فوائد بودرة الكاكاو

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2021 1:19 - آخر تحديث :
فوائد بودرة الكاكاو


Advertising اعلانات

فوائد بودرة الكاكاو نتحدث عنها بشكل تفصيلي من خل مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات عن الكاكاو مثل أضرار الكاكاو وفوائد بودرة الكاكاو للبشرة ونبذة عن شجرة الكاكاو.

فوائد بودرة الكاكاو


1- يحسن الجلد
وفقا للدراسات، فقد ثبت أن البوليفينول في الكاكاو، يفيد بشرتك بعدة طرق، وتشمل هذه تحسين الدورة الدموية في الجلد، وحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وزيادة ترطيب الجلد وتحسين نسيج الجلد.
2- يخفض ضغط الدم
مسحوق الكاكاو يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، عن طريق تحسين مستويات أكسيد النيتريك في الدم، ويرجع ذلك إلى وجود مركبات الفلافينول، والتي يمكن أن تعزز وظيفة الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم، يمكن لمحتوى الفلافينول الذي يتراوح بين 30 إلى 1،218 ملجم من الكاكاو أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم بمعدل 2 مم زئبق.
3-يخفض الوزن
ومن المزايا الأخرى لمسحوق الكاكاو، أنه يساعد في خفض الوزن عن طريق تقليل الشهية، وتنظيم استخدام الطاقة، وزيادة أكسدة الدهون والشعور بالشبع، أظهرت دراسة، أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الشيكولاتة عادة ما يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم أقل مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من الشوكولاتة.
4-يقلل الاكتئاب
يحتوي مسحوق الكاكاو على فلافينول، الذي لديه القدرة على ضبط المزاج، والقضاء على أعراض الاكتئاب، يعزز مسحوق الكاكاو أيضًا مستويات السيروتونين، وهو ناقل عصبي يعمل كمضاد للاكتئاب، وجدت دراسة أن استهلاك الكاكاو يزيد من الهدوء والرضا، وبالتالي تحسين الحالة النفسية.
5-يحسن صحة القلب
يحتوى الكاكاو على الفلافينول والذى يعمل على خفض الكوليسترول الضار (LDL)، مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية، وفشل القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب الأخرى، الفلافينول يوسع الأوعية الدموية، مما يحسن تدفق الدم إلى القلب.
6- يمنع السرطان
تعزى خصائص الوقاية من السرطان إلى الفلافينول في الكاكاو، تحارب تأثيراته المضادة للأكسدة في الفلافينول الالتهاب، وتحمي الخلايا من الأكسدة، وتوقف نمو الخلايا السرطانية، وتحث على موت الخلايا السرطانية.
7-ضبط معدل السكر فى الدم من النوع الثانى
ربطت الدراسات بين تناول كميات أكبر من الفلافينول مع انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، يساعد أيضا على تحسين مستويات السكر في الدم، وتقليل الالتهاب، وتقليل حساسية الإنسولين، استهلاك الكاكاو له تأثير إيجابي على الوقاية والسيطرة على مرض السكري من النوع 2.
8-يحسن وظائف المخ
الكاكاو لديه القدرة القوية للحد من خطر الأمراض التنكسية العصبية، يمكن أن يساعد الفلافينول في الكاكاو على تحسين وظائف المخ، وتدفق الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك، مما يساعد فى ارتخاء عضلات الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.
9-يحمى من تسوس الاسنان
يمكن للخصائص المضادة للإنزيمات ومضادة للبكتيريا والمحفزة للمناعة في الكاكاو أن تساهم في صحة الفم، يعزز مسحوق الكاكاو الأسنان الصحية من خلال مكافحة البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
10-يعالج الربو
يحتوي الكاكاو على مركبات مضادة للربو مثل الثيوفيلين والثيوبرومين، والتي يمكن أن تفيد الأشخاص المصابين بالربو، الثيوفيلين يساعد في توسيع الرئتين عن طريق فتح الشعب الهوائية، وتقليل الالتهاب.

