فوائد النظافة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 يونيو, 2021 6:44 - آخر تحديث :
فوائد النظافة


Advertising اعلانات

فوائد النظافة و أنواع النظافة الشخصية وأهمية النظافة في المجتمع وختام الموضوع أهم قواعد النظافة الشخصية للطفل

فوائد النظافة

1-النظافة تبعث الراحة النفسية وتجعل الحالة المزاجية أفضل، أما الجلوس في مكان غير نظيف أو عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية تجعل الشخص يشعر بالإنزعاج والضيق.
2-كما تساهم في خلق أثر إيجابي مجتمعيا حيث تعمل النظافة على المحافظة على الأماكن العامة والخاصة من إلقاء القمامة فيها وإبقائها بشكل نظيف وحضاري ممتاز.
4-تحافظ على صحّة الجسم من العديد من الأمراض، مثل الأمراض الجلديّة، والأمراض الناتجة عن إهمال تنظيف الخضروات، والفواكه وغسلها. تحمي من الإصابة بالعديد من المشاكل النفسيّة، مثل التوتر، والاكتئاب، كما تزيد الثقة بالنفس.
5-تُحسن النظافة الشخصية من مظهر الإنسان ومدى رضاه وثقته بنفسه. وتختلف العادات المتبعة والأفكار حول النظافة الشخصية من شخص الى آخر، إلا أنها تبقى ضمن إطار الممارسات الصحيحة التي تحقق الغاية المطلوبة، وتخلّص الجسم من الروائح الكريهة.
6-النظافة تزيد من ثقتنا بأنفسنا، وتجعلنا أكثر إقبالاً على الحياة وإنخراطاً في المجتمع والأنشطة المختلفة.
7-النظافة تدل على تربيتك وسلوكياتك التي نشأت عليها، فمن يحافظ على نظافتك ونظافة المكان من حوله هو إنسان تربى على هذا السلوك.
8-النظافة تقربك من الناس والعكس، فإن عدم إهتمامك بنظافتك سوف يبعد عنك الأشخاص بسبب الرائحة الكريهة.

أنواع النظافة الشخصية

1-النظافة أثناء المرض
ليس فقط خلال الأيام العاديةيجب الاهتمام بالنظافة، فأن المرض له حالة خاصة من كل هذا؛ إذ تتم باتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الجراثيم بشكل أكبر للمريض بالإضافة إلى اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتقال العدوى.
2-النظافة المتعلقة بالأظافر
وتشمل قص الأظافر والتنظيف تحتها بقطعة قماش أو بفرشاة الأظافر لمنع تراكم الأوساخ والجراثيم والشوائب لمنع تسربها إلى داخل الفم وفي فتحات الجسم الأخرى بالإضافة إلى تجنب قضم الأظافر.
3-النظافة المتعلقة بالأسنان
حيث تساهم النظافة الصحيحة في منع تسوس الأسنان وتراكم البكتيريا بالإضافة إلى الوقاية من أمراض اللثة والأسنان، وتشمل تفريش الأسنان واستخدام الغسول المناسب أو استخدام خيط الأسنان لتنظيف الأسنان.
4- النظافة المتعلقة بالاستحمام
وتتضمن عدد مرات الاستحمام والطريقة المناسبة أثناء الاستحمام، حيث يساعد تنظيف الجسم باستخدام الصابون على التخلص من بقايا الجلد الميتة والزيوت والبكتيريا والأوساخ بالإضافة إلى أن الشامبو يساهم في تنظيف الشعر عن طريق إزالة القشرة والبقايا الدهنية منه.
5- النظافة المتعلقة باليدين
تعد النظافة المتعلقة باليدين من أهم أنواع النظافة التي ينصح أي شخص بالاهتمام بها؛ لأنه من خلال اليدين تنتقل الجراثيم للإنسان عن طريق العين، الفم، الأذن، والأنف.
6-النظافة المتعلقة باستخدام الحمام
وتتضمن النظافة المتعلقة باستخدام الحمام غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون وبشكل صحيح يشمل ما بين الأصابع وباطن وظاهر الكف وتحت الأظافر والتنشيف باستخدام منشفة نظيفة، كما يمكن الاستعاضة عن الماء والصابون بمعقم كحولي يحتوي على نسبة كحول أكثر من 60% من الكحول.

