فوائد الميرمية للمبايض

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2020 3:20 - آخر تحديث : 24 ديسمبر, 2022 3:00
فوائد الميرمية للمبايض


فوائد الميرمية للمبايض وماهي طرق استخدام الميرمية وماهي طريقة تحضيرها الصحيحة كل ذلك في هذا المقال.

عشبة الميرمية

من أهم الأعشاب الأساسية التي تستخدمها العديد من المطابخ في العالم كله، وتعد الأعشاب المنتمية للنعناع، بجانب عشبة الروزماري، والريحان والزعتر التي لا يخلو أي بيت عربي منها، ولها رائحة قوية وطيبة وتعتبر من النكهات الترابية القوية؛ وتستخدم الميرمية في العديد من الوصفات الطبية في مجال الطب البديل وبكميات قليلة لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمهمة

فوائد الميرمية للمبايض

-عشبة الميرمية معروفة منذ العصور القديمة، وتستخدم في علاج الكثير من الأمراض المتنوعة، فلقد صرح الأخصائيون أن النساء اللاتي تتناول الميرمية تزداد نسبة الخصوبة لديهم، وتعالج كافة المشاكلة الخاصة بالحمل؛ وهذا لأنها تحتوي على استروتجينه التي تعمل على عمل وتنشيط الهرمون الأنثوي.
-الميرميّة تعاون في تزايد وتفعيل عمل المبايض، وبذلك سرعة حدوث الحمل.
-تضبط الهرمونات الأنثويّة – كهرمون الإستروجين- في البدن، لا سيّما لدى السيدات في سن انقطاع الطمث “سن اليأس”.
-تعين في تجهيز الدورة الشهريّة، وتعمل كقابض للأوعيّة الدمويّة للتخفيف من كثافة الدم في مدة الدورة الشهريّة.
الحفاظ على الرحم من الالتهابات، وتعاون في تنظيفه.
-تعاون في ارتخاء العضلات، ومن ثم تجريم حدوث الانقباضات المفاجئة المؤلمة المرافقة لآلام الدورة الشهريّة.

فوائد الميرمية للتبويض

تُعد إحدى الأعشاب الطبيعية التي ثبتت فعاليتها في علاج بعض المشكلات الصحية المترتبة على ضعف المبايض لدى السيدة، إذ إن الميرمية قادرة على ما يأتي:
-علاج مشكلات ضعف التبويض الناجمة عن الإصابة بتكيس أحد المبيضين أو كليهما، الأمر الذي من الممكن أن يترتب عليه خلل في الإفرازات الهرمونية، وعدم انتظام في الحيض لدى السيدة، بالتالي تأخر في الحمل أو عدم حصوله في الحالات الصحية المتقدمة، وهنا تكمن أهمية العشبة في دورها على علاج حالات التكيس والشفاء منها.
-تنشط المبايض وتزيد من كفاءتهما، لذا ترفع احتمالية حصول الحمل، كما أن تناول مغلي العشبة على الدوام يعالج أي اضطرابات أو مشكلات صحية في الرحم؛ كالالتهابات أو الترسبات العالقة في جداره.

فوائد الميرمية لتكيس المبايض

-استخدمت المريمية منذ آلاف السنين لتخفيف آلام الدورة الشهرية، وتقليل الهبات الساخنة التي تصيب النساء بعد سن اليأس، كما أنها تخفف من فرط إنتاج الحليب لدى المرضعات.
-بخصوص الدورة الشهرية فالميرمية تحتوي على حمض التانيك وزيوت مضادة للتشنج تعمل على التخفيف من عسر الطمث والتشنج المصاحب للدورة الشهرية إذ تحفز إنتاج الإستروجين وتمنع الارتفاع المفرط به
-تخفف المريمية من مقاومة الإنسولين التي تعاني منها المصابة بتكيس المبايض وتقلل سكر الدم، مما يخفف من أعراض تكيس المبايض عامةً.

الميرمية والالتهابات والفطريات

أول المركبات المستخلصة من الميرمية هي الزيوت الطيارة والتي تحتوي على الكيتونات، بينما تحتوي أوراقه على مركبات السينول، وحمض التانيك، والبرونيول، كل تلك المركبات لها خصائص مقاومة للتهيج والتحسس، مضادة للالتهابات، مضادة للحساسية، مضادة للفطريات، وخواص مضادة للتعفن.

فوائد المرمية لأمراض الذاكرة

تساعد في علاج الزهايمر وتقوية الذاكرة، فأثبتت الدراسات أن استخدام الميرمية لمدة 4 شهور يحسن من مهارات التعلم والذاكرة لدى المرضى المصابين بمرض الزهايمر في المراحل الأولى إلى المتوسطة، وتعرف الميرمية بمشروب المفكرين فهي تساعد على التركيز لاحتوائها على مستقبلات السيروتونين التي تساعد على زيادة التركيز وسرعة البديهة، ويساعد شاي الميرمية أيضاً في علاج الاكتئاب و الحزن.

