فوائد حبوب المورينجا

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 29 سبتمبر, 2020 11:15 - آخر تحديث : 1 أكتوبر, 2020 5:35
فوائد حبوب المورينجا


Advertising اعلانات

فوائد حبوب المورينجا كثيرة للغاية فهي تمنح الجسم الكثير من الفوائد لكافة الأعضاء والوظائف الحيوية، وسوف نعرض كل المعلومات الخاصة بحبوب المورينجا بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد حبوب المورينجا

هناك الكثير من الفوائد التي تؤهل حبوب المورينجا لكونها أفضل الأعشاب لجسم الإنسان، ومن تلك الفوائد ما يلي:
1.تحتوي المورينجا علي مضادات للأكسدة تدعى، فلافونيدات، بوليفينول وحامض الأسكوربيك، حيث تتواجد في أوراقها، وزهورها وبذورها.
2.مستخلصات أوراق المورينجا لديها خصائص مضادة للأكسدة وقدرة أعلى من زهورها وبذورها على إزالة الجذور الحرة.
3.شجرة المورينجا تتميز بأن لها خصائص مضادة للالتهابات، حيث أن أوراقها قادرة على تثبيط الإنزيمات والبروتينات الالتهابية في الجسم، فتعمل على معالجة الإلتهابات القائمة والوقاية منها أيضا.
4.إن تناول 7 غرام يوميا من مسحوق أوراق المورينجا طيلة ثلاثة أشهر، أدى إلى خفض مستوى سكر الدم لديهن بمعدل 13.5%.
5.الالتهابات المتكررة من شأنها أن تتطور أحيانا إلى أمراض مزمنة، كالسكري وأمراض القلب بالإضافة إلى التهابات المفاصل المستمرة، وبالتالي فإن أوراق شجرة المورينجا قد تساعد في الوقاية من هذه الأمراض.
6.إن أوراق المورينجا تحتوي على خصائص تجعلها محاربة للكوليسترول وداعمة في تخفيضه، وبالتالي تجنيب القلب من أمراضه.
7.تساهم شجرة المورينجا بدعم صحة الدماغ والقدرة الإدراكية المعرفية بفعل نشاطها المضاد للأكسدة، حيث تم اختباره بشكل أولي كمقاوم لمرض الزهايمر واظهرت النتائج تأكيدات أولية على تأثيره.
8.أنّ تناول ما مقداره 3 غرامات من المورينجا مرتين يومياً مدة ثلاثة أسابيع قد يقلل من شدة أعراض الرّبو، ويُحسن من وظائف الرئة لدى الأشخاص البالغين
9.إنّ نبات المورينجا يزيد من إنتاج حليب الأم، حيث أن استهلاك أوراق المورينجا يزيد من إنتاج الحليب بعد مدة 4 إلى 5 أيام من استخدامه
10. أنّ إضافة مسحوق أوراق المورينجا إلى طعام الأطفال مدّة شهرين حسّن من تغذيتهم، حيث يُعدُّ هذا النبات خياراً جيداً لمكافحة سوء التغذية.

القيمة الغذائية لحبوب المورينجا

تحتوي المورينجا على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، وهي تكون:
1. 8 بالمائة من حاجة الجسم اليومية للماغنسيوم.
2. 2 غرام من البروتين
3. 9 بالمائة من حاجة الجسم اليومية لفيتامين A.
4. 19% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين B6.
5. 11% من حاجة الجسم اليومية للحديد.
6. 12% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين C.
7. 11% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين B2.

نبذة عن حبوب المورينجا

إن نبات المورينجا ينحدر من الفصيلة البانية، كما أنه يتميز بوجود أسماء عِدّة له، مثل: البان، والبان الزيتي، وفجل الخيل الريفي،ويمكن استخدام جميع أجزاء النبات؛ مثل الجذور، والأوراق، والثمار، واللحاء، إلى جانب الأزهار، والعصارة،وتتوفر هذه النبتة على شكل أقراص، وتتميز بنكهتها الخفيفة والمُشابهة لنكهة الشاي، ويُمكن إضافتها إلى السموذي، والعصائر دون أن تؤثر في مذاقها، كما يمكن استخدامها في صنع الشاي، وتتوفر مكملات المورينجا الغذائية على شكل مسحوق ذي لونٍ أخضر فاتح، وذلك المُكمل يتكون باستعمال كافة أوراق المورينجا، بالإضافة إلى أوعية بذورها.

التداخلات الدوائية لنبات المورينجا

قد يتسبب نبات المورينجا في تقليل فاعلية بعض الأنواع من العلاجات الدوائية، والتي تكون عبارة عن ما يلي:
1. تستخدم أدوية السكري لخفض نسبة السكر في الدم، وهو ما يقوم به نبات المورينجا أيضًا بفعاليَّة، لذلك من الأهمية ضمان عدم انخفاض مستويات السكر في الدم عند استخدامهما معًا.
2.ليفوثيروكسين: حيث يستخدم لعلاج مشاكل الغدة الدرقية، وقد تساعد المركبات الموجودة في أوراق المورينجا وظيفة الغدة الدرقية، ولكن لا يجب على الناس تناولها مع أدوية الغدة الدرقية الأخرى.
3.أثبتت المورينجا فعاليَّتها في خفض ضغط الدم وقد يؤدي تناول المورينجا إلى جانب أدوية خفض الضغط إلى انخفاض ضغط الدم.

 فوائد بذرة المورينجا للبشرة

-تساهم بذرة الموربنجا في إبطاء شيخوخة البشرة نظراً لقدرتها على محاربة أضرار الجذور الحرة التي تعتبر المسبب الرئيسي لشيخوخة البشرة.
-يعتبر زيت المورينجا مرطب رائع للبشرة وكما يمكن استخدامه كبلسم طبيعي للشفاه المتشققة والجافة.
-يساهم هذا المكون الطبيعي في نضارة البشرة وإشراقها لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية والفيتامينات الجيدة للجلد.
-يساعد هذا المكون الطبيعي الخارق في مكافحة حب الشباب بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا التي تعتبر المسبب الرئيسي لظهور حب الشباب  على الوجه.
-يزيل السموم من الجسم والبشرة وبالتالي يخفف من ظهور البثور وحب الشباب، لأن وجود حب الشباب قد يدل على تراكم السموم في الدم. إن تناول مسحوق المورينجا أو بذور المورينجا قد يساعد على تنقية الدم الذي سينعم لى بشرتك بكل تأكيد.
-يقلل تطبيق زيت المورينجا أو بودرة المورينجا ظهور المسام الواسعة وبالتالي يقلل من ظهور الرؤوس السوداء ة والبثور ومن جهة أخرى يساهم في شد البشرة.

الآثار الجانبية وأضرار المورينجا

-المورينجا هى آمنة وممكن عندما تؤخذ عن طريق الفم، وقد تكون الأوراق والفاكهة والبذور آمنة عند تناولها كغذاء، ومع ذلك ، من المهم تجنب تناول الجذر ومقتطفاته، حيث تحتوي هذه الأجزاء من النبات على مادة سامة يمكن أن تسبب الشلل والوفاة.
-وقد استخدمت المورينجا بأمان في الجرعات تصل إلى 6 جرامات يوميا لمدة تصل إلى 3 أسابيع.
لا توجد معلومات كافية لمعرفة ما إذا كانت المورينجا آمنة عند استخدامها بكميات أم لا.


Advertising اعلانات

106 Views