أضرار الكاكاو

1- تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية
يفضل تجنب تناول الكاكاو والمنتجات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية منه، مثل الشوكولاتة الداكنة خاصة من قبل الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية، مثل: أدوية علاج الربو، أو أدوية علاج السكري، أو أدوية علاج الاكتئاب حيث قد يتسبب الكاكاو بخلل في طريقة استفادة الجسم من بعض أنواع الأدوية، لذا يفضل دومًا استشارة الطبيب قبل تناول الكاكاو مع أي دواء.
2- رد فعل تحسسي
من أضرار الكاكاو أنه قد يحفز ظهور رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، حيث قد تظهر الأعراض الاتية على الشخص المصاب بهذا النوع من الحساسية الغذائية بعد تناول الكاكاو مثل طفح جلدي وصداع واضطرابات هضمية.
3-مشاكل في جهاز الدوران
قد يتسبب تناول الكاكاو والشوكولاتة الداكنة بإفراط، أو من قبل بعض الأشخاص المصابين بمشاكل صحية وأمراض في القلب والشرايين، بظهور مجموعة من المضاعفات في جهاز الدوران، مثل رفع فرص الإصابة بالنزيف والكدمات خاصة لدى الأشخاص المصابين بأمراض نزف الدم وخفقان القلب أو تسارع نبض القلب وارتفاع ضغط الدم.
4- اضطرابات نفسية
قد يتسبب الإفراط في تناول الكاكاو بتفاقم أو بظهور بعض الاضطرابات النفسية والعصبية، مثل القلق واضطرابات النوم والعصبية.
5- اضطرابات هضمية
من الممكن أن يتسبب تناول الكاكاو بإفراط بتفاقم الأعراض المرافقة لبعض اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي خاصة الأمراض والاضطرابات الاتية متلازمة القولون العصبي، وداء الارتجاع المعدي المريئي، والإسهال.
6-مشاكل في الحمل والرضاعة
يفضل أن تتجنب النساء والحوامل الشوكولاتة الداكنة والكاكاو قدر الإمكان، إذ قد يتسبب الإفراط في تناول الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو بمجموعة من المضاعفات الصحية لهاتين الفئتين تحديدًا، تتراوح بين العابر والخطير، كما يأتي مضاعفات صحية أثناء فترة الحمل، مثل: الولادة المبكرة، والإجهاض، وولادة طفل بوزن منخفض ومضاعفات صحية أثناء فترة الرضاعة، مثل ألم البطن لدى الرضع.

فوائد بودرة الكاكاو للبشرة

-يتميز الكاكاو ومشتقاته التي عادةً ما تتمثل في كل من مسحوق الكاكاو والشوكولاتة الداكنة بأنها غنية بالفلافانول (Flavanols)، مثل: الإبيكاتشين (Epicatechin)، والكاتشين (Catechin)، وحمض الإبيجاليك (Epigallic acid)، وحمض الكافيك (Caffeic acid)، والثيوبرومين (Theobromine).
-تكمن أهمية هذه المركبات التي يحتويها الكاكاو بأنها تقوم بالتخلص والحد من وجود الجذور الحرة المتولدة في البشرة، والتي تنتج بسبب تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية والضوء المرئي في بعض الأحيان.
-وأما بالنسبة إلى الشوكولاتة الداكنة التي تعد من إحدى مشتقات الكاكاو فتتميز بأن لها تأثير مضاد للشيخوخة، وبعض الخصائص المضادة للالتهابات، والمضادة للأكسدة (Antioxidant)، بالإضافة إلى ذلك فقد ظهر أن للكاكاو أهمية في التقليل من الاحمرار الظاهر على الجلد، والتقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

نبذة عن شجرة الكاكاو

-شجرة الكاكاو Cacao ، شجرة صغيرة دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من 4-8 أمتار موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية. بذورها تستخدم في صناعة الكاكاو والشيكولاتة.
-ينتمي الكاكاو Theobroma cacao L. إلى الفصيلةSterculiaceae التي تضم نحو 50 جنساً و750 نوعاً، والجنس Theobroma الذي يتبعه 20 نوعاً تستخدم بذورها في الصناعة.
-إننا نتناول اليوم قطعة شيكولاتة أو فنجان الكاكاو دون أدنى إهتمام ، ولكن هذه الأشياء كانت منذ 300 سنة نوعا من الترف الغالي في كثير من البلاد ، وكان الأغنياء فقط هم القادرون على شرب الكاكاو وقد كتب كاتب اليوميات الشهير صامويل بيبس (1633-1703) مقالا خاصا في جريدته سجل فيه إنطباعه عندما تناول الكاكاو لأول مرة قائلا أنه بلا شك لذيذ جدا وكانت تجارة الشيكولاته في ذلك الوقت حكرا على الأسبان الذين كانوا ينتجونها في مستعمراتهم بأمريكا الإستوائية ، ولم يكن بالإمكان الحصول عليها إلا منهم ، أو من المهربين أو القراصنة.
-وحتى في المسكيك حيث كانت تصنع الشيكولاته تعتبر في إبان حكم الأسبان شيئا كماليا مترفا لقد كان نفر من رجال الدين يعتبرونها لذيذة بدرجة خطرة ، وكان النساك والرهبان ممنوعين من لمسها. ورغم ذلك فقد سجل أن السيدات في بلدة شياباس المكسيكية كانت تقدم لهن الشيكولاتة وهن يؤدين مراسم الكنيسة ، رغم شدة سخط القسيس. إننا نتعاطف مع الرهبان الذين حرموا من فنجان من الشيكولاتة ، في الوقت الذي تمادت فيه سيدات شياباس في التدلل.


Advertising اعلانات

32 Views