فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2022 2:47 - آخر تحديث :
فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة

Advertising اعلانات

فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة وكذلك هل استخدام اليانسون آمن للرضع ما دون السنة؟، كما سنقوم بذكر كمية اليانسون للرضع عمر شهر، وكذلك سنتحدث عن أعشاب مفيدة للرضع، كما سنوضح محاذير استخدام اليانسون، وكذلك سنطرح كمية اليانسون للرضع عمر شهرين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة

1- يعالج مشكلة تجمُّع الغازات في المعدة، ودخول الهواء، ما يضغط على بطن الطفل، ويُشعِره بالألم وعدم الراحة.
2- يعالج التهاب الحلق واحتقانه، ويساعد الجسم على طرد البلغم.
3- يهدِّئ الأمعاء، وينشِّط عملية الهضم.
4- يفيد في الشتاء بوقاية الطفل من الأمراض، وزيادة من مناعته، وتدفئته.
5- يفتح شهيته على الطعام، ومن المعروف أن بعض الأطفال حديثي الولادة يرفضون شرب الحليب، خاصة الذي يرضعون الحليب الصناعي ويمكن إضافة قليل من اليانسون إلى الحليب في بعض الرضعات.
6- يهدِّئ أعصاب الطفل، ويساعده على الاسترخاء.
7- يدر البول، بالتالي مساعدة الطفل الرضيع على التخلص من السوائل الزائدة السامة في جسمه، ويرافق ذلك في الغالب خروج الغازات.

هل استخدام اليانسون آمن للرضع ما دون السنة؟

– يعتبر اليانسون (بالإنجليزية: Anise) من الأعشاب الطبية التي يكثر استعمالها منذ القدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي والتنفسي.
– تلجأ بعض الأمهات منذ القدم لتحضير شاي الأعشاب ومنها اليانسون، وتقديمه لأطفالهم الرضع الذين لم تتجاوز أعمارهم السنة مثل اليانسون للرضع عمر شهر، للتخلص من آلام البطن، الانتفاخ (بالإنجليزية: Bloating)، والمغص المعوي الشائع حدوثه عندهم.
– ولكن العلم الحديث لا ينصح باستخدام شاي الأعشاب لمن هم دون سن السنة، وخصوصًا شاي اليانسون الياباني والذي يعرف باسم (Japanese Star Anise)، أو (Anise Estella)، أو(Illicium anistatum)، ويعود السبب في ذلك إلى عدة نقاط.
– بالنسبة إلى شاي اليانسون الياباني، فقد تبين احتوائه على مواد ذات أثر سلبي على الجهاز العصبي عند الأطفال والرضع، يمكن أن تسبب لهم نوبات من الصرع (بالإنجليزية: Epilepsy) والتشنج، إضافة إلى التقيؤ وعدم انتظام الحركة.
– حيث لاحظ عدد من الأطباء وأصحاب الإختصاص، ظهور بعض أعراض اضطرابات الجهاز العصبي عند عدد من الأطفال والرضع، الذين كانت أعمارهم تتراوح بين السنة والسنتين.
– وقد كان هؤلاء الأطفال والرضع يتناولون يومياً على مدار فترة من الزمن، كميات مختلفة من شاي اليانسون الذي أظهرت نتائج تحليل عينات منه، إلى وجود مواد سامة تؤثر على الجهاز العصبي للأطفال والرضع عند تناولها.
– أما بالنسبة الى تقديم الأعشاب بشكل عام، للأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنة، فهو غير موصى به، حيث لا توجد أدلة علمية كافية على سلامة استخدام مثل هذه الأعشاب لهم.
– وفي حال استخدامها، يجب أن يكون شاي الأعشاب خالي من السكر، وذلك للحفاظ على سلامة أسنان الطفل ونمو عظامه.
– أما بالنسبة لإعطاء اليانسون للرضع عمر شهر والذين تقل أعمارهم عن الستة أشهر أو أكثر، فيكون جهاز الهضمي لديهم غير مكتمل النمو، لذلك لا يجوز إعطاؤهم الا الحليب بعيداً عن أي نوع من الأعشاب الطبية، لذلك يجب الامتناع عن إعطائهم اليانسون بحجة أن فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة متعددة.

كمية اليانسون للرضع عمر شهر

– لا تنصح منظمة الغذاء والدواء بإضافة أي شيء بجانب لبن الأم طوال الستة شهور الأولى من الرضاعة لأن هذا يضر الرضيع بشدة.
– لكن يمكن إضافة كميات قليلة من اليانسون للرضع عمر شهرين على فترات متباعدة وللضرورة فقط.
– تجنبي تقديم اليانسون للرضع يوميا حتى لا ينفر الرضيع من لبن الأم.

أعشاب مفيدة للرضع

1- الشمر:
وتُسمّى أيضاً الشمرة؛ حيثُ أنَّ استخدام مُستحلب زيت نبات الشُمر قد يُقلل من المغص لدى الأطفال الرُضَّع.
2- البابونج:
يُستُخدم البابونج كمُهدّئٍ للجهاز الهضميّ، وللتخفيف من العديد من الاضطرابات المعويَّة، فإنَّهُ يُستخدم أيضاً للتخفيف من المغص لدى الأطفال.

محاذير استخدام اليانسون

يعد اليانسون آمنًا للاستعمال للغاية بالنسبة لمعظم البالغين وذلك عند تناوله من خلال الفم، كما أن زيت اليانسون ومسحوقه يعد آمنًا أيضًا، ولكن توجد بعض الاحتياطات الخاصة والتحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار لبعض الأشخاص عند تناولهم لليانسون:
1- الحساسية:
يمكن أن يسبب اليانسون حساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه النباتات الأخرى والتي تشبه اليانسون، مثل الكراوية، الكزبرة، الكرفس والكمون بالإضافة إلى الشمر.
2- الحمل والرضاعة الطبيعية:
اليانسون آمن للغاية بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات عند استخدامه كجزء من نظام غذائي طبيعي، ولكن يجب عدم استخدامه بكميات كبيرة جدًا أثناء الحمل لأنه ليس من المعروف ما إذا كان استخدام اليانسون آمنًا.
3- الأطفال:
اليانسون آمن بالنسبة لمعظم الأطفال عندما يؤخذ عند تطبيقه على فروة الرأس بالاشتراك مع الأعشاب الأخرى، على المدى القصير.
4- مرض السكري:
اليانسون قد يخفض نسبة السكر في الدم، لذلك يجب مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية عند تناول اليانسون.
5- الجراحة:
قد يعمل اليانسون على خفض مستويات السكر في الدم، فهناك بعض القلق من أنه قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، لذلك ينصح بالتوقف عن استخدام اليانسون قبل أسبوعين على الأقل من وقت الجراحة.

كمية اليانسون للرضع عمر شهرين

أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام (من 6 أشهر إلى 11 شهر) يمكن إعطائهم ما يصل إلى نصف قطارة (قطارة الدواء)، في حالة المغص يمكن تكرار الجرعة كل ثلاث إلى أربع ساعات للحصول على أفضل النتائج.


Advertising اعلانات

189 Views