فوائد الموز وأضراره

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2021 8:04 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 3:35
فوائد الموز وأضراره

Advertising اعلانات

فوائد الموز وأضراره سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الموز للجسم والتخسيس وماهي أضراره وماهي قيمته الغذائية.

فوائد الموز وأضراره

الفوائد:

يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة
ينصح بعض الأطباء، وخبراء التغذية، بتناول موزة واحدة على الريق؛ حيث تمنح الفم رائحة مميزة تدوم طوال اليوم، وتقضي على رائحة الفم الكريهة على مدار اليوم.
يساعد الموز على التخلص من الوزن الزائد
تحتوي فاكهة الموز على الكالسيوم المفيد لصحة الجسم، وجدار المعدة، والأمعاء، حيث ينصح بعض خبراء التغذية بتناول الموز قبل وجبة الإفطار، وخاصة في حالة اتباع نظام غذائي صحي للتخلص من الوزن الزائد، حيث يحتوي الموز على الألياف التي تعزز الشعور بالشبع، وتبطئ عملية الهضم، كما يسهل عملية الهضم، ويمنع تراكم الطعام في الأمعاء، ومن ثم يساعد على التنحيف حيث أنه يعمل على حفظ مستويات السكر في الدم بمعدلاته الطبيعية.
إمداد الجسم بالطاقة اللازمة
تناول الموز على الريق يساعد على إمداد الجسم بالطاقة، ويساعدك على استقبال يومك بحيوية، ونشاط.
يحاربة الاكتئاب
إن تناول الموز على الريق يساعدك في التخلص من الاكتئاب، والشعور بالقلق، والتوتر، ويسهم في تحسين الحالة المزاجية؛ نظرًا لاحتوائه على فيتامين B، واحتوائه على الكالسيوم، والبوتاسيوم.
علاج اضطرابات النوم
إن تناول الموز باعتدال، قبل النوم، يساهم في تهدئة جسم الإنسان، ويساعد أيضاً على الاسترخاء خلال اليوم،
مما يسهم في نوم هادئ، حيث يساعد على علاج الأرق، واضطرابات النوم.
الوقاية من أمراض القلب
يساهم فى خفض مستوى الكوليسترول الضار فى الدم، حيث يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
تقوية عظام الجسم
المداومة على تناول الموز على الريق في الصباح يزيد من يعمل على تكثيف العظام، ويقلل من حطر الإصابة بالتهابات المفاصل
كما أن تناول الموز يزيد من نسبة فيتامين سى اللازم للوقاية من الأمراض، وتعزيز درة الجسم على امتصاص الكالسيوم.
تعزيز الجهاز المناعي
تشير بعض الدراسات والأبحاث الطبية إلى أن تناول الموز على الريق يومياً يقوم بتقوية الجهاز المناعي، ويمد الجسم بالمعادن اللازمة لتعزيز المناعة، ومقاومة الأمراض المختلفة، ومن ثم يصبح الفرد أقل عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة.
تساعد فى طرد السموم
تؤكد أخبار طبية أن تناول التعود على تناول الموز يومياً على الريق ينقي الجسم من السموم.
الوقاية من الإصابة بفقر الدم
ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو الأنيميا بتناول موزة واحدة يومياً على الريق؛ لأنها ترفع نسبة الحديد في جسم الإنسان.
يعزز صحة الجهاز الهضمى
إن تناول الموز ضمن نظام غذائي صحي يساعد جسمك في التخلص من من السموم، و البكتيريا، كما يساعد فى علاج قرح المعدة، والتهابات المعدة، والمرئ، والإثني عشر، كما يزيد من كفاءة الجهاز الهضمي، كما يعمل كملين طبيعي، فهو معالج لاضطرابات الهضم، والإخراج، ويقضي على الإمساك.

الاضرار:

