فوائد النمل

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2021 8:12 - آخر تحديث :
فوائد النمل


Advertising اعلانات

فوائد النمل حيث أنه يمكن للنمل مساعدة البشرية والبيئة وتكمن فائدة النمل بقيامه بنشر البذور، وتلقيح النباتات، وتحسين جودة التراب، كما يساهم النمل في صحة الإنسان حيث يعد مصدراً محتملاً لبعض الأدوية المستقبلية مثل المضادات الحيوية، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض المعلومات عن فوائد النمل وفوائد قرصة النمل وأضرار النمل في البيت وأنواع النمل.

فوائد النمل

للنمل تأثير كبير في النظم البيئية في جميع أنحاء العالم وأدوارها متنوعة، فيعمل البعض الآخر كعوامل مكافحة بيولوجية، ويفيد النمل النظم الأيكولوجية من خلال تشتيت البذور، وتلقيح النباتات وتحسين نوعية التربة، وقد يفيد النمل أيضًا صحتنا، كمصدر محتمل للأدوية الجديدة مثل المضادات الحيوية، ومن بعض فوائد النمل ما يلي:
1. التوازن البيئي
لقد أثبتت الدراسة التي أجريت في ألمانيا حول مدى تأثير وجود مجموعات وكثافة النمل الأنفي الأحمر ونمل الحديقة الأسود المختلفة عن جميع الأنواع التي يمكن العثور عليها في جميع أنحاء أوروبا -بما في ذلك في المملكة المتحدة- وقد وجدت الدراسة أن انخفاض كثافة النمل في منطقة ما من المناطق يُزيد من تنوُّع وزيادة كثافة الحيوانات الأخرى في المنطقة المحلية المحيطة مما يدل على فوائد النمل غير المتوقعة وأهمية وجودته في البيئة.
2. تهوية التربة
لقد ثبت علمياً أن للنمل تأثيرا كبيرا على البيئة في مجال هندسة النظم الإيكولوجية، حيث أظهرت أبحاث أجرتها جامعة إكستر أن النمل لديه تأثير كبير على البيئة المحلية نتيجة لنشاطهم كمهندسين للنظام البيئي، وذلك بتحريك التربة من خلال النشاط في بناء العشاش والممرات والمستعمرات الأرضية وجمع الطعام؛ مما يؤثر على مستوى العناصر الغذائية في التربة، كما يعمل على تهوية الأرض وفتح مسامها لتكون أكثر قدرة على الإنتاج وزيادة الخصوبة.
3. تغذية بعض النباتات
يوفر النمل الفوائد الغذائية والدفاعية لبعض أنواع النباتات؛ حيث تعتمد بعض أنواع النباتات آكلة اللحوم والحشرات في غذائها على بعض الحشرات والذباب أو النمل وغيرها، ومن هذه النباتات نبات الإبريق، وللنمل آثار مهمة وغير متوقعة في بعض الأحيان؛ فإنه يفيد النباتات التي ترتبط به فبالنسبة للنباتات آكلة اللحوم والتي يرتبط بها النمل قد توفر مزايا دفاعية بالإضافة إلى الأوضاع الغذائية.
4. تخصيب التربة
يعمل النمل مثل ديدان الأرض، حيث تمثل أهم فوائد النمل للإنسان قدرته على خلق تربة سليمة عن طريق حفر الأنفاق، كما يقوم النمل بتهوية باطن الأرض، وجلب المواد الغذائية في ممرات وأنفاق قريبة من السطح.
5. حفظ ونقل بذور النباتات
من فوائد النمل غير المتوقعة أيضاً أنه يقوم بنقل البذور وحفظها، مما يزيد من معدل إنبات البذور عن طريق نقلها إلى مساكن جديدة وتخزينها في أعشاش النمل الغنية بالمغذيات، وبالتالي يُمكن للبذور أن تنبت في بيئة آمنة.
6. زيادة إنتاج المحاصيل
من أهم فوائد النمل بأنواعه المختلفة والنمل الأبيض خاصة أنه يزيد من إنتاج المحاصيل في المناخ الجاف، كما يزيد التكثيف الزراعي للمحاصيل الزراعية.
7. مكافحة الآفات
يقوم العديد من النمل بافتراس بيض ويرقات الحشرات المنزلية المزعجة مثل الذباب والبراغيث والبعوض، وبق الفراش، وكذلك الصراصير، وبالتالي فإن جميع أنواع النمل في النظام البيئي يمكن أن تكون مؤشرا على صحة البيئة بشكل عام.

