فوائد زيت الأناناس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 10:44 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:08
فوائد زيت الأناناس

Advertising اعلانات

فوائد زيت الأناناس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائده الجمالية للبشرة ونبذة مختصرة عن الأناناس ونختم الموضوع بالسعرات الحرارية في الأناناس.

فوائد زيت الأناناس

علاج التهاب الشعب الهوائية :
التهاب الشعب الهوائية هو حالة غير مريحة ينتج السعال القوي والمتكرر هذه الحالة تعطل النوم وتجعل من الصعب التغلب على المسؤوليات اليومية والخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في زيت الأناناس تساعد على تهدئة التهاب الشعب الهوائية وتسهل التنفس وتخفض السعال والأعراض الأخرى التي تأتي مع الهوائية منتفخة وملتهبة.
طرد الديدان المعوية :
زيت الأناناس، جنبا إلى جنب مع الطب التقليدي، قد يكون مفيد في طرد الديدان المعوية من الجسم مثل الدودة الشريطية. البروميلين الموجود في الأناناس يحتوي على الكثير من الانزيمات لطرد الديدان المعوية.
تخفيف شدة الغثيان :
الجميع يتعرض للغثيان من وقت لآخر يمكنك شرب كوب من أي عصير مضافا له بعض قطرات من زيت الأناناس لتخفيف الغثيان المرتبط مع مجموعة واسعة من الشكاوى الصحية، مثل غثيان الصباح ودوار الحركة. ببساطة رشفة من عصير الأناناس للاسترخاء وتقليل الغثيان.
ينعم ويقوي الأظافر :
نقص فيتامين (A) و فيتامين (B) يسبب إنقسام الأظافر ويجعلها هشة وضعيفة. قومي بمزج صفار البيض مع ملعقة طعام من زيت الأناناس الطازج، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، و2 قطرات زيت الليمون تخلط جميع المكونات معا في وعاء باستخدام فرشاة أو ملعقة ثم طبقي الخليط على الأظافر والبشرة والشطف بعد 15 دقيقة يمكنك تكرار هذا العلاج يوميا قبل النوم.
وائية لتقليل من خطر الاصابة بالربو وممارسة النشاط.
الطاقة والحد من الإجهاد :
محتوى المنغنيز الموجود في زيت الأناناس هو لإنتاج الطاقة داخل الجسم ويساعد في الحد من الضغوط لأنه يحتوي على مستويات جيدة من فيتامين (B)، ويعمل لوظيفة الدماغ السليم وزيادة القدرة على التعامل مع التوتر بشكل فعال. أيضا زيت الأناناس يحتوي على نسبة عالية من الثيامين فيتامين B1 والبيريدوكسين فيتامين B6، وحمض الفوليك وحامض البانتوثنيك لإنتاج الطاقة.
علاج التورم والاحمرار :
كثير من الأمراض التي تؤثر على جسم الإنسان كما ترتبط مع التورم والاحمرار، مثل التهاب الجيوب الأنفية، والنقرس، والتهاب الحلق وغيرها من الأمراض تناولي زيت الأناناس فهو يحتوي على مركب يسمى بروميلين وهذا يساهم في هذه التأثيرات الإيجابية.
مكافحة السرطان :
المواد الغذائية في زيت الأناناس قد تعمل بشكل جيد كجزء من كامل نظام الوقاية من السرطان والمواد المغذية في هذه الثمرة لمكافحة الجذور الحرة، وتساعد الجسم في الحصول على ما يحتاجه من أجل صحة أفضل وحفظ تلف الخلايا إلى أدنى حد يعمل على الوقاية من السرطان.
منع تصلب الشرايين :
تصلب الشرايين يجعل من الصعب على الدم ضخ الأوعية الدموية لأنها قاسية وسميكة ويمكن منع هذه الحالة في الحد من خطر العديد من القضايا الصحية الخطيرة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية. المواد المضادة للاكسدة في زيت الأناناس تعمل على محاربة ضرر الجذور الحرة التي قد تسهم في تصلب الشرايين.
صحة القلب :
الحفاظ على صحة قلبك هو هدف أساسي وعنصر رئيسي لحياة طويلة وصحية. أضيفي زيت الأناناس إلى نظامك الغذائي ليساعدك على منع أمراض القلب وخفض الكولسترول ومحاربة الجذور الحرة.
تعزيزالجهاز المناعي :
إذا كان جهاز المناعة قوي سيقلل من خطر الإصابة بالأمراض والتخلص من نزلات البرد المتكررة ويعمل على نظام صحي للتأكد من التعافي بسرعة أكبر. أضيفي زيت الأناناس إلى نظامك الغذائي لبناء المزيد من الحصانة.
تحسين الهضم :
عملية الهضم معقدة بشكل لا يصدق وأنها تعتمد على آليات صارمة للعمل بشكل فعال. الألياف تساعد بشكل أساسي على تنظيم التحركات في الجهاز الهضمي لمنع قضايا مثل الإمساك. هذه الفاكهة مليئة بالألياف وفيتامين (C) وبروميلين كلها تلعب دورا هاما في الحفاظ على الجهاز الهضمي.