صداع نصفي
إذا كنت تشعر بالقلق من نوبات الصداع النصفي، قد ترغب في تجنب تضمين الموز في نظامك الغذائي اليومي. حيث إن “Tyramine”، وهي مادة موجودة في العديد من الأطعمة مثل الجبن والسمك واللحوم والموز، وهي أحد مسببات الصداع النصفي.
تسوس الأسنان
كونه غنيا بالنشا، يمكن أن يسبب الموز تسوسًا خطيرًا في الأسنان إذا لم تحافظ على صحة الأسنان، ووفقًا لبعض الدراسات، يمكن أن يكون الموز أكثر ضررًا بصحة فمك مقارنة بالشيكولاتة وعرق السوس الأحمر والعلكة، حيث تذوب النشويات ببطء في الفم بينما تذوب السكريات بسرعة.
زيادة البوتاسيوم في الدم
فرط بوتاسيوم الدم، هو حالة ناجمة عن زيادة البوتاسيوم في الدم، ويتم التعرف عليه من خلال أعراض مثل معدل النبض غير المتكافئ والغثيان وعدم انتظام ضربات القلب التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية.
ووفقًا لمعهد “Linus Pauling” التابع لجامعة ولاية أوريغون، يمكن أن تسبب جرعة البوتاسيوم التي تزيد عن 18 جراما، فرط بوتاسيوم الدم لدى البالغين.
النعاس
الموز يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس، حيث أنه غني بالتريبتوفان، وهو حمض أميني يمكن أن يقلل من أدائك الذهني وبصرف النظر عن الشعور بالنعاس، كما يحتوي الموز أيضًا على جرعات عالية من المغنيسيوم، وهو معدن يساعد على استرخاء العضلات.
تلف الأعصاب
نظرًا لأن الموز يحتوي على فيتامين “B6” بكميات كبيرة، فإن استهلاكه الزائد قد يؤدي إلى تلف الأعصاب، ووفقا للمركز الطبي لجامعة ميريلاند، فإن استهلاك أكثر من 100 مللي جرام، من فيتامين “ب 6″، بدون وصفة طبية، يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب.
فرط الحساسية لدى المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه اللاتكس
وفقًا لدراسة أجرتها دورية الحساسية والربو والمناعة، فإن الأفراد الذين لديهم حساسية من اللاتكس يصابون بفرط الحساسية للموز أيضًا، وتظهر عليهم أعراض مثل الصفير، سيلان الأنف، السعال، حكة في الحلق، وعينين مائيتين.
وجع بطن
إذا كنت تتناول الموز الذي لم ينضج بما فيه الكفاية، فقد ينتهي بك الأمر إلى ألم شديد في المعدة، وقد تواجه أيضًا غثيانًا مع ألم في البطن، كما يحتوي الموز غير الناضج على كمية عالية من النشا المقاوم الذي يستغرق وقتًا طويلاً للهضم، وقد تواجه أيضًا القيء الفوري أو الإسهال.
مشاكل في الجهاز التنفسي
قد يسبب الموز تضييق الشعب الهوائية ومشاكل في التنفس، وقد يؤدي ذلك إلى صعوبة شديدة في التنفس أو البلع.
الإمساك
الموز يسبب الإمساك، لأن الموز غير الناضج أو الأخضر غني بالنشا المقاوم، ما قد يزيد من خطر الإمساك. حتى أنه بحتوي على جرعات كبيرة من حمض التانيك الذي له تأثير سلبي على الجهاز الهضمي.
حمض التانيك يعيق إفراز السائل الهضمي ويحد من حركية الجهاز الهضمي، من ناحية أخرى، يمكن أن يساعد الموز الناضج في تخفيف الإمساك.

فوائد الموز للتخسيس

-تحتوي ثمرة الموز الصغيرة على 90 سعراً حرارياً فقط، وبذلك فهي توفر العدد المثالي من السعرات الحرارية للوجبات الخفيفة، علاوة على ذلك لا تحتوي على أي دهون.
-يحتوي الموز على الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة معدل التمثيل الغذائي، وبالتالي زيادة كفاءة معدل حرق الدهون في الجسم.
يعمل الموز على تثبيط هرمون الجوع “الجريلين”، وبالتالي تقليل فترة الشعور بالجوع على مدار اليوم.
-الموز من الأطعمة المُشبعة، أي التي تقلل الرغبة في تناول المزيد من الطعام بعد تناولها، وبالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية اليومية.

فوائد الموز الغذائية

تحتوي موزة وزنها 100 غرام على ما يلي:
– 100 سعرة حرارية
– 1 غرام من البروتينات
– 25 غرامًا من المواد الكربوهيدراتية
– أقل من غرام من الدهون
– 3 غرامات من الألياف
والموز غني بالفيتامينات “بي6″ B6 و”سي” C، وحمض الفوليك، والعناصر المعدنية، وخصوصًا المغنيسيوم والبوتاسيوم.
الموز هو من الفاكهة التي تقع ضمن فئة النشويات، تمامًا كالبطاطا والحبوب والطحين أو الفول السوداني. وهذه الميزة الأخيرة أساسية لتحديد أيّ وقت من أوقات النهار يفضل أكل الموز.

فوائد الموز على الريق :

– يساعد في التغلب على الشعور بالتعب
– يزود الجسم بطاقة لازمة لمواجهة وممارسة الأنشطة اليومية
– يساعد في تحسين الحالة المزاجية و علاج الإكتئاب
– يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم
– يساهم في علاج فقر الدم فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد
– يساعد الموز في علاج الإمساك


Advertising اعلانات

218 Views