فوائد بذور الكتان للنساء

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:16 - آخر تحديث :
فوائد بذور الكتان للنساء


Advertising اعلانات

فوائد بذور الكتان للنساء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل فوائد بذور الكتان للنساء للتنحيف وأضرار بذور الكتان ثم الختام القيمة الغذائية لبذور الكتان تابعوا السطور القادمة

فوائد بذور الكتان للنساء

-تحسين أعراض انقطاع الطمث
يساعد تناول زيت بذور الكتان على تحسين الأعراض التي تنتج بعد انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، حيث أن بذور الكتان تعتبر مشابهة للعلاج الهرموني الذي يتم استخدامه في هذه الحالة.
-تحسين وظائف الكلى
يساعد تناول بذور الكتان في تحسين وظائف الكلى للنساء المصابات بداء الذئبة.
-الوقاية من سرطان الثدي
يعمل زيت بذور الكتان في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة في ظهور سرطان الثدي.
-تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام
يحتوي زيت بذور الكتان على كمية كبيرة من الكالسيوم والذي بدوره يعمل على تدعيم العظام، ويساعد في الوقاية من هشاشة العظام.
-تقليل خطر الإصابة بالتقلصات الناتجة عن الحيض
يساعد زيت بذور الكتان فى التخلص من الأعراض والآثار الجانبية الناتجة عن الحيض مثل التهيجات المعوية والتقلصات.
-تقليل علامات الشيخوخة
يحتوي زيت بذور الكتان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي بدورها تعمل على محاربة الخلايا الضارة والميتة في الجلد، كما أنها تساعد في تنشيط عمل الخلايا الجلدية السليمة.
-تخفيف احتباس الماء في الجسم بعد انقطاع الطمث
يمتلك زيت بذور الكتان العديد من الخصائص المدرة للبول التي بدورها تساعد على التخلص من السوائل المحتبسة داخل الجسم.

فوائد بذور الكتان للنساء للتنحيف

تكمن فوائد بذور الكتان للتنحيف في كونها مصدر غني بالمكونات التي تفيد الجسم، وتعمل على تنحيف الجسم، ومن تلك المكونات:
-منخفضة السعرات الحرارية
يمكن استخدام بذور الكتان كبديل أقل كثافة للطاقة، حيث أنه منخفض النشا والسكر، هذا عدا عن كون معظم الكربوهيدرات في بذور الكتان هي ألياف.
– مصدر للبروتين
تحتوي بذور الكتان على حوالي 20% من البروتين، الذي يمكن أن يساعدك أيضًا على فقدان الوزن، وفي حال كنت نباتيًا لا تفضل أكل اللحوم، فإن اختيار بذور الكتان هو الحل الأمثل لتعويض البروتين.
– غنية بمركبات الليغنان
تحتوي بذور الكتان على مركبات الليغنان أكثر من 800 مرة من أي نبات آخر، وتعمل هذه المركبات الفينولية كمضادات للأكسدة، وبالتالي تساعد في فقدان الوزن عن طريق التخلص من الجذور الحرة الضارة.
– ألياف عالية
بذور الكتان غنية بالألياف، وهي مادة مغذية تجعل حركة الأمعاء منتظمة، لأنها تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام، لذلك هي مفيدة لفقدان الوزن كما أن الألياف المتواجدة فيها تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية عن طريق الحد من مستويات الكوليسترول الكلي والضار.
– أحماض أوميغا 3 الدهنية
بذور الكتان هي واحدة من أفضل مصادر حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض دهني أوميغا 3 النباتي، الذي لديه القدرة على قمع الشهية مع زيادة الشبع، وبالتالي فقدان الوزن كما تمتلك أحماض أوميغا 3 القدرة على إبطاء عملية الهضم وامتصاص الدهون الضار في الدم.
-مصدر جيد لمضادات الأكسدة
تعد مضادات الأكسدة وفيرة في بذور الكتان، والتي تعمل على تحسين وظيفة الخلايا التي تقوم بحرق الدهون، كما تعمل على الحماية ضد الجذور الحرة في جسمك.

أضرار بذور الكتان

– الإضرار بعمليات تجلط الدم الطبيعية
أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك بذور الكتان قد يبطئ من عمليات تجلط الدم الطبيعية، كما أن تناول بذور الكتان قد يحفز الإصابة بأمور خطيرة، مثل؛ التقيؤ المصحوب بدم والبراز المحتوي على دم.
– تراكم البراز وانسداد الأمعاء
من أضرار بذور الكتان، أن تناولها بكميات كبيرة أو تناولها دون تناول سوائل كافية معها قد يتسبب في انسداد الأمعاء والمريء، وينصح الأشخاص الذين سبق لهم التعرض لهذه الحالة بتجنب بذور الكتان تمامًا، فحالة تراكم البراز والإمساك الناتجة هنا قد تكون مؤلمة جدًا وقد تحتاج لتدخل طبي.
– رفع فرص الإصابة بالسرطان
أشارت بعض الدراسات إلى أن من أضرار بذور الكتان أن استهلاكها بإفراط قد يتسبب في رفع فرص إصابة النساء بسرطان الثدي، ورفع فرص إصابة الرجال بسرطان البروستاتا.
– خفض ضغط الدم بشكل خطير
إن تناول بذور الكتان قد يتسبب في خفض ضغط الدم بشكل كبير، الأمر الذي قد يكون خطيرًا بشكل خاص للأشخاص الذي يعانون من الأصل من ضغط دم منخفض لذا يفضل عدم تناول بذور الكتان من قبل مرضى ضغط الدم، أو المصابين بضغط دم منخفض معظم الوقت أو من يتناولون أدوية لضغط الدم.
– تأثير ملين
إن تواجد نسب عالية من الألياف في بذور الكتان يجعلها تتميز بخصائص ملينة، لذا وإذا تم استعمالها بإفراط فإن هذا قد يؤدي لألم في البطن وزيادة عدد مرات التغوط أو حتى الإسهالإذا لم يتم التعامل مع ما يحصل هنا بسرعة وبشكل سليم، فإن هذا قد يؤدي لتطور الحالة والإصابة بأمراض مثل؛ متلازمة القولون العصبي.
– غير آمن أثناء الحمل
إن تأثير بذور الكتان على هرمونات الجسم يجعل تناول هذه البذور عمومًا غير آمن أثناء الحمل، ناهيك عن أن تأثير بذور الكتان الملين قد يتسبب في ألم بطن الحامل.

القيمة الغذائية لبذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية، والمواد الفعالة سواء الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية أوميغا 3، وتحتوي ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة وزنها 7 غرام على العناصر الغذائية التالية:
– سعرات حرارية: 37.4 سعرة حرارية.
– البروتين: 1.28 غم.
– الدهون: 2.95 غم.
– كربوهيدرات: 2.02 غم.
– الألياف الغذائية: 1.91 غم.
– حمض الفوليك: 6.09 ميكروغرام.
– لوتين وزياكسانثين: 45.6 ميكروغرام.
– كالسيوم: 17.8 ملغم.
– مغنيسيوم: 27.4 ملغم.
– الفوسفور: 44.9 ملغم.
– بوتاسيوم: 56.9 ملغم.


Advertising اعلانات

81 Views