودة في زيت الزيتون الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، ويعمل هذا بشكل أفضل عند دمجه مع زيت السمك، وهو مصدر غني لأحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث تعمل المركبات الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز على تحسين قوة قبضة اليد، وآلام المفاصل، والتهاب المفاصل.
8-يتحكم في نسبة السكر في الدم
يمكن أن يكون زيت الزيتون البكر الممتاز هو سر خفض نسبة الجلوكوز في الدم، حيث إنه يحمي جسمك من مرض السكري من النوع 2 ، وقد يقلل من مخاطره بنسبة تزيد عن 40٪.

فوائد زيت الزيتون للشعر

تتعدد فوائد زيت الزيتون للشعر، إليك أهم وأشهر فوائد زيت الزيتون للشعر هذه فيما يأتي:
1-تحفيز نمو الشعر
يساعد زيت الزيتون على إيقاف تساقط الشعر عند استخدامه بانتظام وتحفيز نمو شعر جديد مع تقوية الشعر الموجود، خاصة إذا ما تم تدليك الرأس به بانتظام، ومن الجدير بالذكر أن سبب قدرة زيت الزيتون على تحفيز نمو الشعر وفعاليته في هذه الناحية قد يعزى لغناه بفيتامين ه الهام للشعر والبشرة على حد سواء.
2-محاربة التقصف
من فوائد زيت الزيتون للشعر أيضًا قدرته على تهدئة الأطراف المتقصفة وتهذيبها لتبدو الأطراف أكثر صحة وقوة، خاصة الأطراف المتضررة، نتيجة كثرة استخدام أدوات التصفيف الحرارية بكثرة على الشعر، ومع أن زيت الزيتون قد لا يمتلك القدرة السحرية لعلاج الأطراف المتقصفة، إلا أن استخدامه بانتظام على أطراف الشعر قد يساعد على حماية هذه الأطراف من التقصف مستقبلًا.
3-تخفيف هيشان الشعر
إن استخدام بضعة قطرات من زيت الزيتون على الشعر المتهيش قد يساعد على تخفيف نفشة الشعر بشكل ملحوظ، ولهذا السبب تحديدًا فإن زيت الزيتون مفيد للشعر الكثيف فقط، إذ أن استخدامه على شعر خفيف قد يجعل هذا النوع من الشعر يبدو أكثر ترققًا.
4-ترطيب الشعر بعمق
يتميز زيت الزيتون بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر الذي قد يعاني من كثافته القليلة، أو في حال كان ذو طبيعة مجعدة أو حتى إذا كان الشعر ضعيف، نتيجة لتكرار تعرضه لبعض عمليات الصبغ أو بسبب تكرار تعرضه لمستحضرات الشعر الكيميائية الضارة، وبهذا تكمن اهمية فوائد زيت الزيتون للشعر.
5- التخلص من القمل والقشرة
من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه قد يساعد على التخلص من القمل إذا ما تم استخدامه بشكل منتظم، كما أنه قد يساعد على التقليل بشكل ملحوظ من قشرة الشعر للأشخاص الذي يعانون من القشرة وجفاف فروة الرأس، ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن بعض الخبراء لا ينصحون باستخدام زيت الزيتون للتخلص من قشرة الشعر، ففي حال كانت الخمائر والفطريات هي سبب القشرة، فإن استخدام زيت الزيتون قد يزيد الأمر سوءًا.

استخدامات زيت الزيتون

1-تحضير الطعام
تشير الدراسات إلى أنّ هذا الزيت مُناسبٌ للاستخدام في الطهي بسبب مقاومته للحرارة، بالرغم من احتوائه على الأحماض الدهنيّة ذات الرابطة الثنائيّة (بالإنجليزيّة: Double bonds)، ويُنصح باختيار زيت الزيتون البكر الممتاز (بالإنجليزيّة: Extra Virgin Olive Oil) حيث يمتاز بمذاقٍ أفضل، ويحتوي على كميات أكبر من مضادّات الأكسدة، والمغذيات مُقارنةً بالأنواع المُكرّرة، كما يُفضّل الاحتفاظ بهذا الزيت في مكان جافّ، ومُعتم، وبارد لحمايته من التزنّخ.
2-تلميع الأثاث الخشبي
يتم خلط زيت الزيتون مع القليل من عصير الليون أو الخل الأبيض، ثم تحريك الخليط جيداً وتركه لمدة زمنية، ثم رشه على الأثاث الخشبي ومسحه، ليضفي لمعان ورونق يميز القطعة الخشبية.
3-تنظيف الأيدي من الشحوم
يساعد زيت الزيتون في إزالة الشحوم والأوساخ العاقلة على الأيدي بطريقة مدهشة، بحيث يتم خلط القليل من زيت الزيتون مع السكر ثم استعمال الخليط على الأيدي بفركهما معاً ثم غسله بالماء والصابون مما يؤدي لإزالة الوساخ تماماً وإضفاء نعومة عليهما.
4-إزالة الطلاء عن الشعر
يستعمل زيت الزيتون لإزالة اللاء العالق على الشعر ويكون ذلك بوضع القليل من زيت الزيتون على قطعة من القطن، وتمريرها على الشعر برفق لتزول بقع الطلاء بشكل لطيف.

محاذير استخدام زيت الزيتون

هناك بعض الفئات التي يجب عليها أخذ الحذر عند استهلاك زيت الزيتون، ونذكر منها ما يأتي:
1-الأشخاص المعرضون للإصابة بالحساسية
على الرغم من نُدرة الإصابة بالحساسية المُرتبطة بالزيتون، إلّا أنّ المُصابين بها قد تظهر لديهم بعض الأعراض، مثل: تورّم وصُداع الجيوب الأنفيّة، وزيادة ضغط الرّأس، والعُطاس،
2-الحامل والمرضع
يجب الانتباه إلى أنّه لا توجد معلوماتٌ كافيةٌ تُثبت سلامة تناول منتجات الزيتون خلال فترة الحمل والإرضاع، لذلك يُفضل عدم تناول كمياتٍ كبيرةٍ، أكثر من تلك الموجودة عادةً في الأطعمة.
3-مرضى السكري
يُنصح مرضى السكري بفحص نسبة السكر في الدّم قبل تناول زيت الزيتون؛ حيثُ إنّه قد يُؤدي إلى خفض نسبة السكر في الدّم.
4-الأشخاص الذين سيخضعون لإجراء عمليات جراحية
حيثُ يُمكن أن يؤثر تناوُل زيت الزيتون في نسبة السكر في الدّم أثناء وبعد الجراحة، لذلك يُفضل التوقّف عن تناوُله قبل موعد الجراحة بأسبوعين.


Advertising اعلانات

8 Views