فوائد تكنولوجيا المعلومات

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2021 1:56 - آخر تحديث :
فوائد تكنولوجيا المعلومات


Advertising اعلانات

فوائد تكنولوجيا المعلومات نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم خصائص تكنولوجيا المعلومات هذا بالإضافة إلى سلبيات تكنولوجيا المعلومات
كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع وفي الختام تعريف تكنولوجيا المعلومات.

فوائد تكنولوجيا المعلومات

1-معالجة دقيقة وسريعة للمعلومات
سواء كانت مؤسسات حكومية أو بيوت أعمال خاصة أو مؤسسات أو حتى أفراد، فقد ضاعفت تقنية المعلومات قدراتهم على معالجة جميع أنواع المعلومات بدقة وبسرعة فائقة ويساعد استخدام جداول البيانات وبرامج قواعد البيانات ومعالجات النصوص والعديد من الأدوات الأخرى في سهولة العمل دون المساومة على الموثوقية ويمكن لحفنة من مهندسي البرمجيات الآن تصميم أنظمة مجدية اقتصاديًا يمكنها خدمة ملايين الشركات في جميع أنحاء العالم.
2-النهوض بالاقتصادات
نظرًا لأن تكنولوجيا المعلومات جعلت الشركات أكثر كفاءة، لم تعد أنشطة البيع والشراء مقيدة بالوقت والمسافات ويمكن الآن للشركات من مختلف أنحاء العالم التواصل مع بعضها البعض بسهولة.
3-قطاع تكنولوجيا المعلومات والصحة
ساعد استخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين رعاية المرضى في كل مكان ويمكن للمرضى الذين يستخدمون الإنترنت الآن التواصل مع الأطباء الخبراء من منازلهم عبر أنظمة تطبيق الرعاية الصحية الافتراضية كما أدت الأدوية عن بعد والسجلات الصحية الإلكترونية والشبكات الصحية إلى إحداث تأثير أكبر على تقديم رعاية صحية تتسم بالكفاءة والجودة للناس في جميع أنحاء العالم.
4-تكنولوجيا المعلومات والتعليم
أدى تطبيق تكنولوجيا المعلومات في التعليم إلى تغيير كبير في العملية التقليدية للتعليم والتعلم وتقوم جميع المؤسسات التعليمية اليوم بنقل المعرفة باستخدام أدوات حديثة مختلفة والطلاب الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت لديهم عالم كامل من المواد البحثية تحت تصرفهم، مما يساعدهم على فهم المفاهيم بكفاءة ودون إضاعة أي وقت.
5-نقل الأخبار
أحدثت الاتصالات اللاسلكية ثورة في الطرق التي ننقل بها الأخبار سواء كانت التحديثات الأخيرة من غانا أو نيويورك، يتم التواصل بشكل فعال مع بقية العالم واليوم، يستغرق نشر قصة جديدة من جزء من العالم إلى الجزء الآخر أقل من بضع ثوان.
6-الاتصال الفعال
لقد جعلت تكنولوجيا المعلومات الاتصال أرخص وأسرع وأفضل بكثير من أي وقت مضى ويتيح إرسال رسائل البريد الإلكتروني ومكالمات الفيديو عبر Skype وإرسال رسائل نصية من خلال العديد من التطبيقات عبر الإنترنت للأشخاص الذين يجلسون على بعد أميال للتواصل مع بعضهم البعض على الفور وتجني الشركات أقصى فائدة من هذا ويمكن للموظفين الموزعين على مساحة واسعة الآن أن يظلوا على اتصال من خلال غرف الدردشة الداخلية أو التطبيقات مفتوحة المصدر.
7-الترفيه
لقد منحنا الاستخدام الواسع النطاق للإنترنت على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية وأجهزة iPod وغيرها من الأجهزة وصولاً غير محدود إلى العديد من منصات الترفيه ولقد ولت الأيام التي كان على الناس فيها انتظار عرض ليلة الجمعة أو البث التلفزيوني الخاص على التلفزيون، يمكنك الآن تنزيل وشراء الموسيقى والأفلام والبرامج التلفزيونية والألعاب بسهولة ويسر.

