فوائد زيت الزيتون والعسل والثوم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:18 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:04
فوائد زيت الزيتون والعسل والثوم

Advertising اعلانات

فوائد زيت الزيتون والعسل والثوم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد زيت الزيتون والعسل الثوم وماهي فوائد زيت الزيتون والثوم وماهي اضرارهم.

فوائد زيت الزيتون والعسل والثوم

محاربة الخلايا السرطانية
في واحدة من الدراسات وجد ان الثوم يقضي على الخلايا السرطانية ، و وجد ان الاشخاص الذين يتناولون الفواكة و الخضروات و الثوم بشكل يومي اقل عرضة للاصابة بسرطان القولون بنسبة 35 %.
و الجدير بالذكر ان هذه الفوائد خاصة فقط بالثوم المطبوخ و النيء وليس الموجود في المكملات الغذائية .
التخلص من الدهون المتراكمة و الوزن الزائد في الجسم
و ذلك لاحتواء مكونات هذه الوصفة على العناصر التى تحرق الدهون الموجودة في جسم الانسان .
ان من اهم مناطق الدهون هي دهون البطن و الارداف ،
و خلطة الثوم و العسل و زيت الزيتون تحرق السعرات الحرارية الزائدة و تسرع من معدل هذا الحرق عن طريق تنشيط الدورة الدموية .
ان زيت الزيتون خيار ممتاز جدا في الحميات الغذائية بغرض انقاص الوزن كما ان الثوم من المواد قليلة السعرات الحرارية تساعد في حرق السعرات ، ولكن العسل غني بالسعرات الحرارية و ينصح بتناوله بنسب معتدلة .ان زيت الزيتون خيار ممتاز جدا في الحميات الغذائية بغرض انقاص الوزن كما ان الثوم من المواد قليلة السعرات الحرارية تساعد في حرق السعرات ، ولكن العسل غني بالسعرات الحرارية و ينصح بتناوله بنسب معتدلة .
صحة القلب
وفق لبعض الدراات وجد ان للثوم الكثير من الفوائد الصحية للقلب ، كما وجد ان العسل يحتوي على مضادات اكسدة تساعد في الحماية من امراض القلب .
و يقلل الثوم من امراض القلب عن طريق
-منع تخثر و تجلط الدم
-خفض ارتفاع ضغط الدم
-منع تصلب الأوعية الدموية
-خفض الكوليسترول في الدم
-و حسب دراة اخرى فإن الثوم يحتوي على جزئيات كبيرت تحمي عضلات القلب من التلف و تجعل الاوعية الدموية اكثر مرونة مما يساعد في منع امراض القلب.
مضاد للبكتيريا
في احدى الدراسات المعملية وجد ان الثوم مع نوع معين من العسل يعرف بعسل تازما يمكن ان يساعدان في منع نمو بعض من انواع البكتيريا.
و تم اختبار كل من الثوم و العسل على حدة كما تم اختبارهما معا ، و توصل العلماء ان هذا المزيج فعال جدا في القضاء على البكتيريا.
هذه البكتيريا يمكن ان تسبب التسمم الغذائي و الامراض و الالتهابات مثل الالتهاب الرئوي ، كما ان هذا المزيج قادر على ايقاف العدوى البكتيرية.

