فوائد انزيم الأناناس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 10:43 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 7:07
فوائد انزيم الأناناس

Advertising اعلانات

فوائد انزيم الأناناس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد وأضرار فاكهة الأناناس وجوابنه الجمالية للبشرة.

فوائد انزيم الأناناس

يحتوي على الأناناس على إنزيم يعرف باسم البروميلين ومن فوائده مايلي:
للتخسيس :
يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين وهو إنزيم يعمل بجانب كونه مضاداً للالتهابات على التخلص من السيوليت وهو غني بمحتواه من الماء التي تسهل التخلص من السموم بالجسم وقد وجدت دراسة أجراها علماء من قبل جامعة أريجون في الولايات المتحدة أن تناول الأناناس والتفاح بعد الوجبات (ليس مباشرة) يساعد على شعور المعدة بالامتلاء والإحساس بالشبع لفترة طويلة.
يرفع المناعة
يحتوي الأناناس أيضا على انزيم البروميلين، وهو مركب يحارب الميكروبات والجراثيم. ويوصى بتناول الأناناس للتعامل مع السعال ونزلات البرد.
علاج ألام العمود الفقري
لقد أثبتت الكثير من الأبحاث أن إنزيمات البروميلين الموجود في الأناناس لها خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي يمكن استخدامه كعلاج فعال للألم وتورم الأنسجة الرخوة والتهابات المفاصل المرتبط بهشاشة العظام ، ولقد تركزت بعض الأبحاث على علاج مفاصل الركبة وألام العمود الفقري ووجدت أن جرعة مناسبة من إنزيم البروميلين حوالي 400 ملليجرام يومياً قادرة على القضاء على ألام الركبة والعمود الفقري.
علاج الأورام والسرطان
أشارت أبحاث علمية حديثة أن إنزيمات البروملين بالأناناس تبشر بالخير في مكافحة السرطان وقد يكون للبروميلين القدرة على التأثير بشكل إيجابي على نمو الخلايا السرطانية وقد يساعد على التحكم في المسارات الرئيسية التي تدعم القضاء على الأورام الخبيثة .
علاج التهابات القولون
لإنزيمات البروميلين فوائد كثيرة منها تقليل الالتهابات ، والحد من تقرح الغشاء المخاطي الذي تسببه أمراض الأمعاء الالتهابية وعلاج كثير من أمراض القولون .

فوائد فاكهة الأناناس

تعزيز صحة القلب
الأناناس غني بالبوتاسيوم وفيتامين ج ومجموعة الألياف، لذلك يعتبر من الفواكه التي تعمل على تحسين صحة القلب وتقويته.
يعمل على تحسين الخصوبة
حيث يحتوي الأناناس على العديد من المواد المضادة للأكسدة، وهذه المواد تعمل على مقاومة الجذور الحرة التي تعمل على إيذاء الجهاز التناسلي، لهذه الأسباب فإن الأناناس من أكثر الفواكه التي ينصح بها للمقبلين على الإنجاب.
حماية البشرة ونضارتها
الأناناس يحتوي على فيتامين ج مما يعمل على حماية البشرة من العوامل التي تلحق الضرر بها، كما يعمل الأناناس على إفراز البشرة للكولاجين مما يؤدي إلى منحها النضارة المطلوبة، ويؤدي إلى التقليل من التجاعيد وإخفاء مظاهر تقدم العمر.
يساعد على علاج التهاب المفاصل التكنسي
الأناناس يحتوي على مواد مضادة للإلتهابات وهذا يجعله من العوامل المساعدة على علاج التهاب المفاصل التنكسي.
تقوية صحة الجهاز المناعي
هناك بعض التجارب التي أجريت في دولة اليابان على بعض الأطفال، حيث بينت تلك التجارب أن تناول الأطفال للأناناس المعلب، أدى إلى تقليل إصابتهم من العديد من أنواع العدوى الفيروسية على عكس الأطفال الذين لم يتناولوا، كما أن نسبة شفائهم كانت أسرع.
الحماية من ارتفاع ضغط الدم
يحتوي الأناناس على كميات كبيرة من البوتاسيوم وهذا يؤدي إلى الحماية من ارتفاع ضغط الدم، ويساعد في انضباط معدله في الجسم.
الحماية من أمراض الربو
يحتوي الأناناس على كمية من عنصر البيتا كاروتين، وهو من أهم العناصر التي تحمي من الإصابة بمرض الربو خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة.
الحماية من الأمراض السرطانية
وذلك لأن الأناناس يحتوي كما ذكرنا سابقاً على كل من مضادات الأكسدة، وفيتامين سي، والبيتا كاروتين، وكل هذه العناصر تعمل على تثبيط تكون الجذور الحرة المؤدية لتكوين الخلايا السرطانية، وخاصة سرطان البروستاتا.