فوائد قرصة النمل

1. تنشيط الخلايا العصبية للدماغ
من الفوائد المهمة لقرصة النملة أنها تنشط الخلايا العصبية للدماغ بسبب الإشارات التي يتم انتقالها من مكان القرصة الى الخلايا المختصة بالإحساس ومكانها أسفل الدماغ.
2. أفضل الوسائل للدايت
قرصة النملة تعد من أفضل الوسائل لتخفيف الوزن، وبالذات في حالة كانت القرصة من النملة الأنثى فهي تفرز لعاب أيوني، إذا دخل إلى جسم الإنسان فإنه يساعد على حرق الدهون في المنطقة المستهدفة.
3. نشاط ملحوظ في الدورة الدموية
تنشط قرصة النملة الدورة الدموية للجسم، فهي تحفز إنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء وتعمل على زيادة نشاط الجسم وإكسابه المزيد من الحيوية.

أضرار النمل في البيت

1. الخسائر المادية التي يكلفها النمل
تقدر الخسائر المادية التي يسببها النمل الأحمر المستورد ب٥.٦٥ مليار دولار في السنة، وذلك لأنه يصيب البنية التحتية والهياكل.
2. لدغات ولسعات النمل
يمكن أن تسبب لدغات النمل للبشر أعراض خطيرة جدا والكثير من الأمراض المرتبطة بها من تفاعلات الحساسية أو فرط الحساسية، تجاه سم النمل، وتكون أكثر ردود الفعل خطورة تجاه اللدغات هي ما يسببه النمل الأحمر الناري وخاصة لدى الأطفال خاصة الذين لديهم حساسية شديدة تجاه سم النمل، وقد تؤدي إلى ظروف خطيرة أو تهدد الحياة، وفي بعض الحالات تشمل اللدغات الألم الشديد والتورم والحكة والتقيؤ.
3. النمل ينقل الأمراض من خلال الأغذية
يعرف النمل بقدرته على نقل الكائنات الحية التي تنتقل عن طريق الأغذية لأنها معروفة بتلوث الطعام بالكائنات الحية للمرض مثل السالمونيلا والشيجليا والإي كولاي، وحينما يصيب النمل الحمامات والمطابخ في بيوتنا يقومون بنقل البكتيريا إلى أواني الطعام ومناطق إعداد الطعام لتكون أكثر خطورة من الأضرار التي تسببها.

أنواع النمل

 

1. النمل الاسيوي

هذا النوع من النمل له لدغة، و لدغته يمكن أن تكون مؤلمة، وأحيانا يسبب تهيج في الجلد، وهناك عدد قليل من الحالات التي لدغ فيها البشر.
2. النمل الأرجنتيني

هذه الأنواع من النمل لا تملك القدرة علي اللدغة، وهي الأكثر شيوعا وجدت في جميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة وكاليفورنيا وهاواي.
3. النمل المجنون

النمل مجنون ليس لديهم تنظيم، ولكن تتحرك بصورة متقطعة كأنها منزعجة من شئ، ولذلك تم تسميتها بالنمل المجنون، وتنتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة وهي شائعة بشكل خاص على طول ساحل الخليج.
4. النمل الاسود النجار

النمل النجار لا يأكل في الواقع الخشب، ولكن يحفر في الأخشاب من أجل خلق أعشاش، ويمكن أن يسبب الكثير من الأضرار في أخشاب المنازل و الأرضيات الخشبية، وبعض الأنواع منها عدوانية وسوف تلدغك اذا اقتربت من عشها.
5. النمل البهلوان

عندما تشعر بتهديد فإنها ترفع بطونهم فوق رؤوسهم، تشبه العقرب، لأنها لديها القدرة على تحريك بطنها في جميع الاتجاهات، لذلك أطلق عليها لقب “بهلوان النمل. ” هذه الأنواع من النمل عدوانيه وتلدغ كل من يقترب منها، ولا تتواجد في الاماكن المغلقة، ويشيع العثور عليها في جميع أنحاء شرق الولايات المتحدة.


Advertising اعلانات

84 Views