الميرمية وقرح الفم

تعتبر علاج جيد جداً لـ علاج قرح الفم الناتجة عن نزلات البرد والمعروفة باسم “هربس الشفاه”، فعند استخدام كريم من الميرمية وعشبة الرواند، فذلك يساعد في شفاء تلك القرحات في 7 أيام فقط، ويكون المفعول أسرع عند مزج المستحضرين معاً، ويمكن استعمال أوراق الميرمية كبديل لمعجون الأسنان وتقوية اللثة وتبييض الأسنان.

فوائد الميرمية لأمراض القلب

تحتوي الميرمية على أحد مركبات الفلافونويد المعروفة باسم “سالفجينين”  والتي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومن فوائد الميرمية أنها تحتوي أيضاً على العديد من الأملاح المعدنية كالزنك، والبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى مثل الكالسيوم، الحديد، الماغنسيوم، والنحاس.

الميرمية وآلام الدورة الشهرية (الطمث)

ينصح باستخدام عشبة الميرمية قبل الدورة الشهرية بفترة قصيرة، لأن لها القدرة على تحسين الحالة المزاجية وتخفيف آلام وتشنجات الطمث، كما تعمل على حماية المبيض من الالتهابات.

فوائد الميرمية لآلام الجهاز الهضمي

تساعد الميرمية في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتساعد في علاج الإسهال، والمغص، والانتفاخات، وعسر الهضم وآلام المعدة.

الميرمية والحالة المزاجية

يستخدم زيت الميرمية في تدليك الجسم، فهو يساعد على الإسترخاء والتخلص من العصبية والتوتر والقلق والصداع.

فوائد الميرمية للسكري

من فوائدها أنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

فوائد عشبة الميرميه للصحة

-تحتوي الميرمية على مواد مضادة الأكسدة، حيث يمكن من خلال المواد تقاوم السرطانات المتعددة التي تصيب خلايا الجسم، بل تمنع انتشارها وتقضي على الجذور الحرة في الدم.
-أثبتت الدراسات المختلفة، أن عشبة الميرمية وتناولها تعمل على الوقاية من سرطان الرئة بنسبة النصف، فقد أثبتت الدراسة على عينة عشوائية من متناولي العشبة أن مناعتهم تساعدهم على الوقاية من هذا النوع من السرطان.
-تقوم عشبة الميرمية من خلال تركيبتها السحرية الرائعة على علاج الآلام المختلفة من خلال تسكينها وكذلك علاج نزلات البرد والتهابات اللوزتين والحلق وغيرها من الالتهابات.
-تقوم عشبة الميرمية من خلال تركيبتها من الوقاية من تسوّس الأسنان وتقضي على البيكتريا الخاصة التي تضر الفم.
-تحتوي الميرمية على العديد من الفيتامينات الهامة بالنسبة للإنسان، خاصة فيتامين ج التي تعمل على حماية جوانب عديدة من الناحية الصحيحة مثل اللثة والجلد والعظام وغيرها، كما تحتوي الميرمية على فيتامين أ وهو من الفيتامينات التي تعمل على تضاد الأكسدة، والتخلّص من التجاعيد ومظاهر الشيخوخة خاصة لدى النساء.
-استخراج زيت الميرمية والعلاج به من بعض المظاهر السلبية مثل تصلّب العضلات وكذلك الروماتيزم وآلام العظام، كما يمكن علاج وتسكين الآلام والالتهابات في مختلف أنحاء الجسم من خلال زيت الميرمية وتناوله أو الدهن به.
-تعالج الميرمية أيضاً العديد من الجوانب الصحية التي تخص المعدة والقولون وعسر الهضم، وكذلك القضاء على الإسهال والقىء وطرد الغازات داخل البطن.
-الميرمية تعالج أيضاً الاوجاع الخاصة عند النساء التي تسبق الدورة الشهرية، كما تعمل على تخفيف وجع الاضطرابات الهضمية التي تسبق الدورة الشهرية أيضاً.
-علاج الاكتئاب والتوتر والقلق والإرهاق العصبي وكذلك الارق والسهر الموجود لدى كبار السن خاصة، وكذلك المرضى النفسيين.
-الرئتين ومرض الربو له نصيب أيضاً من خلال عشبة الميرمية، فقد أظهرت الدراسات المختلفة أن عشبة الميرمية تحتوي على العديد من المركبات التي تعمل على التخلص من الالتهاب الرئوي وكذلك القضاء على مرض الربو والتخفيف من أعراضه.
-إن عشبة الميرمية أيضاً قادرة على التخلص من الدهون الزائدة وتعمل على خسارة الوزن والحمية الغذائية والتخلص من تراكم الدهون خاصة في الخصر وفي العديد من مناطق الجسم الأخرى.
-زيت الميرمية قادر على علاج جفاف الجلد، وكذلك المشكلات والامراض الجلدية المختلفة، كما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموّية وذلك من خلال تدليك الجسم بالزيت.
-للحصول على بشرة نضرة وجميلة خاصة لدى النساء، يجب عليكِ استخدام قناع من الميرمية من خلال العسل المخلوط بمسحوق الميرمية، وهو ينفع لكل من البشرة الدهنية وكذلك البشرة الجافة والعادية، وذلك من خلال تطبيق هذه الوصفة على الوجه خلال عشرين دقيقة، ثم غسل الوجه، ويمكن تكرار هذه الوصفة من أجل الحصول على نتائج رائعة.



536 Views