فوائد اليوسفي للكلى

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:44 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:10
فوائد اليوسفي للكلى

Advertising اعلانات

فوائد اليوسفي للكلى نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم المشروبات والاطعمة الهامة للكلى

فوائد اليوسفي للكلى

يعد اليوسفي مصدرا جيدا لحمض الستريك وسترات البوتاسيوم، والتي يعتقد أنها تساعد في منع تكون حصوات الكلى وغالبا ما يتم وصف سترات البوتاسيوم للمرضى الذين يعانون من حصوات الكلى، ويبدو أن الحمضيات في البرتقال لها تأثيرات متشابهة ويحتوي عصير اليوسفي أيضًا على فيتامين أ، الذي يعمل كمضاد للأكسدة علاوة على ذلك، فإن العصير يساعد على إزالة السموم من الجسم وبالتالي يدعم عمل الكلى بشكل جيد.

مشروبات ضرورية للكلى

الكركم
يضم الكركم عدد من الصفات المطلوبة لعلاج الكلى منها أنه مضاد طبيعي جيد للالتهابات، كما له قدرة جيدة على إزالة السموم سواء من الكبد أو الكلى ويتم تناول الكركم عن طريق وضع ملعقة منه في كوب ماء دافئ لعدة دقائق ثم إضافة العسل والليمون ويكون ذلك حسب الرغبة.
الجنزبيل
يقوم الجنزبيل بعدة مهمات للجسم من أبرزها تقوية المناعة ومساعدة الجسم على التخلص من السموم بكافة أنواعها وبالأخص المتواجدة في الكلى وهناك الكثير من الطرق لتناول الجنزبيل إلا أن هناك طريقة شائعة بين الأفراد، وتتمثل تلك الطريقة في (وضع نصف ملعقة جنزبيل على كوب ماء دافئ لبضع دقائق ثم إضافة العسل حسب الرغبة).
الماء
يمثل الماء أحد أهم المشروبات التي يمكن أن تدعم الكلى، وذلك عن طريق التخلص من البول والسموم من الجسم، ويكون ذلك من خلال شرب الماء يوميًا على الأقل 3 لتر يوميًا

أطعمة مفيدة للكلى

السبانخ
مصدر ممتاز لفيتامين A، المطلوب لإنتاج أنسجة صحية، والتي تبطن أنابيب الترشيح الصغيرة داخل الكلى والمسالك البولية، تشتمل وظيفة هذه الأنسجة على إفراز وامتصاص انتقائي وحماية ونقل عبر الخلايا والإحساس وتعتبر السبانخ خيارات غذائية عالية للبوتاسيوم ويجب أن يقتصر على الأشخاص الذين يعالجون بغسيل الكلى والأشخاص الذين يعانون من قيود البوتاسيوم الغذائية.
البصل
يحتوى على مركبات الكبريت والفلافونويدات، يحتوي البصل على كيرسيتين، وهو مضاد قوى للأكسدة يعمل على الحد من أمراض القلب، ويحمى من العديد من أنواع السرطان، البصل منخفض في البوتاسيوم ومصدر جيد للكروم، وهو معدن يساعد فى استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتين، مما يعزز صحة الكلى.
البطاطا
مصدر ممتاز لفيتامين A و C وبيتا كاروتين، كما تعد البطاطا مصدرًا جيدًا لفيتامين B6 والألياف والبوتاسيوم، قد يساعد محتوى البوتاسيوم في البطاطا الحلوة في تحقيق التوازن بين مستويات الصوديوم في الجسم وتقليل تأثيره على الكلى، تعتبر البطاطا ضمن الاختيارات الغذائية العالية للبوتاسيوم.
الفجل الاحمر
مغذي للغاية، وله خصائص طبية غنية، الخضروات منخفضة بشكل لا يصدق في السعرات الحرارية وتساعد أيضًا على تطهير السموم المتراكمة في الكلى وتمنع الالتهابات في الكلى.
الكرنب
تساعد هذه الخضروات الصليبية على تفتيت الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف جسمك، الكرنب غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف وهى أيضًا مصدر جيد لفيتامين B6 وحمض الفوليك أيضا، فإن انخفاض كمية البوتاسيوم في الكرنب يجعلها إضافة معقولة إلى نظام غذائي صديق للكلى.
الفلفل الاحمر
من المعروف أن الفلفل الأحمر من الخضروات المثالية الصديقة للكلى نظرًا لانخفاض محتوى البوتاسيوم، حيث أن ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم يمكن أن يجعل من الصعب على الكلى القضاء عليه، مما يؤدى إلى مرض مزمن في الكلى، يحتوى الفلفل الأحمر على مضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين C و A و B6 وغيرها من المواد الغذائية مثل حمض الفوليك، والألياف والتى تعتبر ضرورية لصحة الكلى، يمكنك الحصول على الفلفل الحلو الأحمر عن طريق إضافته في السلطة.
الثوم
هذه العشبة تساعد على تعزيز صحة الكلى بسبب خصائصها المدرة للبول المذهلة، تساعد مدرات البول في التخلص من الصوديوم الزائد، والماء من الجسم عن طريق إجبار كليتيك على طرد الصوديوم من خلال التبول، قد يحمي الثوم الكلى من الآثار الضارة المحتملة للمعادن الثقيلة مثل الرصاص، تتمتع هذه التوابل أيضًا بالقدرة على تقليل الالتهابات ومكافحة العدوى وتطهير الجسم وخفض الكوليسترول فى الدم، وتعمل كمضاد حيوى طبيعى.
القرنبيط
يعتبر من الخضراوات الصليبية الأخرى التى تعد إضافة ممتازة لنظامك الغذائي الصديق للكلى، تتميز الخضروات بحمض الفوليك والألياف وتنظف الكلى وتقويه، القرنبيط عبارة عن خضروات منخفضة البوتاسيوم يمكن أن يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

