فوائد حب الرشاد والليمون

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 أغسطس, 2021 11:08 - آخر تحديث :
فوائد حب الرشاد والليمون


Advertising اعلانات

فوائد حب الرشاد والليمون حب الرشاد للعظام وطريقة استخدامه وما هي فوائد حب الرشاد للعظام اضرار حب الرشاد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد حب الرشاد والليمون

1-علاج الأنيميا
تناول حب الرشاد مع الليمون، يعطي للجسم فائدة أكبر للوقاية من الأنيميا أو علاجها عند المصابين، حيث يحتوي حب الرشاد على معدن الحديد، ويحتوي الليمون على فيتامين سي، الذي يساعد على امتصاص الحديد في الجسم، ما يساهم في علاج أمراض نقص الحديد مثل الأنيميا وفقر الدم.
2-صحة القلب
يحتوي كلًا من حب الرشاد والليمون، على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، حيث يوفر حب الرشاد للجسم 606 مليجرام من البوتاسيوم في كل 100 جرام، فيمّا يحتوي الليمون على 138 مليجرام من البوتاسيوم، هذه الكميات المرتفعة، توفر احتياجات الجسم اليومية من البوتاسيوم، اللازم لكهرباء القلب والحماية من الإصابة بالأزمات القلبية.
3-الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي
يمتاز دمج حب الرشاد مع الليمون، بأنها عناصر غذائية غنية بالألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد على تحسين هضم الطعام داخل الأمعاء، وهو عامل أساسي للحماية من أمراض الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي وعسر الهضم.
4-مشروب الطاقة
من فوائد تناول حب الرشاد والليمون، أنه يصنف ضمن مشروبات الطاقة، وذلك نظرًا لاحتوائهما على كمية معتدلة من السكريات، التي حينما تدخل الجسم، تتحول إلى جلوكوز يتم تخزينه في الخلايا، ويعتبر الجلوكوز مصدر أساسي للطاقة، التي يحتاجها الجسم للقيام بالأنشطة اليومية.
5-الوقاية من ألزهايمر
مشروب حب الرشاد والليمون معًا، يوفر للجسم نسب مرتفعة من فيتامين ب 6، والمعروف بـ” بيريدزكسين”، ويعد فيتامين ب 6 أحد الفيتامينات الضرورية للوقاية من الأمراض الدماغية مثل الخرف وألزهايمر.

حب الرشاد للعظام وطريقة استخدامه

الكالسيوم:
تحتوي مئة جرام من حب الرشاد على 81 ملليجرام من الكالسيوم، وهو من أهم العناصر التي ترتبط بصحة العظام، ونقص مستوى الكالسيوم في الجسم هو واحد من أهم مسببات هشاشة العظام لدى النساء، خاصةً التي تسببها الرضاعة والحمل.
فيتامين “ج”:
يحتوي حب الرشاد على 69 ملليجرام من فيتامين “ج” لكل مئة جرام، ونقص فيتامين “ج” يسبب آلام والتهابات المفاصل، إذ تتكون الأربطة والأوتار المحيطة بالمفصل من الكولاجين والذي يحتاج فيتامين “ج” لتكوينه، وتُشير الدراسات أن نقص فيتامين “ج” في الجسم قد يرتبط بالتهابات المفاصل التي قد تصل لعدم القدرة على المشي والحركة، كما أن نقص فيتامين “ج” قد يسبب النزيف داخل المفصل، ما يؤدي إلى تورم المفصل ويسبب مزيدًا من الألم، ويمكن علاج هذه الحالات بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ج” مثل حب الرشاد.
فيتامين”ك”:
يحتوي حب الرشاد على نسبة مرتفعة من فيتامين “ك”، والذي يساعد في زيادة مستوى الكالسيوم بالعظام والمفاصل، ما يساعد في الوقاية من هشاشة العظام، وتقليل معدلات الكسر، وسرعة التئام إصابات العظام، والحفاظ على صحة العظام بصفة عامة.
طريقة استخدام حب الرشاد للعظام
1-يتم غلي كوب من الماء علي النار ثم يرفع ويصب في كوب ويتم إضافة ملعقة واحدة من مسحوق حب الرشاد ويغطا لعدة دقائق قبل شربع، يمكن تحليته بملعقة واحدة من العسل الأبيض يفضل الإنتظام علي هذه الوصفة لمدة عشرة ايام علي الاقل للحصول علي النتائج المطلوبة.
2-يجب شرب هذه الوصقة البسيطة في الصباح الباكر قبل تناول الفطور، مع مراعاة عدم تناول اي طعام بعد شرب هذا المشروب إلا بعد حوالي 30 دقيقة أي نصف ساعة كاملة.
3-يتم بيع زيت حب الرشاد في المحلات المتخصصة بأدوات التجميل او حتي في محلات العطارة، في وعاء نضع حوالي ربع كوب من زيت حب الرشاد مع كوب من الماء الدافئ ونزج بينهم، ويتم تدليك المنطقة المصابة والمراد تسكين آلمها ومعالجة الأمراض التي بها. ينصح بتجربة زيت حب الرشاد علي ظهر كف اليد والإنتظام لمدة ربع ساعة تأكد أنك غير مصاب بحساسية أو شئ اتجاه حب الرشاد.

