فوائد اليانسون للمثانة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 1:01 - آخر تحديث :
فوائد اليانسون للمثانة


Advertising اعلانات

فوائد اليانسون للمثانة، وموانع استخدام اليانسون بصفة عامة، وطرق علاج منزلية لالتهاب المثانة، وأطعمة تحافظ على صحة المثانة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد اليانسون للمثانة

1. التقليل من إدرار البول
أجريت العديد من الدراسات حول دور اليانسون في زيادة امتصاص الماء وأملاح الصوديوم، الأمر الذي يقلل من إدرار البول، ويكون ذلك عن طريق زيادة تنشيط نواقل الصوديوم والبوتاسيوم في الكلى، مما يؤدي إلى عودة الماء والأملاح إلى الجسم بسبب الخاصية الإسموزية، وتعد هذه الميزة من أهم فوائد اليانسون للمثانة من ثم للكلى، والتي تجعله أحد أهم الأعشاب التي يكثر استخدامها.
2. تحسين وظائف الكلى
تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير اليانسون على وظائف الكلى المختلفة، وقد أجريت الدراسة على مجموعة من الأشخاص المتطوعين الأصحاء، وكانت أعمارهم تتراوح بين 22 إلى 24 سنة، حيث تم تناول غرامين من اليانسون مرتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع، ثم دراسة التغيرات الحاصلة على وظائف المثانة ، وأظهرت النتائج تطورًا ملحوظًا في وظائف الكلى، إذ عمل اليانسون على تنشيط إنزيمات الكلى، التي تعمل على طرح الفضلات خارج الجسم، وقد أدى ذلك إلى تخلص المثانة من فضلات الجسم المختلفة مثل اليوريا، بكفاءة أكبر، كما تشير الدراسة أيضًا إلى علاقة وثيقة بين مدة تناول اليانسون وتأثيره على المثانة، إذ أنه كلما زادت المدة، كانت النتيجة أفضل.

موانع استخدام اليانسون بصفة عامة

على الرغم من العديد من الخصائص المفيدة لليانسون واستخداماته في الطب التقليدي تحتاج إلى استخدامه بحكمة:
1. يجب أن تكون حريصًا بشكل خاص عند تناوله في حالة الإصابة ببعض الأمراض (التهاب القولون التقرحي والتهاب المعدة، زيادة الحموضة، أو قرحة المعدة، وحالة وجود مشاكل في الاثني عشر).
2. اليانسون خطير بشكل خاص أثناء الحمل حيث يمنع أطباء النساء بشكل قاطع من استخدامه في فترة الحمل لأن العناصر التي تحتويها ثمار اليانسون تؤثر على الأنسجة العضلية، وغالبًا ما يؤدي هذا إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.
3. يؤثر اليانسون على تخثر الدم مما قد يؤدي إلى مشاكل أثناء الولادة.
4. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن غالبًا ما يشملون اليانسون كشراب في نظامهم الغذائي، ولذلك فإنه ليس من المستغرب أن يؤثر اليانسون على الإفراز النشط في المعدة، مما يؤدي إلى زيادة الشهية.
5. الاستهلاك المفرط لليانسون كمثبط يمكن أن يسبب الدوخة الخفيفة والضعف الجسدي.
6. يؤدي استخدام زيت اليانسون غالبًا إلى احمرار الجلد، أو التهاب الجلد لذلك يجب استخدامه بحرص حتى لا يتسبب في حدوث طفح جلدي، وتهيج الغشاء المخاطي في المعدة، وتورم في الجهاز التنفسي أيضًا.
7. عدم زيادة الجرعات المقررة لاستخدام اليانسون لأنه يضر النظام العصبي حيث يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والاختلاجات، ولذلك قبل استخدام أي دواء عشبي، من المهم جدًا الحصول على المشورة من الطبيب المختص.

