فوائد بذور البطيخ للشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2021 12:25 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:14
فوائد بذور البطيخ للشعر

Advertising اعلانات

فوائد بذور البطيخ للشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا كما نتعرف على طريقة استخدام البطيخ للشعر وأهم ماسكات الفواكه لشعر صحي.

فوائد بذور البطيخ للشعر

-يحتوي بذور البطيخ على مجموعة من الأحماض الأمينية مثل الأرجينين؛ والذي قد يعالج مشكلة تساقط الشعر من خلال تحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس.
-تعزز مادة السيترولين الموجودة في بذور البطيخ على تعزيز مستويات الأرجنين؛ مما يساعد في تحفيز نمو الشعر صحيًا.
-يلعب فيتامين (ج) الموجود في بذور البطيخ دورًا أساسيًا في مساعدة الجسم على امتصاص الحديد من مصادره النباتية، وهو ما يعزز بدوره نقل الأوكسجين عبر خلايا الدم الحمراء إلى بصيلات الشعر لتعزيز وظائفها.
-يعزز بذور البطيخ إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الشعر في الجسم.
-تقليل تساقط الشعر تدريجياً حتى منع تساقطه نهائياً.
-تحسين ملمس الشعر وسرعة إطالته.
-تقوية البصيلات وتحفيز نموها.
-حماية الشّعر من التقصّف، وتشعّب نهاياته وتشقّقها.

كيفية استخدام البطيخ للشعر

-تعد طريقة الاستفادة الأكثر شهرة ومتعة للبطيخ من أجل إفادة الشعر والجسم بأكمله، هي عبر تناوله بالصورة التقليدية، أو من خلال عصره وإضافته لأي من المشروبات المفضلة، حيث يضمن ذلك تزويد الجسم بفيتامينات ومعادن شديدة الأهمية للصحة بشكل عام، ولصحة الشعر بشكل خاص.
-تتمثل الطريقة الثانية من أجل الاستفادة من البطيخ للشعر، في صنع ماسك البطيخ، ذلك عبر هرس بذور البطيخ ثم إضافة هذا المسحوق إلى ملعقة واحدة من المايونيز، ليصبح لديك في تلك الحالة المعجون المثالي ينصح بوضعه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسله بواسطة الشامبو.