فواكه هامة لمرضى الكلى

التفاح
يعد التفاح من ضمن الفواكه الخفيفة المفضلة لعلاج الكلى، وذلك لأنه يضم عدد من العناصر المطلوبة التي تساعد على قيام الكلى بوظائفها بصورة مثالية ويشمل التفاح نسبة قليلة من الفسفور، والذي يعد أحد أهم العناصر المطلوبة لعلاج مختلف أمراض الكلى سواء (التليف/ الفشل) أو غيره من مختلف الأمراض والالتهابات التي قد تصيب الكلى، ولكن يجب ألا تزيد نسبته حتى لا يأتي بنتيجة عكسية.
التوت
يعتبر التوت من الفواكه التي تساعد في وقاية الكلى من كثير من الأمراض، وبالأخص تلك التي قد تصيب الكلى مثل الالتهاب الذي قد يحدث في مجرى البول وتكوين الأملاح على الكلى وغير ذلك من الأمراض.
يضم التوت عدد من الفيتامينات والتي أثبتت الأبحاث فاعليتها في علاج مختلف الالتهابات التي قد تصيب الكلى.
البطيخ
ينضم البطيخ إلى قائمة فواكه مفيدة لمرضى الكلى، يشمل البطيخ العديد من الفيتامينات الضرورية، إلا أنه بخلاف ذلك يساهم في حماية الكلى والتخلص من السموم، وذلك كأحد أهم عناصره الذي يحتاجها مريض الكلى للترطيب.
العنب
يأتي العنب في المرتبة الرابعة في قائمة فواكه مفيدة لمرضى الكلى، وذلك لشموله على نسب قليلة من الصوديوم مما يجعل الأطباء يضمونه مع الفواكه الهامة لعلاج الكلى.
الموز
يشتهر الموز بغنائه بعنصر البوتاسيوم وهو من أهم العناصر التي يحتاجها الجسم، وقد أثبتت التجارب مدى فائدة البوتاسيوم لمريض الكلى، تبرز فائدة الموز بالنسبة للكلى في مساعدته على إخراج البول وغيره من الفضلات.
الأناناس
يوصف الأناناس أنه فاكهة من فواكه مفيدة لمرضى الكلى، وذلك لشموله على العديد من الإنزيمات والتي تساعد الكلى على الاستشفاء من الالتهابات ومقاومتها.
البرتقال
يقوم البرتقال بمنع ومقاومة تكون الحصوات، وذلك عن طريق إخراج البول والحد من حموضته.


Advertising اعلانات

221 Views