أهمية النظافة في المجتمع

النظافة البيئية تأخذ أهمية بالغة في حياة الإنسان والحيوان والنبات، فنظافة البيئة تعني أن تكون البيئة أكثر صحيّة، وتكون مكانًا آمنًا للعيش، لهذا يوجد العديد من المنظمات الدولية التي تسعى جاهدة للحفاظ على البيئة من أي أوساخ أو قاذورات نظرًا للأهمية البالغة لها، لأنّ قذارتها تعني انقراض العديد من الحيوانات والنباتات واختلال التوازن البيئي، والتأثير على المظهر الجمالي لها، وهذا يندرج تحته نظافة جميع عناصر البيئة دون استثناء من ماء وهواء ومياه وتربة، وهذا يُشدد الحرص على النظافة من الجميع، لأنّ أي قاذورات تُلقى فيها تؤثر على الجميع وليس فقط من ألقاها وتسبب بتلويثها. مما يدلّ على الأهمية البالغة للنظافة هو ذكر النظافة في القرآن الكريم والحث عليها واعتبارها أسلوب حياةٍ يومي، منها قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا}.

أهم قواعد النظافة الشخصية للطفل

1-النظافة بعد دخول الحمام
بعد أن يصل طفلك للمرحلة العمرية التي يستطيع فيها استخدام المرحاض وحده دون مساعدة منك، عوديه على مجموعة من الخطوات الواجب اتباعها بعد قضاء حاجته، مثل التنظيف وتجفيف نفسه جيدًا، وغسل يديه بعد الانتهاء من ذلك.
2-غسل الأسنان
عودي طفلك على غسل أسنانه مبكرًا، باستخدام فرشاة أسنان ومعجون مناسبة لمرحلته العمرية، بحيث يمارس هذه العملية مرتين على الأقل يوميًّا، واستمري في تدريبه على ذلك إلى أن يصبح الأمر معتادًا عليه لدى طفلك.
3-التعامل مع السعال والكحة
من الطبيعي أن يصاب طفلك بنزلات برد، ولكن حتى لا تحدث مضاعفات ويستمر المرض لفترة أطول، دربي طفلك على تغطية الفم والأنف بالمنديل في أثناء العطس أو السعال، وأنه في هذه المرحلة المرضية يحتاج إلى عدم استخدام المنديل لأكثر من مرة، فضلًا عن ضرورة غسله يديه باستمرار.
4-غسل اليدين بكثرة
يلمس طفلك الكثير من الأسطح والأماكن في أثناء اللعب والحركة، وهو ما يجعله عرضة للإصابة بالأمراض إذا وضع يده على عينيه وأنفه أو الوجه بشكل عام، لذلك فمن الضروري تدريب طفلك على كيفية غسل اليدين بعد الانتهاء من اللعب أو استخدام المرحاض وفي هذه القاعدة، عليك متابعته وتعليمه كيفية غسل اليدين بشكل صحيح باستخدام الماء الصابون وغسل ما بين الأصابع جيدًا، والاستمرار في غسل اليدين لثوانٍ محدودة.
5-تغيير الملابس الشخصية يوميًّا
نبهي على طفلك بضرورة تغيير الملابس الشخصية يوميًّا للحفاظ على جسمه، وحمايته من العدوى والأمراض المختلفة، سواء الملابس الشخصية التي يرتديها بشكل دائم طوال اليوم، أو المؤقتة مثل الجوارب، والتي يجب غسلها بعد كل استخدام.


Advertising اعلانات

157 Views