طرق علاج منزلية لالتهاب المثانة

1. الكركم

– الكركم مفيد للعديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المثانة الخلالي، فهو يحتوي على مركب الكركمين المضاد للالتهابات والمسكن للألم، الأمر الذي يساعد في التخفيف من حدة الأعراض.
– كما يمتلك الكركم خصائص مضادة للميكروبات، مما يقلل من مخاطر عدوى الجهاز البولي، حيث يمكنك إضافة الكركم إلى كوب الحليب والحساء، أو تناول مكملات الكركمين للمساعدة في تقليل التهابات الجسم بعد استشارة الطبيب.
2. تجنب الأطعمة المهيجة للمثانة

– عندما تعاني من التهابات المثانة، عليك القيام بفحص نظامك الغذائي وتجنب الأطعمة المحفزة لأعراض الألم، إذ تعد هذه من طرق العلاجات المنزلية لالتهاب المثانة.
– أظهرت دراسات عدة، أن هناك بعض الأطعمة التي من شأنها أن تسبب التهاب المثانة أو تزيد من سوء أعراض المرض، تشمل الأغذية الغنية بالتوابل والبن والشوكولاتة والفواكه الحمضية، والطماطم والأطعمة المخللة، والمشروبات الغازية والكحول.
– يمكن أن يساعد تجنب هذه الأطعمة أو تقليلها التخفيف من حدة الأعراض.
3. قربة ساخنة

– يعد وضع قربة من الماء الساخن فوق منطقة المثانة، من العلاجات المنزلية لالتهاب المثانة وفعال للحد من التورم في المثانة، وهو أحد الأعراض الشائعة لالتهاب المثانة الخلالي.
– يوصي الأطباء بوضع القرب الباردة أو الساخنة على البطن، فهي توفر الراحة من الالتهاب والألم والتقليل التشنجات العضلية، ويمكنك اتباع هذه الإرشادات البسيطة: لف قطعة من القماش حول قربة الماء الساخن، ثم ضعها على عضلات قاع الحوض لمدة 5 دقائق، خذ استراحة بعد 5 دقائق، ثم كرر العملية مرة أخرى، افعل هذا لمدة 20 دقيقة مرتين إلى ثلاث أسبوعيًا.
– من الممكن أيضًا تطبيق زيت الخروع الساخن على منطقة أسفل البطن أو الحوض قبل وضع القربة الساخنة.

أطعمة تحافظ على صحة المثانة

1-الثوم

يمتاز الثوم بخصائصه العلاجية، في التخلص من عدوى الجهاز البولي والوقاية من التهاب المثانة والمسالك البولية، نظرًا لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة تكافح البكتيريا المسببة للالتهابات، ومن حسن الحظ أن الثوم يُضاف على الأطعمة في ثقافة جميع الشعوب، ومتوفر منه مكملات غذائية.
2-القرنبيط

يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يُعد أحد مضادات الأكسدة الطبيعية، والذي يقاوم الإصابة بالعدوى المؤدية لالتهابات المثانة والتهاب المسالك البولية، فضلًا عن كون القرنبيط أحد الخضروات الغنية بالألياف الغذائية التي تحمي من الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، ما يساهم في الحفاظ على صحة المثانة.
3-الفراولة

تعتبر الفراولة أحد الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين سي، والذي يعد أحد مضادات الأكسدة، ويعود هذا بالنفع على صحة الكلى والمثانة، فعند تناول كمية معتدلة من الفراولة يوميًا، يستخلص الجسم فيتامين سي، الذي يكافح البكتيريا المتسببة في العدوى التي تصيب الجهاز البولي والمثانة، مما يساهم في الوقاية من التهابات المثانة.
4-الموز

الموز هو فاكهة محبوبة لدى الكثيرين، وذلك لمذاقها الحلو وقيمتها الغذائية، الموز فاكهة غنية بفيتامين سي وب، وهذه الفيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة المثانة والكلى، والوقاية من عدوى الجهاز البولي، وبالتالي المساهمة في الوقاية من التهاب المثانة.


Advertising اعلانات

1148 Views