خصائص تكنولوجيا المعلومات

تتميّز تكنولوجيا المعلومات بعدد من الخصائص، وهي:
1-توفير المعلومات اللازمة في كافة المجالات “الاقتصاد، والسياسة، والتعليم وغيرها”.
2-تسهيل التعرّف على كل ما هو جديد في وقت قصير، إذ يُمكن التعرّف على مختلف الثقافات في مختلف أنحاء العالم من خلال استخدام الحاسوب والإنترنت فقط.
3-سهولة الوصول لأيّة معلومة أو أي خبر من مختلف أنحاء العالم.
4-تنظيم عمل المؤسسات داخل الدولة الواحدة أو مع مؤسسات أخرى خارج الدولة بشكل سريع وآمن.
5-تقديم المعلومات اللازمة عن منتج معيّن وهذا مهم للشركات حديثة المنشأ والتي ترغب بالترويج لمنتجاتها.
6-سريعة وذات فعاليّة، حيث يُمكن استخدامها في صنع القرارات الهامّة بخدمة المجتمع.
7-تسهيل الحصول على الوظيفة من خلال تقديم الطلبات عبر الإنترنت بدلاً من التوجه بشكل شخصي للمؤسسة.
8-تطوير العلوم والأبحاث والدراسات في مختلف المجالات من خلال جمع المعلومات عن آخر الدراسات التي تتم في مناطق مختلفة من العالم.

سلبيات تكنولوجيا المعلومات

1-قلة النوم
من الأضرار التي قد تنتج من المبالغة في استعمال الوسائل التكنولوجية تراجع عدد ساعات النوم، إلى جانب التغيير في عادات النوم وطبيعته فمن يستعملها عادةً يميل إلى الجلوس ساعات طويلة ليلاً رافضاً فكرة النوم، خصوصاً أن استعمال الكمبيوتر أو الخليوي ليلاً والأضواء المنبعثة من هذه الاجهزة ايضاً تمنع الدماغ من الانتقال مباشرةً إلى حالة النوم، مما يزيد من مشكلة الأرق.
2- آلام العنق والظهر
يؤدي التحديق المستمر في الاجهزة الالكترونية إلى آلام في الظهر والعنق، ومع الوقت يخسر العنق من انحناءاته الطبيعية. كثر يعانون من هذه المشكلات نتيجة الجلوس في وضعية خاطئة لساعات طويلة أمام الكمبيوتر أو حتى أثناء استعمال أي جهاز الكتروني.
3-مشكلات في النظر
يؤدي التركيز على شاشة الكمبيوتر أو الخليوي لساعات طويلة إلى مشكلات في النظر. فقد أظهرت الدراسات أن هذا يساهم في ازدياد حاجة الناس إلى النظارات في سن مبكرة إضافةً إلى ذلك، يؤدي التحديق المستمر في الشاشة إلى آلام في الرأس وغشاوة في النظر وحاولي التحكم بالأوقات التي تمضينها في استعمال الاجهزة الالكترونية واتخذي قراراً بالامتناع عن استعمالها يوماً في الاسبوع على الاقل وفي الايام الباقية لا تنسي أن الاعتدال هو الاساس وعندما تكونين في عطلة، لا تحملي هاتفك أو تجنبي على الأقل استعماله لتستمتعي بشكل أفضل. هذا التوازن يساعدك على الاستفادة من ميزات التكنولوجيا من دون أن تتأثري بأضرارها.
4-القلق المرضي
تبين أن كثرة اللجوء إلى الانترنت للحصول على المعلومات تساهم في زيادة القلق المرضي لدى الناس نتيجة الحصول على المعلومات بشكل عشوائي.
5- السمنة
بقدر ما يطول الوقت الذي تمضينه جالسةً أمام الكمبيوتر أو غيره من الوسائل الحديثة، تقل الأوقات التي تمارسين فيها نشاطاً جسدياً يساعدك على حرق الوحدات الحرارية والدهون، مما يزيد من خطر إصابتك بالبدانة ومن جهة اخرى، خلال هذه الفترات تكونين أكثر قابلية للأكل غير الصحي بشكل عشوائي بعيداً من اي نظام غذائي يمكن ان تتبعيه في الأوقات الباقية.
6-آلام المعصم
باتت آلام المعصم من الحالات الشائعة نتيجة النقر المستمر على لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر وذلك بسبب حالة Carpal Tunnel التي تصيب نسبة كبيرة من الاشخاص الذين يستخدمون أيديهم بكثرة في أعمال مكتبية.

تعريف تكنولوجيا المعلومات

يمكن تعريف تكنولوجيا المعلومات على أنّها مجموعة من الأدوات والمنهجيات والعمليات والمعدات التي تستخدم لجمع المعلومات ومعالجتها وتخزينها، ومن الأمثلة على هذه الأدوات: الترميز، والبرمجة، والتخزين، والاسترجاع، والتحليل، ومراقبة النظم، وتحويل البيانات، كما تشمل تكنولوجيا المعلومات: التشغيل الآلي للمكاتب، والاتصالات، والوسائط المتعددة، كما تعتبر تكنولوجيا المعلومات الأداة التي يمكن من خلالها تخزين ومعالجة المعلومات داخل النظام، بالإضافة إلى اشتمالها على كلّ ما يتعلق بالحاسوب، والشبكات، والبرمجيات، ومواقع الويب، وقواعد البيانات، والاتصالات السلكية واللاسلكية.


Advertising اعلانات

345 Views