اضرار حب الرشاد

1-يجب ان تمتنع المرأة الحامل عن تناول حب الرشاد حيث انه يسبب الاجهاض ومشاكل صحية للجنين وانقباضات فى الرحم.
2-يحتوى حب الرشاد على خصائص مدرة للبول لذلك قد يزيد من التبول.
3-قد يسبب قصور وتضخم فى الغدة الدرقية.
4-إن تناول حب الرشاد بشكل مستمر يعمل على التقليل من نسبة البوتاسيوم بالجسم مما قد يسبب مشكلات صحية مختلفة.
5-إن حب الرشاد يعمل على تقليل نسبة السكر بالدم، ويعد خطرا لمن يعانون من مرض السكري المنخفض.
6-يجب عدم تناول حب الرشاد قبل إجراء العمليات الجراحية بحوالي أسبوعين.
7-حب الرشاد يعمل على الانخفاض في معدل ضغط الدم، والذي قد يسبب مشكلة لمن يعانون من مرض ضغط الدم المنخفض.

كيفية تناول حب الرشاد

هناك عدد من الطرق التي توضح كيفية تناول حب الرشاد للتمتع بمذاقه وفوائده الصحية، ومن أبرز طرق كيفية تناول حب الرشاد الاتي:
1- تستخدم الأوراق بشكل رئيس في إعداد وتحضير السلطات، وفي السندويشات أيضًا.
2- يضاف حب الرشاد إلى الشوربات والسندويشات والسلطات نظرًا لنكهته المنعشة.
3- تستخدم القرون المحتوية على البذور الطازجة أو المجففة كتوابل حارة.
4- يمكن تحميص البذور أو طهيها قبل تناولها.
5- تستخدام براعم نبات الرشاد المقطعة بشكل شائع في السندويشات مع البيض المسلوق والمايونيز والملح.
6- يتم صنع حلوى كير من حب الرشاد ليزيد من إدرار الحليب لدى الأمهات المرضعات.
7- يمكن أن ينقع حب الرشاد في كمية كافية من الماء لمدة نصف ساعة أو حتى تنتفخ البذور ومن ثم يمكن إضافته إلى الحليب أو العصير.
8- يمزج حب الرشاد مع عصير الليمون ونصف كوب من الماء وتركه لمدة ساعتين قبل تناوله.
9- يخلط حب الرشاد مع اللبن الزبادي، ويمكن إضافة بعض المنكهات العشبية الأخرى، مثل: النعناع.


Advertising اعلانات

140 Views