فوائد اليانسون للمرأة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 25 أكتوبر, 2020 7:36 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:23
فوائد اليانسون للمرأة

Advertising اعلانات

فوائد اليانسون للمرأة كثيرة ومتنوعة من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على زيوت طبيعية ومعادن وفيتامينات مهمة تساعد على الوقاية من الأمراض، وتفيد الصحة بشكل كبير، اليكم كل مايخص فوائد اليانسون.

فوائد اليانسون للمرأة

  1. تخفيف آلام واضطرابات الدورة الشهرية.
  2. من أفضل مدرات الحليب للمرأة المرضع.
  3. مفيد للمرأة في سن اليأس لاحتوائه على الزيوت الأساسية المهمة في هذه المرحلة، ومنها الأنيثول والفيتويستروجين.
  4. تسهيل عملية الولادة، كما يعمل على تقوية عضلات الرحم.
  5. علاج الاضطربات المعوية والحرقان الذي يصيب المعدة.
  6. الوقاية من الأمراض الروماتيزمية والحماية من هشاشة العظام لاحتوائه على الكالسيوم.
  7. التخلص من الانتفاخات وتحسين عملية الهضم.
  8. تنشيط الدورة الدموية بالجسم.

فوائد اليانسون للحمل

  1. لليانسون أثر فعال في تسهيل عملية الولادة؛ حيث إنه يعمل على تقوية عضلات الرحم والطلق؛ لذا ينصح بتناوله بكثرة خاصة في الشهر التاسع.
  2. يساعد مشروب اليانسون على التقليل من الشعور بأعراض الوحم؛ مثل القيء والغثيان المتكرر، كما أنه يعالج حرقة المعدة والحموضة.

فوائد اليانسون للرجال

المساعدة في الهضم
من أقدم استخدامات اليانسون أنه يستخدم كملين خفيف، فشرب كوب من اليانسون عند الشعور بالإمساك يمكنه تحفيز حركة القولون وتخفيف أعراض الإمساك.
تقوية الجهاز المناعي
من فوائد اليانسون الأخرى للرجال هي تقوية الجهاز المناعي، حيث تحتوي تلك البذور الفعالة لليانسون على العديد من مضادات الأكسدة، والمركبات المضادة للفيروسات والبكتيريا، مما يجعلها أداة ذات قيمة في تقوية الجهاز المناعي.
فاتح طبيعي للشهية
هناك الكثير من الأدلة على أن اليانسون يمكن أن يساعد على تحفيز الشهية، وبذلك يمكن تناوله في فترات المرض والنقاهة، أو بعد العمليات الجراحية، حيث أن الجسم يكون بحاجة إلى تغذية سليمة في تلك الفترات.
تخفيف الالتهابات
يحتوي اليانسون على عدد من المكونات النشطة والمركبات المضادة للالتهاب، مثل التهاب المفاصل، والنقرس، والصداع، والالتهابات المزمنة.
علاج أمراض الجهاز التنفسي
يعمل اليانسون كمهديء لتهيج الجهاز التنفسي، كما يعمل على تسهيل عملية السعال، وأيضاً التخفيف من التهاب الحلق، وذلك لخصائصه العديدة المضادة للالتهاب.

القيم الغذائية لليانسون

  • 0.2 غرام من الماء.
  • 0.37 غرام من البروتين.
  • 7 سعرات حرارية.
  • 1.05 غرام من الكربوهيدرات.
  • 0.77 ملغرام من الحديد.
  • 13.6 ملغرام من الكالسيوم.
  • 3.6 ملغرام من المغنيسيوم.
  • 30.0 ملغرام من البوتاسيوم.
  • 9.2 ملغرام من الفسفور.
  • 0.11 ملغرام من الزنك.
  • 0.33 ميكروغرام من فيتامين أ
  • 0.44 ملغرام من فيتامين سي.

فوائد شرب اليانسون قبل النوم

غني بالعناصر الغذائية
إن بذور اليانسون منخفضة السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على كمية جيدة من العديد من المعادن الهامة، بما في ذلك الحديد والمنغنيز والكالسيوم.
يقي من قرحة المعدة
تعتبر قرحة المعدة عبارة عن تقرحات مؤلمة تتكون في بطانة المعدة، وتسبب أعراضًا تشمل عسر الهضم والغثيان والشعور بالحرقة في الصدر، وعلى الرغم من أن العلاج التقليدي يعتمد عادةً على استخدام الأدوية لتقليل إفراز حمض المعدة، إلا أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل أعراضها، وذلك عن طريق تقليل إفراز حمض المعدة وحماية الخلايا من التلف.
يمنع نمو الفطريات والبكتيريا
تظهر دراسات أنبوب الاختبار أن بذور اليانسون ومركباتها لها خصائص مضادة للميكروبات بشكل فعال مما قد تمنع الإصابة بالعدوى وتمنع نمو سلالات معينة من الفطريات والبكتيريا.
ينظم سكر الدم
يعد الحفاظ على مستويات السكر طبيعية في الدم تحدي كبير بالنسبة لمرضى السكري، وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات، لكن هناك بعض الأبحاث الواعدة التي تظهر أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث أشارت دراسة أجريت على الحيوانات إلى أن اليانسون يحتوي على مركب فعال يسمى الأنيثول، والذي يساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.
قد يساعد في علاج الاكتئاب
من المثير بالاهتمام أن بعض الدراسات تظهر أن بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب وتقليل أعراضه وقد تكون فعاليتها مماثلة لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب.
يقلل الالتهاب
وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة التي من شأنها أن تقلل الالتهاب مما يساعد في منع الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب والسرطان والسكري.
يخفف من أعراض انقطاع الطمث
إن الانخفاض الطبيعي لمستوى الهرمونات مع تقدم النساء في العمر يتسبب في انقطاع الطمث، وتشمل أعراضه الشائعة الهبات الساخنة وجفاف المهبل والتقلبات المزاجية واضطرابات النوم، وقد أظهرت بعض الدراسات أن بذور اليانسون تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، ولها فعالية في تقليل شدة الهبات الساخنة، كما يمكن أن تساعد بعض المركبات الموجودة فيها أيضًا في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام من خلال منع فقدان كثافة العظام ، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة انخفاض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم.

فوائد اليانسون بعد الأكل

  1. يساعد في تخفيف انتفاخ البطن.
  2. يفيد في حالات القلق، والأمراض العصبية، والاكتئاب، والغضب، والإجهاد، ويساعد على الاسترخاء في حالة الأرق.
  3. يمكن أن تُنقع بذور الينسون في الماء المغلي وتستخدم كمعطر طبيعي للفم أو كغسول.
  4. لتوسيع الشعب الهوائية في الجهاز التنفسي. ويتميز الينسون برائحة عطرة، مما جعله من أكثر الأعشاب التي تدخل في تصنيع معجون الأسنان ومعطرات الفم.
  5. من أهم فوائد رائحة الينسون أنها طاردة للحشرات.
  6. يساعد زيت اليانسون في تخفيف آلام الروماتيزم والتهاب المفاصل عن طريق تنشيط الدورة الدموية، وأيضاً عن طريق الحد من الإحساس بالألم في المناطق المتضررة.
  7. يُستخدم لإبعاد الحشرات عن طريق استخدام زيته في المطهرات، أو بخاخ.
  8. يحتوي اليانسون على مواد مهدئة، لذلك يتم إدخاله في المسكنات.

Advertising اعلانات

374 Views