فوائد النخالة للقولون العصبي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2022 7:34 - آخر تحديث :
فوائد النخالة للقولون العصبي


Advertising اعلانات

فوائد النخالة للقولون العصبي كما سنتحدث عن فوائد نخالة القمح لزيادة الوزن وما هي أهم فوائد النخالة لمرضى السكري كما سنجيب عن هل النخالة تزيد الوزن وما هو الفرق بين خبز النخالة والخبز الأسمر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد النخالة للقولون العصبي

1-تحتوي كميةً كبيرةً من الألياف الغذائية المهمة لتسهيل ودعم عملية الهضم
2-تمتص هذه الألياف الماء الموجود في الأمعاء الغليظة وينتج عن ذلك تكوّن البراز أو الفضلات
3-تسهيل خروجها من الجسم، وهذا ما يُخلص الإنسان من الإمساك
4-يُحارب الانتفاخ، كون ذلك يمنع تكوّن الغازات والأرياح، ويطردها بصورةٍ فعالة
5-ينصح الأطباء مريض القولون العصبي بتناول النخالة الطبيعية قبل تناول الوجبات الرئيسية خلال اليوم، وذلك بمقدار ملعقتين تقريباً قبل كل وجبة، لتجنب الإصابة بالقولون العصبي، وحتى علاجه والتخفيف من حدته

فوائد نخالة القمح لزيادة الوزن

1- تناول حبوب القمح بكثرة يساعد في زيادة الوزن بسرعة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات.
2-يساعد القمح على منح الشعور بالجوع والرغبة في تناول المزيد من الطعام، وذلك لاحتوائه على مادة الأميلوبكتين، وهو هرمون يحفز الشعور بالجوع.
3- كما أن القمح يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، والتي تعزز زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم، خاصة في منطقة البطن.

فوائد النخالة لمرضى السكري

1-بالنسبة لمرضى داء السكري فإن النخالة من الأغذية الصحية المناسبة لهم، حيث تعمل مكافحة ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهي تعمل على تقليل امتصاص الدهون الضارة، وتمنع أيضاً ارتفاع معدل الكوليسترول في الأوعية الدموية.
2-كما أنها تنشط عملية الهضم وتعطي شعور بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي فهي تعمل على تنظيم الوجبات التي يتناولها المريض خلال اليوم، فتنتظم لديه نسبة السكر في الدم.
3-بجانب هذا فالنخالة تحتوي على المعادن الضرورية التي تحفز إنتاج الأنسولين بالجسم، وهو ما يفيد مرضى السكري.

فوائد النخالة

1-تساعد على إنقاص الوزن، فهي تحتوي على كميّة قليلة من السعرات الحرارية، كما أنّها تملأ المعدة وتعطي إحساساً بالشبع.
2-مفيدة جداً في حالات الإمساك، فالنخالة تمتص الماء من الجسم وتعطي الفضلات الطراوة والليونة الّتي تساعدها على الخروج من الجسم بشكلٍ طبيعيٍّ وسهل، كما أنها مفيدة في حالات البواسير حيث تسهل عملية الإخراج.
3-تنظم عمل القولون، وتخفف من مشاكله الّتي يعاني منها أغلب من يتبعون الحميات الغذائية والرجيم، فاحتواؤها على نسبةٍ كبيرةٍ من الألياف يساعد على تنظيف القولون وطرد الترسبات والمواد الضارّة.
4-تحول دون ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي فهي مفيدة جداً لمرضى السكر.
5-تقلل من امتصاص الدهون الضارّة، وتعمل على تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم.
6-تقلل الإصابة بحصى المرارة، والكلى، وتحمي من أمراض السرطان

هل النخالة تزيد الوزن

يسإن خبز النخالة يحوي على الكثير من البروتين والألياف الطبيعية وهو يعتبر البديل الأفضل عن الخبز الأبيض لانخفاض سعراته الحرارية، لذلك هو يساعد في إنقاص الوزن وليس زيادته لأنه يعزز الشعور بالشبع ويمتص السوائل الزائد داخل المعدة التي تسبب انتفاخ غير ضروري

الفرق بين خبز النخالة والخبز الأسمر

1-خبز القمح الكامل
يتمّ خبزه من الدقيق المصنوع من حبّة القمح الكاملة، ممّا يعني أنّ الحنطة والنخالة تبقى موجودة في هذا النوع من الخبز. لذلك، هو مصدر غذائيّ جيّد بكميّة الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتويها. هو حتماً سيشعركِ بالشبع لمدّة أطول، وبحسب إحدى الدراسات التي تمّ إجراؤها في العام 2008 هذا النوع من الخبر يساعد على حرق
2-الخبر الأسمر
يتمّ خبزه من الدقيق المصنوع من حبّة القمح الكاملة بشكلٍ جزئيّ، وأحياناً يتم مزج هذا الدقيق مع الطحين الأبيض لصنع هذا النوع من الخبز، أو يتمّ إضافة القليل من الدبس لإعطائه لوناً داكناً. هو ذو قيمة غذائيّة أكبر من الخبز الأبيض إذ يحتوي على بعض المعادن والقليل من الألياف ويتمّ هضمه بشكلٍ أسرع.


Advertising اعلانات

43 Views