أضرار غير متوقعة للأناناس

مشكلات السكر في الدم:
الأناناس يحتوي علي نسبة كبيرة من السكر، وتناوله كثيرًا يؤدي إلي ارتفاع مستوي السكر في الدم، الأناناسة الواحدة تحتوي علي أكثر من 122 جرام من الكربوهيدرات، وهي أعلي بنسبة 40% من النسبة التي يحتاج إليها الجسم.
الحساسية:
تناول الأناناس كل يوم من الممكن ان يسبب الحساسية، للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لبعض العناصر الغذائية، بالإضافة إلي أنه يسبب الالتهابات التي تؤدي إلي الإصابة ببعض الأمراض.
جرعة زائدة من البروملين:
البروملين مركب طبيعي في الأناناس، له فوائد صحية عديدة منها دعم صحة القلب والأوعية الدموية، ويكافح نمو الخلايا السرطانية، ولكن الكثير من البروملين له آثار جانبية منها الإسهال والقيء والغثيان، وكذلك النزيف أثناء فترة الحيض.
التفاعل مع الأدوية:
لأن البروملين يخفف الدم، لا يجب علي الأشخاص الذي لديهم سيولة في الدم تناول الأناناس، فقد تتفاعل بعض الأودية مع البروملين مثل المضادات الحيوية والمهدئات ومضادات علاج الإدمان، بحيث يزيد البروملين من الآثار الجانبية للأدوية خاصة المضادات الحيوية، مسببًا الألم في الصدر ونزيف الأنف والحمي والدوخة.
تسوس الأسنان:
الأناناس شديد الحموضة تناول واحدة كل يوم، يعرض مينا الأسنان للتلف، بمجرد اختفاء ميناء الأسنان يجعل أسنانك بعد ذلك عرضة لحساسية شديدة.
التغذية العملاقة:
يعتبر الأناناس من الفواكه المغذية، ولكن تناول الكثير منها تجعلك تحصل علي المزيد من الفيتامينات والمعادن، كوب واحد من الأناناس يحتوي علي 131% من فيتامين (سي)، و 76% من المغنسيوم، مما يؤدي ذلك إلي الإصابة بالإسهال أو أمراض الكبد.

جوانب الأناناس الجمالية للبشرة

لبشرة رطبة ومشرقة
استخدمي الخلاط الكهربائي واخلطي شريحتين من الأناناس مع ملعقة ونصف من زيت الزيتون حتى تحصلي على مزيج متجانس. طبّقي المزيج على وجهك واتركيه يتفاعل مع بشرتكِ مدة 15 دقيقة. شطفي وجهكِ بماء فاتر واتركي بشرتكِ تجف بمفردها.
لبشرة مشدودة وشابة
إمزجي القليل من حليب جوز الهند وعصير الأناناس الطبيعيين وطبّقي الخليط على وجهكِ بواسطة قطنة واتركيه لمدة 20 دقيقة. عندما يجف السائل على وجهكِ، اغسليه بماء فاتر واستخدمي كريم مرطّب لإتمام العملية.
للتخلص من السيلوليت
تحتوي الأناناس على نسبة عالية من أنزيم البروميلين الذي يحفّز الدورة الدموية ويخفّف بالتالي من ظهور السيلوليت. إمزجي كوبين من الأناناس المقطّع مع عصير حبّتين من الليمون وملعقتين من الزنجبيل و3 أكواب من الماء، وضعيها جميعاً في الخلاط الكهربائي.
إحرصي على شرب هذا العصير بشكل منتظم ويومي مع اتباع نظام غذائي صحيّ وستلاحظين اختفاء السيلوليت مع الوقت


Advertising اعلانات

264 Views