فوائد بودرة العدس

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:56 - آخر تحديث :
فوائد بودرة العدس


Advertising اعلانات

فوائد بودرة العدس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أضرار العدس وفوائد العدس البني واهمية العدس.

فوائد بودرة العدس


1- ارتفاع محتوى الحديد:
بودرة العدس تحتوي على كميات عالية من الحديد الذي يحتاجها الجسم لإنتاج الهيموجلوبين الأمثل. حوالي 36٪ من الحديد من القيمة اليومية الموصى بها يمكن ان تأتي من أكل 1 كوب (200 غرام) من العدس كل يوم.
2- يساعد على تخفيف الوزن :
تشمل بودرة العدس أيضا ألياف غير قابلة للذوبان في تكوينها، الأمر الذي يؤدي إلى الإحساس بالشبع في وقت أقصر بكثير من الأطعمة الأخرى. ونتيجة لذلك، الناس يأكلون أقل وتساعد هذه الطريقة للتخلص من الوزن الزائد .
3- تحسين الهضم :
فمن المعروف أن الأطعمة الغنية بالألياف تؤثر على الهضم هذا صحيح مع بودرة العدس والتي هي قادرة على زيادة كمية البراز أيضا. الإمساك يمكن علاجه بسهولة إذا تم استهلاك العدس بشكل منتظم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف الموجودة في العدس تساعد أيضا في الوقاية والعلاج من داء الرتوج ، مشكلة صحية تتميز بوجود حقائب صغيرة متعددة في جدار القولون .
5- تخفيض نسبة الكولسترول في الدم :
يحدث هذا التأثير من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في بودرة العدس كما تقلل هذه الألياف LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل كبير بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن الكبد ينتج كولسترول أقل عند تناول العدس وحقيقة أن يؤثر أيضا على الكمية الإجماليه للكولسترول في الجسم.
6- الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية :
وظيفة اخرى للألياف الموجودة في بودرة العدس هو المساعدة في الوقاية من مشاكل القلب التاجية كما يقلل مستويات الكوليسترول في الدم ، وهناك أقل للدهون التي تتشكل على جدران الشرايين، وخطر السكتة الدماغية أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى ينخفض بشكل كبير بالاضافة إلى حمض الفوليك في هذا الغذاء أيضا يلعب دورا هاما في صحة القلب. حمض الفوليك يقلل من مستوى الهوموسيستين، وهو مركب خطير على صحة القلب وجدران الشرايين.
7- الوقاية من السرطان :
دراسات أجراها قسم التغذية في كلية هارفارد للصحة العامة، بواشمطن كشفت أن كلا من بودرة العدس قادرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. أحد الأسباب هو أن كلا من هذه الأطعمة غنية فلافونيس ، فئة من مضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للأكسدة في حين أن نتائج هذه الدراسات ليست محددة تماما، إلا أنها تمثل فرضية البحث في المستقبل.

أضرار العدس

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن يسببها العدس الأحمر، ومنها الاتي:
1-حصى الكلى
يحتوي العدس على تركيزات عالية من مركبات الأكسالات، التي تعد مسؤولة عن تكوين حصوات الكلى، لذا يجب تجنب العدس لدى الأشخاص الذين يعانون من حصى الكلى.
2- الانتفاخ
يحتوي العدس الأحمر على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تسبب انتفاخ البطن، حيث لا يتم هضم الألياف في الأمعاء الدقيقة بالتالي إنتاج المزيد من الغازات بالإضافة إلى ذلك يحتوي العدس على عناصر لا يستطيع الجسم هضمها، مثل: الهيماغلوتينين (Hemagglutinin)، ومثبطات التربسين، مما يسبب تشنج في البطن وعدم الراحة في الأمعاء.
3- أمراض الكلى
إن كوب واحد من العدس الأحمر يحتوي على 18 غرامًا من البروتين، ويحتاج جسمك إلى حوالي 0.8 غرام من البروتين يوميًا، لذلك قد تسبب كثرته خطورة في الإصابة بأمراض الكلى وبمرور الوقت يمكن لهذا الإجهاد الزائد على الكلى أن يضعف من وظيفتها في الجسم.

فوائد العدس البني

1- على الرغم من احتواء العدس على نسبة كبيرة من الألياف والبروتين والعناصر الغذائية إلا أنه منخفض فى السعرات الحرارية ويساعد على إنقاص الوزن
2- يحمى من الأمراض السرطانية المختلفة مثل سرطان والقولون والجلد والبروستاتا والثدى
3- يساعد على نضارة البشرة والتخلص من التجاعيد وعلامات التمدد
4- له دور فعال فى الحفاظ على مستويات السكر فى الدم وبالتالى مفيد لمرضى السكر
5- نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين فهو يساعد على الحفاظ على صحة الجسم والعظام
6-يساعد العدس البني على خفض الكولسترول فى الدم لأنه يحتوى على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان ما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة
7-يحتوى العدس على ألياف وعناصر غذائية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية كما أنه يحتوى على المغنسيوم الذى يحسن تدفق القلب والأكسجين والمواد الغذائية فى جميع أنحاء الجسم.
8-يحافظ على صحة الجهاز الهضمى نظرًا لما به من عناصر غذائية وألياف غير قابلة للذوبان ويساعد على منع اضطرابات الجهاز الهضمى مثل الإمساك والقولون العصبى.
9- يحتوى العدس البني على نسبة كبيرة من الحديد والألياف والكربوهيدرات التى تعزز صحة الجهاز المناعى
10- تساعد على بناء العظام عند الأطفال

اهمية العدس

1-يمتلئ العدس بالألياف، تلبي حصة واحدة 32% من الألياف التي تحتاجها كل يوم. يمكن أن يقلل من الكوليسترول ويحمي من مرض السكري وسرطان القولون. جرعة يومية من الألياف تدفع النفايات عبر الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك أيضًا.
2-البوتاسيوم، الفولات، والحديد في العدس توفر أيضًا الكثير من الفوائد.
3-إذا كنت حاملاً، فإن حمض الفوليك مهم لنمو طفلك. الحديد يساعد على درء التعب.
4-العدس في المرتبة الثانية على قائمة الحبوب من حيث البروتين (فول الصويا يحتل المرتبة الأولى) ويمكن أن يعطيك نفس جودة البروتين مثل اللحوم. ولكن عندما تأكل العدس بدلاً من اللحم الأحمر أو المعالج، فأنت تختار صحة قلبك.
5-البوتاسيوم يقلل الآثار السيئة للملح ويخفض ضغط الدم.
6-يحمي الفولات قلبك ويدعم جسمك في تكوين خلايا الدم الحمراء.


Advertising اعلانات

120 Views