فوائد جوزة الطيب للشعر

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2021 6:22 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 12:29
فوائد جوزة الطيب للشعر

Advertising اعلانات

فوائد جوزة الطيب للشعر، وماسك خلطة جوزة الطيب للشعر الجاف والتالف، وفوائد جوزة الطيب للبشرة، وفوائد جوزة الطيب بشكل عام، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد جوزة الطيب للشعر

1. تعمل الزيوت المتوفرة في جوزة الطيب على علاج الشعر الجاف والمتقصف ومنحه لمعاناً ونعومة لا مثيل لهما.
2. تساهم الخصائص المتوفرة في جوزة الطيب في التخفيف من تساقط الشعر بشكل ملحوظ.
3. تمتلك جوزة الطيب خصائص مضادة للبكتريا والفطريات التي تعتبر من مسببات ظهور القشرة، ولذا فإن تطبيق جوزة الطيب على فروة الرأس بشكل متواصل يحد من ظهور القشرة بشكل ملحوظ.
4. يعمل تطبيق جوزة الطيب على فروة الرأس في تحسين الدورة الدموية وبالتالي يعمل على تقوية بصيلات الشعر مما يزيد من فرصة ظهور شعر جديد وتقوية جذور الشعر.
5. يعتبر تطبيق ماسكات جوزة الطيب على فروة الرأس علاجاً فعالاً للتخفيف من مظاهر الصلع عند الرجال.

ماسك خلطة جوزة الطيب للشعر الجاف والتالف


1. قومي بإحضار ثلاثة أكواب من الحناء، ربع كوب من القرنفل المطحون، كوب من جوزة الطّيب، نصف كوب من الصبّار المطحون، نصف كوب من السدر، ونصف كوب من السابلة محلب أسود.
2. عليك الانتباه من ان تكون المكونات القاسية مطحونة جيّداً، ومنعّمة، ومن ثم قومي بخلط المكوّنات معاً من دون ماء، وضعيها في برطمان.
3. عندها خذي الكميّة التي تكفي شعرك، واخلطيها في الماء الساخن.
4. تركيها تنقع لمدة خمس ساعات، ومن ثمّ اقسمي الشعر الى قسمين، وضعي الخليط على الشعر ثمّ لفّيه على شكل كعكة حتى تتداخل الخلطة في الشعر ويشربه جيّداً.
5. غطيه بكيس نايلون ولا تغسلي شعرك قبل 3 ساعات على الاقلّ.
6. كرري الماسك مرتين في الشهر، للحصول على نتائج أفضل.

فوائد جوزة الطيب للبشرة

1. الحماية من حب الشباب
– جوزة الطيب تحتوي على الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات، والتي تساعد على التخلص من حب الشباب، كما أنها تساعد على تقليص مسام البشرة الدهنية، المسببة للإصابة بحب الشباب.
– يمكنك استخدام ملعقة من مسحوق جوزة الطيب مع ملعقة من العسل، ويتم خلطهما جيدا ويطبق الخليط على البشرة، ويترك لمدة عشر دقائق، ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر ويجفف برفق.
2. الحماية من التجاعيد
– تستخدم جوزة الطيب للحماية من التعرض إلى التجاعيد والعلامات الدقيقة التي تظهر على البشرة، حيث إن جوزة الطيب تحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للشيخوخة، التي تساعد على محاربة الجذور الحرة التي تدمر الخلايا وتتسبب في الإجهاد التأكسدي المسبب لعلامات الشيخوخة على البشرة.
– يتم خلط ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب، ويتم تقليب المكونات، ويوضع الخليط على البشرة لمدة عشرة دقائق، ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر.
3. التخلص من الرؤوس السوداء
جوزة الطيب تحتوي على الخصائص التي تساعد على التخلص من الرؤوس السوداء التي توجد على البشرة وتنظيف البشرة بعمق، حيث إنها تساعد على التخلص من البكتيريا والجراثيم التي تكون داخل المسام، بالإضافة إلى أنها تساعد على التخلص من الدهون والزيوت المتراكمة داخل مسام البشرة.

فوائد جوزة الطيب بشكل عام

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي
من فوائد جوزة الطيب أنها تعتبر طاردة للغازات وتساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية وما يرافقها من أعراض، مثل: الإسهال والإمساك، وتعتبر مهدئة للآلام المعدة، كما أن جوزة الطيب مفيدة بشكل خاص لتخليص الجسم من عسر الهضم، وتعزيز هضم الطعام في الجهاز الهضمي بشكل سلس.
2- مسكن ومبيض للأسنان
وجدت الدراسات أن لزيت جوزة الطيب دور مهدئ ومسكن لألم الأسنان، بالاضافة الى أن له تأثير جمالي في موضوع تبييض الأسنان، كما وتعد جوزة الطيب مضادة للجراثيم والبكتيريا وتعمل كمطهر يحمي اللثة والأسنان.
3- لتعزيز صحة الدماغ
لطالما استخدمت جوزة الطيب منذ العصور القديمة كمنشط للدماغ وزيادة التركيز ومكافحة التعب والإجهاد والاكتئاب، كما وجدت العديد من الأبحاث أن احتواء جوزة الطيب على مركب عضوي يساعد في مكافحة اضطرابات الدماغ وبشكل خاص الزهايمر.
4- مهدىء للالام
اشتهرت جوزة الطيب في الطب الصيني كمهدئ للآلام المختلفة، سواء الام البطن أو الالتهابات، وبالفعل أثبت بأن لها دور في تهدئة آلام المفاصل والتهاباتها، والام العضلات والأسنان واللثة.
5-المساعدة على النوم
تعتبر جوزة الطيب من الوصفات التقليدية والتي تم تناقلها لأجيال لعلاج الأرق والمساعدة على النوم، رشة من جوز الطيب المطحون مع كوب من الحليب الدافئ قبل النوم كفيل بأداء المهمة، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول جوزة الطيب بكميات صغيرة وبانتظام يساعد على تنظيم النوم وزيادة مدته وتحسين جودته بشكل عام.
6- لصحة الكبد
من فوائد جوزة الطيب أنها تساعد على علاج الكبد، لا سيما عند إصابته بجروح أو إصابات معينة. كما وجدت الدراسات أن لجوزة الطيب قدرة محتملة على حماية الكبد من الشوارد الحرة المسببة للعديد من أمراضه.
7- تنظيم ضغط الدم
يوصي الخبراء الذين يتخصصون بوضع حميات غذائية لمرضى ضغط الدم المرتفع بتضمين جوزة الطيب في حمية المصاب، وذلك لما لها من قدرات محتملة على خفض ضغط الدم، ولكن هذا أمر لا زال قيد البحث.
8- فوائد أخرى
كما قد وجدت الدراسات أن من فوائد جوزة الطيب المحتملة كذلك ما يلي:
– مكافحة الاكتئاب وعلاجه.
– خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.
– مكافحة الإسهال.
– مكافحة السرطان.


Advertising اعلانات

321 Views