فوائد اليوسفي الأخضر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:44 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:09
فوائد اليوسفي الأخضر

Advertising اعلانات

فوائد اليوسفي الأخضر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائده للبشرة ونشير لبعض أضراره.

فوائد اليوسفي الأخضر

خفض خطر الاصابة بالسرطان
يُقلل اليوسفي الأخضر من خطر الإصابة بسرطان الكبد، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2009 أنَّ الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي المزمن الذين شربوا عصير اليوسفي قلّ خطر إصابتهم بسرطان الكبد.
مصدر لفيتامين (ج)
يحتوي اليوسفي الأخضر على 80% من فيتامين (ج)، وهذا يُساعد على تدمير الجزئيات غير المستقرة في الجسم، والتي تُسمّى بالجذور الحرّة، وذلك من خلال خصائصه المضادة للأكسدة، لذا فهو عاملٌ مكافحٌ للعدوى من خلال قدرته على تقوية جهاز المناعة، ومنع تلف خلايا الجسم.
تعزيز الكوليسترول في الجسم
تؤدّي مضادات الأكسدة المتوفرة في اليوسفي الأخضر إلى خفض مستويات الكوليسترول الضّار في الجسم، ويكون ذلك عبر مكافحة الجذور الحرّة، والتي تعمل على أكسدة الكوليسترول، والتصاقه بجدران الشرايين، وهذا يؤدّي إلى بطء تحرّك الدم في الشرايين، وزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب، وزيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد.
تحسين صحّة الجهاز الهضمي
يُمثّل اليوسفي الأخضر مصدرًا مهمًا للألياف، والتي تؤدّي دورًا في تسهيل حركة الفرد، وتُقلّل من حدوث الإمساك، لذا تُوصَى النساء بتناول 25 غرامًا من الألياف يوميًا، بينما يوصى الرجال بتناول 38 غرامًا.
تعزيز صحة القلب
تشير نتائج بعض الأبحاث إلى أنّ إضافة اليوسفي الأخضر إلى النظام الغذائي تساعد في الحفاظ على صحة القلب وقوته؛ إذ إنّ مركبات الفلافونويد الموجودة في ثمار الحمضيات تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وكلاهما يُعدّان من عوامل الخطر الرئيسة للإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى أنّ الاستهلاك المتكرر للحمضيات مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بـأمراض القلب والسكتة الدماغية.
تعزيز صحة العين
حيث اليوسفي الأخضر غني بفيتامين سي وفيتامين أ، ويلعب كلا الفيتامينين دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العين؛ فمثلًا: فيتامين أ يحافظ على صحة وظائف الشبكية والقرنية، وفيتامين سي قد يساعد في الوقاية من مرض إعتام عدسة العين، وفيتامين أ وفيتامين سي معًا يساعدان في الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD).

جوانب اليوسفى الإيجابية للبشرة

علاج أمراض الجلد:
تساعد هذه الفاكهة في علاج المصابين بأمراض الجلد؛ مثل: حب الشباب والبثور؛ لاحتوائه على فيتامين أ، وغالبًا يُنصح بتناول الكثير من المنتجات المشتقة من هذا الفيتامين أو تطبيقها على مكان المشكلة.
علاج الجروح:
يُعدّ اليوسفي خيارًا جيدًا عندما يتعلق الأمر بتضميد الجروح وغيرها من الأضرار التي تلحق بالجلد، فإن فيتامين أ ضروري لمساعدة الجلد في إعادة بناء الأنسجة.
تأخير علامات الشيخوخة والحفاظ على شباب البشرة:
تفيد في السيطرة على أي أعراض شيخوخة للجلد وإزالتها، مثل؛ الخطوط الدقيقة، والتجاعيد، والبشرة الباهتة، فإن فيتامين أ الموجود في اليوسفي يمتاز بخصائصه المضادة للشيخوخة، وفيتامين سي الموجود في اليوسفي أيضًا يعد عنصر مضاد للأكسدة يساعد على تقليل عملية الشيخوخة.
الحفاظ على نعومة البشرة:
ينفع تناول اليوسفي في الحفاظ على بشرة ناعمة وأكثر مرونة، حيث فيتامين سي الموجود فيه يساعد في تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، والكولاجين البروتين المسؤول عن جعل البشرة مرنة، بالإضافة إلى أنّ مضادات الأكسدة الموجودة في اليوسفي تحمي البشرة من الجذور الحرة، ويساعد أيضًا الزيت المستخلص من اليوسفي في الحفاظ على توازن الزيوت والرطوبة في الجلد، ويُظهر خصائص نفاذة ومرطبة أيضًا، كما أنّه يخفف من الجفاف وتشقق الجلد.

