فوائد بذور المانجو

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 9:05 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:17
فوائد بذور المانجو

Advertising اعلانات

فوائد بذور المانجو نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونتعرف على فوائدها الجمالية للبشرة ونشير لفوائد قشور المانجو للشعر.

فوائد بذور المانجو

علاج البواسير
قد تساعد بذور المانجو على علاج البواسير أو تحسين الوضع الصحي العام للشخص المصاب بالبواسير وللاستفادة من بذور المانجو في هذا الصدد تستطيع استخدامها عبر تناول ملعقتين من مسحوق بذور المانجو الممزوج مع القليل من العسل مرتين يوميًا.
تحفيز عمليات صناعة وإنتاج الكولاجين في الجسم
فالكولاجين هو مادة بروتينية تدخل في تركيبة أنسجة الجسم المختلفة، مثل: الجلد، والعضلات، ولكن قد يتسبب التقدم الطبيعي بالعمر في بدء تفككها وتقليل قدرة الجسم على تصنيعها بكميات كافية.
منح البشرة الرطوبة التي تحتاجها
إذ قد تعمل مطحون بذور المانجو على تكوين طبقة حماية خارجية تغلف البشرة لتعمل على ترطيبها وزيادة نعومتها.
تنظيم مستويات السكر في الدم
من فوائد بذور المانجو المحتملة أنها تحتوي على مواد قد تساعد على تنظيم نسب السكر في الدم، لذا قد يساعد تناول مكملات تحتوي على خلاصة هذا النوع من البذور على مقاومة مرض السكري أو التقليل من فرص نشأة مرض السكري لدى الأشخاص غير المصابين.
تعزيز صحة القلب
وفقا لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية ، تتمتع بذور المانجو بقدرة قوية على خفض مستويات الكوليسترول LDL وتثبيت مستويات الكوليسترول الكلية، ويرجع ذلك إلى نشاط مضادات الأكسدة عالية البوليفين في بذور المانجو.
خفض الالتهاب
ووفقا للمجلة الدولية للعلوم والبحوث الصيدلانية، فإن المركبات الفينولية الموجودة في بذور المانجو هي المسئولة عن نشاطها المضاد للأكسدة والمضاد للالتهابات، وتساعد هذه الخصائص المضادة للالتهابات في الحد من الالتهابات المرتبطة بالنقرس والجهاز الهضمي وأمراض مزمنة أخرى.
المساعدة في إنقاص الوزن
استخرج نواة بذور المانجو من التحمل الجلوكوز و الدهون، وكذلك خفض السمنة، وتناول مستخلص بذور المانجو يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على فقدان الوزن وخفض مستويات الكولسترول في الدم.
تقليل خطر الإسهال
استخدمت بذور المانجو لخصائصها المضادة للإسهال، أظهرت دراسة نشرت في مجلة Ethnopharmacology، أن مستخلص بذور المانجو يعرض خصائص مضادة للميكروبات وتمنع نمو البكتيريا.
منع السرطان
تمتلك بذور المانجو مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية، أظهرت دراسة أن الآثار المضادة للتكاثر لمستخلص الإيثانول من بذور المانجو على خلايا السرطان وكانت النتائج إيجابية في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي.
ابتسامة صحية 
مسحوق الأسنان يمكن تحضيره من بذور المانجو . صب كمية صغيرة على راحة يدك ، بلل فرشاة الأسنان الخاصة بك ، وتراجع في وفرشاة أسنانك . وهذا المسحوق يساعد على الحفاظ على أسنانك صحية .
الإسهال 
تأخذ البذور المانجو المجفف ثلاث مرات في اليوم لعلاج الإسهال أو الزحار . تجفيف بذور المانجو في الظل وعمل مسحوق منها . تستهلك في جرعات مع 1-2 جرام من العسل .
السمنة
استخراج بذور المانجو يمكن أن يساعد البدناء لانقاص وزنهم الزائد ، وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين الدورة الدموية .