أهم الفواكه الهامة للشعر


الفراولة
تدخل الفراولة في الكثير من وصفات فواكه للشعر فهي مصدر غني للسيليكا، والتي تعد من المكونات الهامة للحماية من تساقط الشعر وتحفيز نموه بشكل طبيعي، وعلاوة على ذلك فإن الفراولة تحتوي على فيتامين ب وفيتامين ج وكلاهما يساعد على تقوية الشعر وتدعيمه. الموز من أهم الفواكه الصحية التي تفيد الشعر بشكل كبير، فهو يساهم في ترطيب الشعر وتحفيز نموه، وذلك لغناه بمجموعة متنوعة من أهم المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم، بالإضافة إلى الألياف الغذائية والبكتين وفيتامين أ، وكل هذه العناصر تضمن تغذية مثالية للشعر وتساهم في تقويته ومنع تساقطه.
الأفوكادو
و هو واحدا من أهم أنواع الفواكه الشهيرة المستخدمة في وصفات فواكه للشعر ، حيث يحتوي الأفوكادو على عدة فيتامينات وهي فيتامين ب وفيتامين ج وفيتامين هـ، كما أن الأفوكادو مصدرا جيدا للبيتا كاروتين وهو من أهم المركبات التي تساهم في نمو الشعر، كما أن هذه العناصر تساهم في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على تحفيز نمو الشعر، وليس ذلك فقط فالأفوكادو يعد مصدرا غنيا بالأحماض الدهنية مما يجعله خيارا رائعا لتكييف الشعر وتنعيمه.
الأناناس
هو من أهم الفواكه الغنية بفيتامين ج والمعروف بخصائصه الرائعة لصحة الجسم وكذلك الشعر، وذلك لأن الأناناس يعد من أفضل مصادر البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وتكمن أهمية فيتامين أ في كونه يساعد على إنتاج الزيوت الأساسية التي تعمل على تحسين فروة الرأس وعلاج جفافها. العنب استخدم زيت بذور العنب في العديد من الوصفات في الطب الشعبي القديم لمنع تساقط الشعر وتحسين صحة فروة الرأس، وبالإضافة إلى ذلك فإن العنب يتميز بقيمته الغذائية المرتفعة نظرا لغناه بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أن محتواه الغني بالماء يساعد على تخليص الجسم من السموم ويساهم في حماية الشعر من التساقط.
المشمش
يتميز المشمش باحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة والألياف الغذائية، وهذه المغذيات تساعد على تعزيز نمو الشعر وعلاج تساقطه وعلاج التلف في فروه الرأس، كما يمكن استخدام زيت المشمش كمرطب طبيعي ممتاز للشعر.
الخوخ
الخوخ هو من أهم الفواكه التي تعزز نمو الشعر بشكل طبيعي، لأنه غني بمجموعة من العناصر المفيدة للشعر مثل البيوتين والسترويد، والتي تعمل على تحفيز نمو الشعر، ويوجد العديد من وصفات فواكه للشعر والتي يدخل فيها زيت الخوخ وأوراق الخوخ، ويمكن أن يستخدم الخوخ نفسه في ماسكات الشعر حيث يساهم في تنظيف فروة الرأس وبالتالي منع تساقطه وإطالته، كما يفيد تناول الخوخ في تحسين صحة الشعر بشكل عام.
البرقوق
يعد البرقوق مصدرا رائعا للبيوفلافونويدس وهو من المركبات الأساسية التي لا غنى عنها للحفاظ على النسيج الضام في فروه الرأس وبصيلات الشعر، وبتناول الخوخ بانتظام يمكن ضمان الحصول على شعر صحي وقوى وكثيف. الجوافة الجوافة غنيه بفيتامين أ والذي يعد من أهم الفيتامينات التي تعزز نمو الشعر، كما أن الجوافة تساهم في محاربه القشرة في فروة الرأس وتسهم في الحصول على فروة رأس نظيفة، والقشرة هي من مسببات تساقط الشعر ولذلك فإن الجوافة تمنع تساقط الشعر.

ماسكات الفواكه للشعر

الموز والفراولة لشعر ناعم ولامع
لشعر لامع وناعم، قومي بخلط بعض حبات الموز مع الفراولة مع مزيج من الحليب والعسل للحصول على خليط متجانس. واستخدمي الخليط على شعرك، وارتكيه لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه جيدا. وستلاحظين الفرق بعد ذلك. يمكنك ايضا استخدام قناع البابايا مع الموز والعسل.
البطيخ لشعر جذاب
يستخدم في هذا القناع الخيار ايضا. قومي بهرس حبة من الخيار واخلطيها مع قطعتين من البطيخ، ثم ضعي الخليط على شعرك بعد أن غسله بالشامبو، وامشطيه حتى تتوزع مكوناته على كامل الشعر، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم قومي بشطفه بالماء الفاتر. يمكنك تجربة هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لتحصلين على نتيجة مذهلة.
الأفوكادو لشعر ناعم
تحتاجين لهذا القناع حبة واحدة من الافوكادو اهرسيها، ثم دلكي فيها فروة رأسك، ووزعي باقي الخليط على شعرك، واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر.
التفاح لشعر أكثر جمالا
اسلقي حبة من التفاح جيدا ثم احفظيها في الثلاجة، واحضري قشور موز مجففة ومطحونة مثل البودرة، وامزجي ملعقة من التفاح المسلوق مع ملعقة من بودرة الموز، ثم ضعي المزيج على شعرك لمدة ساعة.


Advertising اعلانات

392 Views