فوائد زيت الزيتون لشعر الأطفال

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مايو, 2022 1:15 - آخر تحديث :
فوائد زيت الزيتون لشعر الأطفال


Advertising اعلانات

فوائد زيت الزيتون لشعر الأطفال وكذلك أضرار زيت الزيتون لشعر الأطفال، كما سنقوم بذكر نصائح مهمة للعناية بشعر الأطفال، وكذلك سنتحدث عن طريقة استخدام زيت الزيتون لشعر الأطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد زيت الزيتون لشعر الأطفال

1- ترطيب فروة الرأس:
يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر الجاف، وتغليف البصيلات وحمايتها من التقصف والتكسر، بالإضافة إلى التخلص من الهيشان، لما يحتويه من أنواع مختلفة من الدهون.
2- تعزيز صحة الشعر:
يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من مضادات الأكسدة بجانب فيتاميني “أ” و”ه”، وكل هذه المواد تحمي فروة الرأس من البكتيريا والفطريات والالتهابات والحبوب، بالإضافة إلى حفظ الرطوبة الداخلية للبصيلات، ما يعطي صحة وحيوية للشعر.
3- زيادة نمو الشعر:
تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون يساعد على علاج بطء نمو الشعر عند الأطفال، إذ يحتوي الزيت على فيتامين “ه” الذي يقلل من تساقط الشعر ويزيد كثافته.
4- علاج أمراض فروة الرأس:
قد تسبب فروة الرأس الجافة ظهور بعض الأمراض، كصدفية أو إكزيما الشعر، لذلك يساعد زيت الزيتون على الوقاية منها، لخصائصه المرطبة والمضادة للأكسدة، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب.
5- علاج القشرة:
قد تتكون بعض القشرة البسيطة في فروة الرأس لدى الأطفال، بسبب جفاف فروة الرأس، لذا استخدام زيت الزيتون مع الليمون سيساعدكِ على تقليلها، إذ يعمل الليمون على إزالة القشرة، ويعطي زيت الزيتون الترطيب اللازم للشعر وفروة الرأس، ويمكنكِ خلطهما معًا، وعمل مساج بسيط بهذا الخليط.
6- تصفيف الشعر:
يصعب على الكثير من الأمهات تصفيف شعر أطفالهم بسبب كثرة التشابك، فزيت الزيتون سيساعدك على حل هذه المشكلة.
7- الوقاية من العدوى:
يعاني الأطفال من بعض الأمراض التي قد تصيب الشعر، كالقمل والفطريات، ويساعد زيت الزيتون على الوقاية منها قدر الإمكان بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.
8- الحفاظ على صحة البصيلات:
يساعد زيت الزيتون على تقليل التلف والتقصف الذي قد يحدث للشعر، وتقليل تدمر الطبقة الخارجية للبُصيلات، لاحتوائه على الأحماض الدهنية التي تترك الشعر ناعمًا، وتعزز صحة فروة الرأس.
9- التحكم في إفراز زيوت الشعر:
رغم طبيعة زيت الزيتون الدهنية، فإنه يساعد على تنظيف فروة الرأس، ومنع تكون المواد الشحمية أو الدهنية التي تعيق نمو الشعر.

أضرار زيت الزيتون لشعر الأطفال

– يُفضل استعمال زيت الزيتون بكميات بسيطة ببعض النقاط التي لا تتعدى عشر نقاط على فروة الرأس متوزعة بشكل مناسب حتى لا يعمل على غلق مسامات فروة الرأس التي تمنحه الحيوية.
– كما يجب أن لا يتم استخدام زيت الزيتون على فروة الرأس بارد يجب عمله حمام زيت حتى يتم استفادة الشعر بها ولا يتم استخدامه أكثر من مرة كل سبع أيام.
– عدم شطف زيت الزيتون بعد دهانه على الشعر يعمل على تحوله إلى مادة دهني تساعد القشرة في الظهور نتيجة البكتيريا التي كونتها المادة الدهنية.
– زيت الزيتون من الزيوت التي تساعد في تجمع الأتربة والجراثيم على الشعر مما يؤثر فروة الرأس وتصيبها بالشعور الحكة الشديدة.
– عدم شطف فروة الرأس جيدًا بعد دهان زيت الزيتون عليها يجعل فروة الرأس بيئة مناسبة لتكون الفطريات مسببة إلى الكثير من الأضرار والتقصف لذلك يجب شطفه جيدًا بالشامبو.

