فوائد حبوب اللقاح للنساء

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:43 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:41
فوائد حبوب اللقاح للنساء

Advertising اعلانات

فوائد حبوب اللقاح للنساء نتعرف عليها من خلال مقالنا هذا كما نتحدث على أهم فوائد حبوب اللقاح للصحة عامة ونشير أيضا إلى اضرارها.

فوائد حبوب اللقاح للنساء

تعزيز صحة الجلد
يعتبر لقاح النحل من مضادات الفطريات القوية، كما أنه مضاد للميكروبات والفيروسات والالتهابات، وبالتالي يمكن أن يساعد على تخفيف التهاب الجلد ومشاكل البشرة المختلفة وأيضًا تحتوي حبوب لقاح النحل على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6، والتي يمكن الاستعانة بها في الحفاظ على صحة البشرة، وخاصةً البشرة الحساسة والبشرة المعرضة إلى الندبات كما أن حبوب لقاح النحل يمكن أن تساعد في سرعة التعافي عند الإصابة بالحروق.
تعزيز صحة الشعر
يستخدم لقاح النحل لإنتاج العديد من أنواع الشامبو والبلسم، ويرجع ذلك لقدرته على تقليل إفراز الزهم الذي يسبب المظهر الدهني للشعر ويقوم لقاح النحل بتقليل نشاط الغدد الدهنية، وذلك لاحتوائه على مجموعة من العناصر مثل الزنك والميثيونين، كما أنه الأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت، والتي تتوفر في حبوب لقاح النحل مثل السيستين، يمكن أن تساعد على تقوية جذع (لب) الشعر وأيضًا يضاف لقاح النحل إلى الشامبو المضاد للقشرة، وذلك لأنه يساعد في الحد من نمو الفطريات وقد يوقف الحكة في فروة الرأس، ومع ذلك يتمتع بخصائص مرطبة ويساعد على تجديد الخلايا.
تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية
يمكن أن تساعد المنتجات الغنية بخلاصة لقاح النحل على تقليل أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية مثل الألم والانتفاخ وتحتوي هذه المنتجات على غذاء ملكات النحل، خلاصة لقاح النحل، وحبوب لقاح النحل، ويمكن أن تتناولها المرأة مرتين يوميًا للحصول على فوائدها.
قد تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث
عندما تصل المرأة إلى مرحلة سن اليأس وانقطاع الطمث، فيمكن أن تصاحبها مجموعة من الأعراض، مثل الهبات الساخنة، الأرق واضطرابات النوم، التعرق الليلي، والتقلبات المزاجية وقد تساعد حبوب اللقاح على تخفيف أعراض انقطاع الطمث، حيث تنخفض فرص الإصابة بالهبات الساخنة وألم المفاصل، كما يصبح نمط النوم أفضل، وتتحسن الحالة المزاجية لدى المرأة كما تساعد حبوب لقاح النحل على تقليل احتمالية الإصابة بالهبات الساخنة المرتبطة بسرطان الثدي.
التخفيف من حدة أعراض سن اليأس
وجدت بعض الدراسات أن مجموعة من النساء المصابات بسرطان الثدي كانت أعراض سن اليأس لديهن أقل حدة عندما بدأن بتناول حبوب اللقاح ومن الجدير بالذكر أن النساء اللواتي يتناولن أدوية هرمونية معينة قد يعانين من أعراض شبيهة بتلك التي تمر بها المرأة عندما تصل سن اليأس.

لمحة عن حبوب اللقاح


-حبوب اللقاح أو حبوب الطلع بالإنجليزية: Pollen هو لقاح الأزهار وهو البودرة الموجودة في الزهور، هذه البودرة تعلق في الشعر الذي في جسم النحلة ويوجد في أرجل النحلة الخلفية جيوب تسمى سلة اللقاح. تقوم النحلة في تجميع ما علق في جسمها من هذه البودرة في تلك الجيوب وتأتي بها إلى الخلية، كما أن في الخلية مصايد خاصة بحبوب اللقاح يتجمع بها هذا الأخير ثم يستخرج من الخلية.
وتعتبر غذائا مثاليا إذ تحتوي على 18 فيتامين، أكثر من 25 معدن وما نسبته ثلاثون بالمائة أحماضاً أمينية ومثلها سكريات. يمكن أن يستعمل كغذاء مكمل بسبب غناها .بالعناصر الغذائية الأساسية كما يمكن أن تستعمل كدواء مضاد للالتهاب حسب دراسة أمريكية حديثة كما أنه يعتقد أن لها تأثيراً مضاداً للاكتئاب .
-تتكون حبوب اللقاح من: 1- الماء 10-12%. 2-السكريات 35%. 3- الدهون 5%. 4- البروتينات 35% وبها نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية. 5- الفيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، ب12، جـ، د، هـ. 6- المعادن مثل : الكالسيوم والكلور والمغنزيوم حتى 28 عنصر. 7- تحتوى حبوب اللقاح على عدد كبير من الإنزيمات والخمائر. 8- وأيضا على بعض العناصر الأخرى. مثل مادة الروبين التي تدخل في تركيب الشعيرات الدموية وتزيد من قوه التصاق خلاياها بعضها ببعض وفي حالة نقص هذه المادة الثغرا

