فوائد خل التفاح للشعر المجعد

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:26 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:28
فوائد خل التفاح للشعر المجعد

Advertising اعلانات

فوائد خل التفاح للشعر المجعد نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهمية خل التفاح للشعر والصحة العامة مع ذكر الطرق المختلفة لاستخدامه.

فوائد خل التفاح للشعر المجعد


يعد خل التفاح مناسب للشعر المجعد فيميل الشعر المجعد والطبيعي إلى أن يكون جافًا للغاية ويعد خل التفاح مفيد للغاية في أنواع الشعر هذه حيث يعمل خل التفاح الطبيعي على إزالة التجاعيد بشكل طبيعي مع ترطيب الشعر وإغلاق الطبقة الخارجية من الشعر .
وصفة خل التفاح للشعر المجعد :
المكونات :
-شامبو خالي من الكبريتات .
-نصف كوب من خل التفاح .
-كوب من الماء .
طريقة الاستخدام :
-ابدأ بغسل شعرك بشامبو خالي من الكبريتات ، ثم قم بمزج نصف كوب من خل التفاح وكوب من الماء
-ثم قم بتطبيقها على شعرك جيدا من الجذور إلى الأطراف واتركه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق ، ثم قم بشطفه جيدا بالماء وتمتعي بشعر صحي نظيف ولامع وغير مجعد .

أهمية خل التفاح للصحة مع طريقة استخدامه

يكافح الأرق وقلة النوم
في حال عدم القدرة على النوم يتم مزج 3 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 1 فنجان من العسل، ويتم تناول الخليط بمقدار 1 ملعقة صغيرة قبل النوم وعند الاستيقاظ من النوم، وفي حال استمرار الأرق يتم تناول العلاج كل نص ساعة.
يخفف لدغات الحشرات
يتم تدليك الأماكن المصابة بلدغات الحشرات بغسول خل التفاح المكون من 2/3 كوب من خل التفاح مع 1/4 كوب من الزعتر المغلي، وتطبيق الخليط على أماكن اللدغات بشكل كمادات، وتطبق أكثر من مرة.
يطهر المسالك البولية ويعالج مشاكلها
يساعد تناول خل التفاح على إزالة الترسبات الرملية التي تتشكل في البول، كونه يؤدي إلى حدوث تغير كميائي في البول، ويتم ذلك عن طريق تناول خل التفاح المخفف مع كل وجبة طعام.
يزيد من قوة الأظافر
يمكن عمل خلطة طبيعية مثالية مقوية للأظافر عن طريق خلط 3 ملعقة صغيرة خل تفاح و3 ملعقة صغيرة زيت زيتون و1 صفار بيضة، ودهن الخليط المتكون على الأظافر بواسطة قطعة من القطن بشكل يومي.
يجعل اليدين أكثر بياضاً
تتعرض اليدين للعديد من العوامل التي تؤدي إلى اسمرارها وتغير لونها، لذا يمكن الاستعانة بخل التفاح عن طريق عمل خلطة مكونة من 1 ملعقة كبيرة خل التفاح، 1 ملعقة كبيرة عصير ليمون طازج، 8 ملعقة كبيرة ماء ورد، 3 ملعقة كبيرة كحول نقي، 1ملعقة كبيرة عصير برتقال، 3 ملعقة كبيرة جلسرين، بعدها تعبأ الخلطة في عبوة زجاجية، وتستخدم كل يوم بعد غسل اليدين مباشرة للحفاظ على المواد الحمضية الطبيعية الموجودة في الجلد.
يساعد على إنقاص الوزن
يساهم خل التفاح في إذابة الشحوم والدهون المتراكمة في الجسم، إذ يتم تناول 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء، وشرب الخل كل يوم بعد كل وجبة طعام.
يخفف حروق الشمس
خل التفاح علاج مثالي للحروق الشمسية التي تصيب البشرة عند تعرضها بشكل مطول للشمس، وهذا يتم عن طريق غمس قطعة من القطن في خل التفاح، ومسح الأماكن المصابة بالحروق بها.
يعالج التهابات المفاصل
تشكل التهابات المفاصل خطراً مقلقاً للمصابين بها بسبب الألم الكبير الناتج عنها، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خل التفاح عن طريق تناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء، وتناول المزيج بعد كل وجبة طعام لمدة شهر كامل.
يعالج دوالي الساقين
دوالي الساقين يحدث بسبب تمدد الأوردة الموجودة في هذه المنطقة وبروزها بشكل أكثر من الوضع الطبيعي، ويمكن استخدام خل التفاح لعلاجها عن طريق دهن الأوردة البارزة بخل التفاح المركز مرتين في اليوم مرة صباحاً ومرة مساءً لمدة شهر، وينصح أيضاً بتناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح الممزوج مع 1 كوب من الماء كل يوم لمدة شهر.
يقضي على البكتيريا والجراثيم
الجراثيم الموجودة في الجسم تعيش بفضل امتصاص الماء الذي تحتاجه خلايا الجسم في الأصل، وبفضل مادة البوتاس الموجودة في خل التفاح الطبيعي لن تستطيع الجراثيم امتصاص الماء أبداً، وسيجعل الخلايا تمتص الماء من الجراثيم لتموت الجراثيم بعد ذلك، لذا ينصح بتناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء وشربه يومياً.
يعالج ضغط الدم والكوليسترول
مشكلة الضغط والكوليسترول من مشاكل العصر التي يعاني منها الكثير من الناس، ولعلاجها يتم تناول 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 1 كوب من الماء لتخفيض ضغط الدم المرتفع وخفض نسبة الكوليسترول السيء.
يخفف التهابات الحلق
عند تناول الأشياء الساخنة جداً أو الباردة جداً يصبح الحلق ملتهباً ويصبح الشخص غير قادراً على تناول الطعام والبلع بطريقة طبيعية، ولعلاج هذه المشكلة يتم الغرغرة بملعقة صغيرة من خل التفاح الممزوج مع الماء لمدة 5 ثوانٍ كل ساعة، وينصح ببلع الغرغرة وعدم التخلص منها على مدار يومين.