زيت الأناناس للبشرة


يساعد في التخلص من حب الشباب
يساعد زيت الأناناس في التخلص من حب الشباب، وذلك بسبب محتواه الغني من مضادات الأكسدة الطبيعية كفيتامين C الذي يقوم بدور فاعل محاربة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بخلايا الجسم والجلد، وإنزيم البروملين المضاد للالتهاب، والذي يعزز أداء فيتامين C في الجسم، فيساعد في علاج حالات الجلد الالتهابية العديدة، ويجعل الشفاء منها أسرع.
يجعل البشرة تظهر أقل سناً
يعتبر زيت الأناناس من الزيوت المفيد جداً للبشرة، بفضل محتواها الغني من الفيتامينات، والأحماض الأمينية، والمعادن، ومضادات الأكسدة، فمضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس لا توقف الجذور الحرة فقط، بل وتساعد في منع إتلاف خلايا الجلد، ناهيك عن دورها في في تحسين تركيب الكولاجين الضروري للحفاظ على صحة ومرونة البشرة، كما أن محتوى يساعد في الحصول على بشرة ناعمة ورطبة، إضافة لدور العناصر الغذائية الأخرى التي تلعب دوراً رئيسياً في جعل البشرة صحية، ولذلك، فإن الاستهلاك المنتظم للأناناس إما على بشكل فاكهة، أو عصير مفيد جداً لصحة البشرة.

نبذة مختصرة عن الأناناس

-الأناناس الوبري الاسم العلمي Ananas comosus هي نبات يتبع جنس الأناناس من الفصيلة البروميلية. والأناناس فاكهة استوائية لا تنبت إلا في المناطق الاستوائية.
-للأناناس شكل هرمي ومميز وملفت للنظر، لذيذ الطعم ويمكن تحويل محتواه إلى عصير لونه أصفر خفيف (الليموني) واكتشفت لأول مرة في القارة الأمريكية لكنها كانت مجهوله بالرغم من انهم كانوا متعجبين منها لعدة سنين.
-عندما اكتشفت أمريكا الجنوبية هذه الفاكهة اللذيذة بدأت في محاولة معرفتها ومعرفة كيفية زراعتها وكذلك نقلها لأماكن أخرى في العالم. وكما نشاهد اليوم فهي متواجدة أغلب أماكن العالم الحارة مثل وسط أفريقيا والغابات التي تقع على خط الاستواء وقد سمي بعد نقله بتفاح الصنوبر “Pineapples” ويمكن زراعته في البيئات غير الصالحة لنموه داخل البيوت المحمية ولكنه عمل شاق وغالبا ما يكون كهواية أو متعة وتسلية وليس لغرض التجارة.

السعرات الحرارية في الأناناس

تعتبر السعرات الحرارية في الأناناس قليلة مقارنةً بطعمها الحلو، حيث يعطي كوب واحد من الأناناس ما يقارب 82 سعر حراري، وثمرة الأناناس كاملة تعطي ما يقارب 450 سعر حراري، يحتوي الأناناس على كمية جيدة من الألياف ويغطي كوب واحد من الأناناس 16 غرام كربوهيدرات و1 غرام من البروتين، بالإضافة إلى بعض المعادن والفيتامينات مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين سي.


Advertising اعلانات

541 Views