فوائد زيت الزيتون

-يعد زيت الزيتون وسيلة سهلة لإضافة المواد الغذائية إلي نظامك الغذائي  ويتم إستخدام زيت الزيتون البكر وهو زيت غير مكرر ويتم الحصول عليه من زيت الزيتون المالح ويتم تكرير الزيوت بإستخدام الحرارة أو الإجراءات الأخري .
-يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بأمراض القلب لدي النساء ، الكثير من الثقافات تقدر قيمة زيت الزيتون .وقد وجدت دراسة إيطالية تنص علي أن إتباع النظام الغذائي يحتوي علي زيت الزيتون والخضار الورقية و الفواكه وأشارت الدراسة إلي أنها تخفض من معدلات الإصابة بمرض القلب لدي النساء
-يقلل زيت الزيتون من مستوي الكوليسترول حيث يحتوي زيت الزيتون علي مادة البوليفينول والتي تساعدك في الحفاظ علي مستويات الكوليسترول ولا يتجاوز المعدلات الصحية .
-يقلل زيت الزيتون من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية لدي كبار السن عندما يتناول كبار السن زيت الزيتون بإنتظام تساعد علي زيادة حمض الأوليك وذكرت الدراسات في عام 2011 أنه يقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدماغية .
-يزيد زيت الزيتون من مرونة الشرايين فعند تناول معلقتين يومياً تجعلك أكثر قدرة علي مقاومة الجلطات الدماغية والأزمات القلبية .
يقلل زيت الزيتون الشعور بالجوع يجعلك لا تشعر بالرغبة في تناول الطعام وعدم الحاجة إلي السكر .

فوائد الثوم

تخدم في الصحة وفي العديد من الأغراض الطبية. كان الثوم معروفاً لدى قدماء المصريين والرومان واليونانيين كمضاد حيوي وعلاج فعال لكثير من الأمراض الجسمانية وهو ما أثببته الأبحات الطبية المتقدمة. لذلك تعرفي فيما يلي على ١٠ من فوائد الثوم المذهلة للجسم والتي ستجعلك تقبلين على تناوله باستمرار.
الثوم يقلل من ألم البطن وتقلصات المعدة
الثوم من الأطعمة الفعالة في علاج مشكلات الإسهال وسوء الهضم كما أنه يقلل التوتر بشكل عام مما يمنع المعدة من زيادة الأحماض المسببة لتقلصات المعدة. بعض الأبحاث تشير إلى أفضلية تناول الثوم النيء على معدة فارغة بشكل منتظم للاستفادة من فوائده للوقاية من الأمراض.
يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع
أثبتت الأبحاث أن الثوم يساهم في مواجهة ارتفاع ضغط الدم لأنه يحفز على إنتاج أكسيد النيتريك وكبريتيد الهيدروجين مما يساعد على استرخاء الأوعية الدموية. ينصح دوما بتناول ما بين ٢ – ٣ فصوص من الثوم يومياً لأصحاب ضغط الدم المرتفع.
حد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية
يساعد الثوم على انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم مما يساهم في الوقاية من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وتصلب الشرايين.
الثوم علاج فعال للبرد
إذا كنت تعانين من نزلات البرد أو الإنفلونزا، فإن تناول الثوم النيء أو مكملات الثوم سوف تساعد على الشفاء من الإعياء سريعا بنسبة ٧٠٪ بحسب دراسة طبية. إضافة لذلك، فالثوم يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم وعلاج السعال والالتهابات الرئوية وتقليل احتمالية التعرض للبرد في المستقبل.
الثوم غني بالمعادن والفيتامينات المغذية
يعتبر الثوم مكمل غذائي مثالي للجسم لاحتوائه على مزيج هائل من الفيتامينات والمعادن المغذية للجسم. يتميز الثوم بغناه بالمغنسيوم والسيلينيوم والفسفور والألياف الطبيعية كما يحتوي على فيتامين سي وB6 وB1 بالإضافة إلى نسبة ضئيلة من البوتاسيوم والكالسيوم.
علاج مرض السكري
يعمل الثوم على تنظيم مستوى السكر في الدم وتعزيز نسبة الأنسولين مما يساهم في الوقاية من مرض السكري أو الحد من أخطاره في حالة الإصابة به.

أضرار زيت الزيتون مع العسل

-تجنب العسل في حال كنت تعاني من حساسية حبوب اللقاح.
-لا يجب أن يتم تناول العسل من قبل الأطفال دون السنة الأولى من عمرهم.
قد يؤدي تناول كمية كبيرة من العسل إلى الزيادة في مستوى السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.
-يفضل ألا تقوم النساء الحوامل والمرضعات بالإفراط في تناول زيت الزيتون.
من الممكن أن يسبب زيت الزيتون انخفاض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري فحص نسبة السكر عند استخدام زيت الزيتون.


Advertising اعلانات

259 Views