اليوسفي الأخضر لخسارة الوزن

-يوجد الكثير من الأشخاص، الذين يقومون بعمل نظام غذائي، وأيضًا عمل رجيم عن طريق الاستخدام لليوسفي الأخضر ، والحصول منه على الكثير من الخصائص الغذائية، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها، فإنه من الممكن التناول لها في وجبة الإفطار، ويرجع ذلك لأن اليوسفي يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، وهي تعمل على الإحساس بالشبع، وذلك قد يكون لفترة طويلة.
-وأيضًا يجب المعرفة بأن الألياف المتواجدة في فاكهة اليوسفي، تعمل كثيرًا على التسهيل ومساعدة الجهاز الهضمي، في عملية الهضم، والتخلص أيضًا من الفضلات بشكل منتظم، وبالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من المركبات، وذلك مثل احتوائه على فيتامين سي، وأيضًا أنه يحتوي على الكثير من المضادات للأكسدة، وهي تساعد كثيرا على الإحراق للدهون بشكل طبيعي.
-وأيضًا من المعروف أن فاكهة اليوسفي، تعمل على رفع معدلات الأيض، وهذه المعدلات تساعد كثيرًا في العمل على تحسين، الحركة التي تتم في الجهاز الهضمي، وبالإضافة إلى أن فاكهة اليوسفي تكون الكمية الخاصة بالدهون فيها، قليلة للغاية، فهي من الممكن أن كل ١٠٠ جرام من اليوسفي، يحتوي على ٠.٣ جرام من الدهون، فهي تعتبر نسبة قليلة.
-وهذه الكمية القليلة من الدهون في اليوسفي، قد تعمل على إمداد الجسم بالإفادة الكبيرة، وتساعده أيضًا في الخفض للوزن في الجسم، وذلك لأنها تعتبر من أقل الفواكه التي تحتوي على نسبة الدهون، ولكن يجب التناول لها باعتدال، وعدم الإفراط في تناولها، لكي نتجنب حدوث الضرر.

أضرار اليوسفي

– الإفراط في التناول لفاكهة اليوسفي، قد يؤدي إلى حدوث بعض الأضرار، حيث أنه قد يؤدي التناول الكبير لفاكهة اليوسفي، إلى حدوث الشعور بالانتفاخ الكبير، أو قد يؤدي إلى حدوث إسهال، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، التي يحدث عند الإفراط في تناولها، إلى الارتفاع الكبير في الحد، الذي يحتاجه الجسم من الألياف.
-قد يحدث ضرر كبير في الأسنان، فهذا يعد من أكبر الأضرار، التي قد يحدثها عند الإفراط في تناول اليوسفي، ويرجع ذلك لأنه من الفواكه الحمضية، وهو يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الحمضيات، وهذه النسبة عندما تزيد كثيرًا، قد تؤدي إلى حدوث ضرر، وذلك في طبقة المينا، التي تكون موجودة في الأسنان، وقد يؤدي هذا إلى ضعفها كثيرًا، وحدوث تآكل الأسنان.
-قد يؤدي إلى حدوث ارتجاع في الجهاز الهضمي، وذلك لأنه يرجع ذلك لعدم التحرك بانتظام لمحتويات المعدة، حيث أنه بدلًا من التحرك لها ناحية الأمعاء، أنها تتحرك ناحية المريء، وأيضًا قد يؤدي ذلك إلى حدوث مرض القرحة، وإلى حدوث آلام في المعدة وحدوث قلق شديد الإصابة بالكثير من الأمراض مثل الإمساك.


Advertising اعلانات

357 Views