جوانب بذور المانجو الجمالية

تعزيز صحة الجلد
بفضل كثافته العالية من مضادات الأكسدة، من المعروف أن بذور المانجو تعمل على تحسين مظهر الجلد وتأخير الشيخوخة وتقليل ندبات حب الشباب والبقع والتجاعيد في السن، خاصةً عند استخدامها في شكل مسحوق.
مرطب :
زبدة المانجو البذور هى نعمة حقيقية للبشرة الجافة . انها أفضل غسول للبشرة الجافة ، خصوصا في المناطق الحساسة مثل العينين والخدين ، وما إلى ذلك يحتوي مكونات طيف جدا ويعمل كحاجز لمنع جفاف الجلد .
الشفاه الجافة :
يمكنك استخدام بذور زبدة المانجو بوصفها 100٪ مرهم الشفة الطبيعي لترطيب وتنعيم الشفاه الجافة وتطبيقه على الشفاه المجففة مثل مرهم قبل الذهاب إلى النوم  وهذا تجديد خلايا الجلد ، وترطيب وتساعدك على التخلص من أي خلايا الجلد الميتة وهذا يساعد أيضا في الشفاء السريع .
حب الشباب :
يمكنك فرك حب الشباب مع بذور المانجو  بطحن بذور المانجو وتخلط مع الطماطم وتطبيق بالتساوي على وجهك ومفيد لتقشير الجلد ، وعلاج الرؤوس السوداء ، حب الشباب والعيوب ، تنشيط المسام وتقليل الاحمرار . وهو لطيف بما فيه الكفاية للاستخدام اليومي.

فوائد قشور المانجو للعناية بالشعر

تساعد على تطويل الشعر
تساعد قشور المانجو على تطويل الشعر وإعادة إنباته، بفضل احتوائها على الأحماض الدهنية، الفيتامينات والمعادن.
تمنع تساقط الشعر وتقصفه
تساهم قشور المانجو في مكافحة تساقط الشعر وتقصف أطرافه، كما تقضي بشكل طبيعي على الشيب لأن المانجو من المصادر الغنية بفيتامين سي وبالتالي تعزيز عملية إنتاج الكولاجين في الشعر.
تعالج قشرة الشعر
تحتوي قشور المانجو على فيتامين أ الذي يساعد في محاربة قشرة الرأس وفيتامين هـ الذي يحسّن الدورة الدموية في فروة الرأس.
تقوّي بصيلات الشعر
تحتوي قشور المانجو على العديد من الاحماض الدهنية الاساسية، الفيتامينات والمعادن، الأمر الذي يجعلها علاج طبيعي لمشاكل الشعر ولاستعادة صحته وتقوية بصيلاته.

معلومات عن شجرة المانجو

– النمو في أشجار المانجو يحدث في دورات متتالية أو متتابعة عددها من 2-3 دورات الدورة الأولى فى الربيع “مارس –أبريل”، والدورة الثانية صيفا (يونيو –يوليو –أغسطس، والدورة الثالثة في الشتاء (سبتمبر –أكتوبر.
– أزهار المانجو يبدأ في أواخر فبراير في الوجه البحري ويصل الإزهار الى القمة في مارس وينتهي موسم، الإزهار في آخر مارس أو أول أبريل تحت ظروف المناخ العادية
– فصل الشتاء إذا امتد وطال انخفاض درجة الحرارة فيمتد الموسم ويستمر الإزهار حتى شهر مايو .
– الأفرع الجنوبية وهى الأكثر مواجهة لأشعة الشمس تبدأ في الإزهار قبل الأفرع الشمالية التى تكون آخر الأفرع فى الإزهار
– كلما طالت فترة التزهير بالشجرة كلما كان ذلك ادعى إلى تلقيح أزهارها وإخصابها وإنتاج محصول وافرمنها
– موعد الإزهار يتوقف على حالة الجو وحسب الصنف وقوة الشجرة .
– هناك إزهار شتوي يسمى بالإزهار المبكر ويحدث اعتبارا من نوفمبر قبل موعد الإزهار الطبيعي بشهرين ونصف وأكثر جهات الشجرة إزهارا هى أكثر الجهات تعرضا للشمس
– التزهير المبكر يحدث للشجرة في سنة الحمل الغزير ويساعد على ذلك دفء موسم الشتاء وجفاف الجو ويجب إزالته.
– جذر شجرة المانجو وتدي ولا يتعمق أكثر من 150سم في التربة وينتشر المجموع الجذري في دائرة قطرها 6 أمتار للأشجار الكبيرة
– جذور امتصاص الغذاء تتواجد في دائرة قطرها 1.50 متر على بعد1متر من جذع الشجرة وتتواجد حتى عمق 50سم من سطح التربة
– اتباع أسلوب الري بالتنقيط يؤدى إلى وجود جذور المانجو على سطح التربة وتكون غير عميقة وتوجد على بعد سنتيمترات فقط سطح التربة نظرا للري المتكرر، وعلى فترات متقاربة مما لا يعطى الفرصة للجذور للتعمق للبحث عن الرطوبة .


Advertising اعلانات

364 Views