أهمية خل التفاح للشعر

يحافظ على درجة حموضة فروة الرأس
في الوضع الطبيعي، درجة حموضة فروة الرأس بين 4.5 إلى 5.5، ودرجة الحموضة هذه تحمي فروة الرأس من الإصابة بأنواع البكتيريا والفطريات المختلفة، وتقوم فروة الرأس بالحفاظ على درجة حموضتها ضمن المستوى الطبيعي عن طريق إفراز الزيوت والدهون، ولكن استخدام الشامبو والبلسم والكريمات التي تحتوي على مواد كيماوية تتسبب في حدوث خلل بدرجة الحموضة في فروة الرأس، واستخدام خل التفاح بشكل منتظم عن طريق شطف الشعر به يعمل على استعادة درجة الحموضة في فروة الرأس بفضل حمض الخليك الموجود به.
يحمي فروة الرأس من الإصابة بأنواع مختلفة من البكتيريا والفطريات
يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يعتبر مطهراً طبيعياً للميكروبات والفطريات والبكتيريا، وبالتالي فإن تطبيق خل التفاح على فروة الرأس سيقضي على كل الميكروبات والفطريات والبكتيريا الموجودة في فروة الرأس، وبالتالي علاج قشرة الشعر وتساقط الشعر، ويتم تحقيق ذلك من خلال غسل الشعر بمحلول خل التفاح المخفف مرة واحدة في الأسبوع.
ينظف فروة الرأس بعمق
تطبيق مستحضرات العناية بالشعر المختلفة من شامبو وكريم وبلسم يتسبب في ترسب المواد الموجودة فيها على فروة الرأس، الأمر الذي يجعل الشعر ذي مظهر غير لائق أبداً، وتكمن فاعلية خل التفاح في القدرة على إزالة كل الرواسب العالقة على فروة الرأس وجعل الشعر أكثر حيوية وجمال، لذا ينصح بتطبيق خل التفاح على الشعر وتركه 3 دقائق قبل غسله.
يخفف تشابك الشعر
عندما يفتقر الشعر للتغذية التي يحتاجها سيصبح متشابكاً وخشناً، بينما يعمل خل التفاح على زيادة نعومة الشعر وبالتالي منع تشابكه، لذا يمكن تطبيق خل التفاح على الشعر مباشرةً بعد غسله للحصول على هذه الخواص.
يخفف من مسامية الشعر
فروة الرأس لها مسامات شبيهة بتلك الموجودة في الوجه تماماً، وفي الوضع الطبيعي تسمح فروة الرأس باختراق المواد المستخدمة على فروة الرأس ولكن بنسب معينة، أما في حال استخدام المواد الكيماوية على فروة الرأس تصبح مسامات الشعر كبيرة، وبالتالي يصبح امتصاص أي شيء يوضع على فروة الرأس عالي وهذا يضر بصحة الشعر، ولعلاجها يمكن غسل الشعر بخل التفاح.

أضرار خل التفاح

تآكل مينا الأسنان
ثبت أن الأطعمة والمشروبات الحمضية تتلف مينا الأسنان وتمت دراسة المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة على نطاق أوسع، ولكن أظهرت بعض الأبحاث أن حمض الأسيتيك في الخل قد يتلف أيضًا مينا الأسنان.
حروق في الحلق
يمكن أن يسبب خل التفاح حروق المريء (الحلق)، كانت مراجعة السوائل الضارة التي ابتلعها الأطفال عن طريق الخطأ وجدت حمض الأسيتيك من الخل هي الحمض الأكثر شيوعًا الذي تسبب في حروق الحلق.
حروق الجلد
بسبب طبيعته الحامضية الشديدة، قد يسبب خل التفاح حروقًا عند وضعه على الجلد.
قد تتفاعل بعض الأدوية مع خل التفاح، ومن أهمها نذكر:
أدوية مرضى السكري:
قد يعاني الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين أو الأدوية المحفزة للأنسولين والخل من انخفاض مستويات السكر في الدم أو مستويات البوتاسيوم بشكل خطير.
الديجوكسين:
يقلل هذا الدواء من مستويات البوتاسيوم في الدم. تناوله مع خل التفاح يمكن أن يقلل البوتاسيوم كثيرًا.
بعض الأدوية المدرة للبول:
بعض الأدوية المدرة للبول تجعل الجسم يفرز البوتاسيوم. لمنع مستويات البوتاسيوم من الانخفاض الشديد، لا ينبغي استهلاك هذه الأدوية بكميات كبيرة من الخل.


Advertising اعلانات

256 Views