نصائح مهمة للعناية بشعر الأطفال

1- تقليم الشعر بشكل منتظم، وذلك لإزالة الانقسامات التي تظهر في نهاية الشعر.
2- غسل الشعر على الأقل مرتين في الأسبوع، وذلك لأنّ كثرة استخدام الشامبو تجرد الشعر من الزيوت الطبيعية المهمة لصحة الشعر ونعومته.
3- تناول الزنك والحديد، والذي يتوفر بكثرة في اللحم البقري، والدجاج، وبذور عباد الشمس والنخالة، والدبس الأسود، وذلك لمنع تساقط الشعر.
4- استخدام مشط واسع الأسنان لتمشيط الشعر وهو مبلل، ونختار ربطات الشعرالخالية من المعادن، ونمشط شعر الطفل بفرشاة واسعة، وذلك لتوزيع الزيوت الطبيعية في فروة رأس الطفل.
5- علاج الالتهابات واضطرابات فروة رأس الطفل مثل التهاب السعفة والثعلبة، والمناطق التي يتساقط فيها الشعر.

طريقة استخدام زيت الزيتون لشعر الأطفال

1- وصفة زيت الزيتون لتكثيف الشعر:
– اغسلي شعر طفلك بشامبو منقي لإزالة أي بقايا وتراكمات، هذه الخطوة مهمة لأن البقايا قد تقلل من فعالية زيت الزيتون.
– ضعي زيت الزيتون الدافئ على شعر طفلك وفروة رأسك، ويمكن أن يؤدي تقسيم شعرك إلى عدة أقسام إلى تسهيل هذه العملية.
غطي شعر طفلك بقبعة الاستحمام.
– اتركي غطاء الاستحمام لمدة 4 إلى 6 ساعات.
– قومي بإزالة القبعة وتمشيط القمل بمشط لإزالة الصئبان.
– نظفي المشط بالمناشف الورقية على فترات منتظمة.
– اغسلي شعر طفلك بالشامبو مرتين بعد الانتهاء.
– حيث يساعد زيت الزيتون على غمر فروة الرأس بالزيت المرطب مما يمنع وصول الإمدادات إلى بيض القمل وإغراقه أيضًا، مما يؤدي إلى قتله، ثم يسهل زيت الزيتون التخلص من هذا البيض والقمل من الشعر بسهولة من خلال تمرير المشط الخاص بالقمل. فمعظم علاجات القمل التي تصرف بدون وصفة طبية على مبيدات حشرية مثل البيرميثرين والبيريثرين التي تسبب أيضًا آثارًا جانبية، لصحة فروة رأس الأطفال.
2- وصفة زيت الزيتون لعلاج قشرة شعر الأطفال:
– يتم إحضار كمية بسيطة من زيت الزيتون وتغطية فروة الرأس كلها به مع التدليك بحرص.
– يترك على الشعر لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة.
– يمكن ترك الزيت على الشعر طوال الليل من أجل التخلص من القشرة السميكة الموجودة بفروة رأس الأطفال.
– يتم غسل شعر الطفل جيدًا بإستخدام شامبو مناسب وحتى يتم التخلص من القشرة يستخدم مشط ولكن بحرص حتى لا يتم الضغط على فروة الرأس ويغسل الشعر مرة أخرى للتخلص من زيت الزيتون المتبقي بالشعر.
– يجفف الشعر بعد ذلك بمنشفة قطنية ناعمة ويمشط بالطريقة العادية.


Advertising اعلانات

76 Views