فوائد النبق للبروستاتا

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2021 2:34 - آخر تحديث :
فوائد النبق للبروستاتا


Advertising اعلانات

فوائد النبق للبروستاتا نتحدث من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم فوائد النبق الصحية والجمالية بشكل عام للصحة ونبذة مختصرة عنها تابعوا السطور القادمة.

فوائد النبق للبروستاتا

يمكن علاج البروستاتا بالفواكه والأنظمة الغذائية الأخرى، حيث يعمل الغذاء الصحي على تقليل أخطار الأمراض وخاصة أمراض البروستاتا، والغذاء المتوازن الذي يتضمن حصة مناسبة من الفواكه والخضروات بعيدا عن الدهون العالية مفيد للبروستات، وتعتبر البروستاتا غدة تابعة لجهاز الذكر التناسلي، وهي بحجم قطعة الجوز وتستمر في النمو من بداية حياة الذكر إلى وفاته ويجب المحافظة عليها من الإصابة بالتضخم والسرطان كما يتم علاج البروستاتا بالنبق لأنها تضم كمية كبيرة من الليكوبين الذي ينتمي لمضادات الأكسدة ويتميز الليكوبين بالتالي
-يساهم في التصدي للخلايا السرطانية التي تحاول النمو في البروستاتا ويمنع انتشارها.
-يعمل الليكوبين على إيقاف نمو الأورام السرطانية المتواجدة في البروستاتا.
-ويمكن الحصول على كمية مناسبة من الليكوبين من خلال 15 جبة من النبق أو الحصول على كمية عالية من الليكوبين الذي يقي من السرطان من خلال تناول كوب من عصير النبق يوميا في الساعات الأولى من اليوم.

معلومات مختلفة عن النبق

النبق هي ثمار شجرة السدر والتي ذكرت في القرأن الكريم 4 مرات ويطلق عليها الشجرة المقدسة وتتنوع ثمار النبق من صغيرة إلى كبيرة الحجم وتأخذ أشكالاً متعددة منها الكروي الشكل التفاحي ومنها البيضوي وتختلف اقطار الثمار حسب الصنف ولون الثمار اخضر في المراحل الأولى لتكوينها ثم يتحول إلى اللون الاصفر عند اكتمال نموها ثم الاحمر فالبنى المحمر عند النضج وطعم الثمار قبل نضجها غض لاحتوائها على المواد القابضة التي تزول عند النضج وتصبح لذيذة الطعم مضيفاً ان ثمرة النبق لبية ولها غلاف لحمى كاذب ويوجد داخل كل ثمرة بذرة حجرية واحدة.
مكونات الثمار
تحتوي ثمار النبق على غليكوزيدات انتراكينونية أهمها الرامنوكاثرين كما تحتوي على الفرانغولا ايمودين والرامنوكسانتين إلى جانب غليكوزيدات فلافونوئيدية أهمها الكويرسيتين, وفيتامين سي وتحتوي القشرة على الرامنكوزيد بنسبة 7.4 % وحمض الكريزوفاني.
النمو
والسدرة شجرة سريعة النمو متوسطة إلى كبيرة الحجم ودائمة الخضرة ساقها غير معتدلة في الغالب /أي معوجة/ اسطوانية الشكل ذات اغصان متدلية ومجموعها الجذرى عميق وهي شجرة منتشرة كثيرة الظل ويبلغ ارتفاعها ما بين ثلاثة إلى عشرة امتار ولون اللحاء بنى غامق أو اسمر محمر به أخاديد مائلة وغائرة نوعا ما ولكنه يظهر ناعم الملمس وأبيض اللون على الاغصان كما أن الفروع منتشرة ومتدلية وتحتوى على أشواك صغيرة حادة تخرج في أزواج , وأشجار السدر تنمو طبيعياً في شبه الجزيرة العربية.
طرق إكثارها
يتكاثر السدر المحلي بالبذرة وهي الطريقة الشائعة حيث تزرع البذور في أصص أو أواني خاصة والبذور بطيئة الإنبات فهي تستغرق مدة طويلة حتى تنبت نظراً لصلابتها ولذا يجب توالي الري عقب زراعتها حتى يتم إنباتها ثم يتم تطعيمها بالأصناف المرغوبة والمستوردة من الخارج ذات الأحجام الكبيرة.

فوائد ثمر النبق الصحية

 للجهاز الهضمي :
غلي النبق وشربه يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي ،حيث يساعد على قتل الديدان ،وإزالة وطرد غازات المعدة ،كما يساعد على تنقية الدم من السموم. كما يعتبر فاتح للشهية لذلك يفضل تناوله قبل الطعام.
 للمعدة:
تناول عصير النبق الناضج يساعد على إزالة حرقة المعدة (المعدة) ،كما يفضل تناوله في رمضان حيث يساعد على عدم الشعور بالعطش لفترات طويلة.
 للجنس :
تناول النبق يزيد من إفراز الهرمونات الجنسية التي تساعد على زيادة القدرة الجنسية و علاج ضعف الإنتصاب
لعلاج الجروح:
هرس وسحق ورق السدر ووضعها على الجروح يساعد على سرعة شفائها وتنقيتها من الجراثيم والميكروبات.
 للشعر :
استخدام النبق يساعد على علاج الشعر وتقويته وجعله أكثر كثافة وحيوية ولمعان،حيث يقوي النبق بصيلات وجذور الشعر مما يمنع تساقطه.
للبشرة :
يحتوي النبق على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة،مما يجعل تناوله أكثر نقاء ونعومة.
 للجهاز المناعي:
يحتوي النبق على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية المناعة الجسم ومحاربة أعراض العديد من الأمراض مثل السرطان
 للمفاصل :
يستخدم مهروس أوراق النبق في علاج التهابات المفاصل .
 للقلب :
تناول النبق يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم مما يقلل من فرصة تصلب الشرايين وذلك يفيد القلب ويبعده عن الإصابة
علاج ارتفاع ضغط الدم:
تتميز بذور وأرواق النبق باحتوائها على الكيرسيتين، والذي يساعد على خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول، وجلطات الدم، وامراض القلب حيث اشارت نتائج أحد الدراسات بأن تناول 0.75 ملي من زيت النبق يوميا ولمدة 30 يوم، قد ساعد على خفض مستويات الضغط لدى الأشخاص الذي يعانون من ارتفاع ضغط الدم. كما ساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول.
الوقاية من مرض السكر:
ان استخدام النبق قد يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، والوقاية من داء السكري من النوع الثاني. حيث ان إضافة النبق إلى الوجبات قد يساهم في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام. وهو ما اشارت إليه احد الدراسات والتي أجريت على الحيوانات بأن زيت النبق، قد ساعد على تقليل مستويات السكر في الدم وذلك عن طريق زيادة افراز الأنسولين.

استخدامات شجرة النبق

– يستخدم كلف الأشجار فى دبغ الجلود وصباغة الملابس قديما.
-تستخدم أشجار النبق للزينه والظل فى الشوارع والحدائق.
– كما تستخدم كمصدات للرياح.
– تستخدم الأشجار أيضا لحماية التربة من الإنجراف.
– تستخدم فى صناعة أنواع مختلفة من الأخشاب.
يستخدم كلف الأشجار فى علاج ألم الأسنان عن طريق غليه وشربه كمشروب.


Advertising اعلانات

972 Views