أهمية حبوب اللقاح للصحة

محسن للطاقة
مجموعة من المواد المغذية الموجودة في حبوب لقاح النحل تجعلها منشطة طبيعية كبيرة فالكربوهيدرات والبروتين وفيتامين (ب) تساعد في تعزيز القدرة على التحمل والتقليل من التعب.
مهدئ للجلد
كثيراً ما يستخدم حبوب اللقاح النحل في المنتجات الموضعية التي تهدف لعلاج حالات الالتهابات والتهيج الشائعة مثل: الصدفية والأكزيما أو الجلد فالأحماض الأمينية والفيتامينات تحمي البشرة وتساعد على تجديد الخلايا.
الجهاز التنفسي
تحتوي حبوب لقاح النحل على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي قد يكون لها تأثير مضاد للالتهابات في أنسجة الرئتين، ومنع ظهور الربو.
علاج الحساسية
حبوب اللقاح تقلل من وجود الهستامين، ومن ثم تخفيف الكثير من الحساسية ، الدكتور ليو كونواي ، من ولاية كولورادو ، يقول أن 94 % من مرضاه كانوا خاليين تماما من أعراض الحساسية وذلك لأنهم استخدموا حبوب اللقاح عن طريق الفم، فهي تطهر كل شيء من الربو والحساسية ومشاكل الجيوب الأنفية ، مؤكداً أن حبوب لقاح النحل فعال ورائعة فى علاج طائفة واسعة من أمراض الجهاز التنفسي.
الجهاز الهضمي
وبالإضافة إلى الفيتامينات الصحية والمعادن والبروتين التى تكون في حبوب اللقاح ، إلا أن حبوب اللقاح للنحل تتضمن أيضا بعض الإنزيمات التي يمكن أن تساعد في عملية الهضم .
دعم جهاز المناعة
حبوب اللقاح هو جيد جدا ضد الجراثيم المعوية، وبالتالي يدعم الجهاز المناعي ووفقا لخبير الصحة الدكتور/ جوزيف ميركولا فإن حبوب اللقاح للنحل تعتبر مضاد حيوي يمكن أن تساعد في حماية الجسم من الإصابة بالفيروسات كما انها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأكسدة الضارة .
يعالج الإدمان
تسخدم حبوب اللقاح بشكل كلي لشفاء الإدمان وتثبيط الرغبة الشديدة عن طريق قمع الدوافع . وهناك دراسات وبحوث مفيدة جداً في هذا المجال
يدعم منظومة القلب والأوعية الدموية
حبوب لقاح النحل تحتوي على كميات كبيرة من روتين البيوفلافونويد المضادة للأكسدة التي تساعد على تقوية الشعيرات الدموية والأوعية الدموية ويساعد الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية ويصحح مستويات الكوليسترول في الدم ،وله تأثير قوي يمكن أن يساعد في منع النوبات القلبية والسكتة الدماغية.
إعانة البروستاتا
يمكن للرجال الذين يعانون من تضخم البروستات الحميد أن يعالجها باستخدام حبوب لقاح النحل ، فحبوب اللقاح يمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب لوقف التبول اللاارادي.
مشاكل العقم
حبوب لقاح النحل يحفز ويعيد وظيفة المبيض ، وبالتالي يمكن أن تستخدم للمساعدة في تسريع الحمل،فضلا عن كونه داعم هرموني، وإنما هو أيضاً مثير للشهوة الجنسية بشكل رائع.

أضرار ومحاذير تناول حبوب اللقاح

عليك استشارة الطبيب قبل البدء بتناول حبوب اللقاح، خاصةً إذا كنت تنوي استهلاك المكملات الغذائية المتوافرة في الصيدليات على هيئة حبوب أو كبسولات منها، فهذه قد تتسبب لك بالعديد من الأضرار إن لم تقم باختيارها بحكمة، مثل:
-الإصابة بتسارع وعدم انتظام في ضربات القلب.
-النوبة القلبية أو حتى الموت.
-التحسس من حبوب اللقاح التي ينتج عنها الحكة، والتورم والانتفاخات، والدوخة، والدوار، وصعوبات في التنفس.
-تنصح الحامل بتجنب تناول حبوب اللقاح.


Advertising اعلانات

270 Views