فوائد الموز للشعر والبشرة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:21 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 3:00
فوائد الموز للشعر والبشرة

Advertising اعلانات

فوائد الموز للشعر والبشرة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الموز للبشرة الدهنية والجافة وللشعر والجسم، وماهي أضرار الموز.

فوائد الموز للشعر والبشرة

فوائد الموز للشعر
-تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس حيث يحتوي الموز على عدد من العناصر التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وهذا يساعد على زيادة كثافة الشعر ونموه بشكل طبيعي.
-نمو الشعر طبيعياً حيث تعمل مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها قشور الموز كعلاج لحل مشاكل فروة الرأس، وبالتالي تعزيز عملية نمو الشعر بشكل إيجابي، كما أنها تساعد على التخلص من الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر على صحة الشعر سلبياً
-يمنع ويقلل من تساقط الشعر وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لتغذية فروة الرأس.
-يساعد الموز على تطويل الشعر كما أنه يحسن من نموه.
-يعمل أيضًا على ترطيب الشعر ويمنحه لمعان صحي.
القضاء على قشرة الشعر حيث يتم استخدام الموز منذ قديم الزمن لمعالجة عدد كبير من المشاكل الجلدية التي تصاب بها فروة الرأس، وتحتوي قشور الموز على مضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة التي تعالج فروة الرأس من القشرة، كما أن ماسك الموز يقلل من الحكة والاحمرار.
-الموز يحتوي أيضًا على عنصر يسمى السليكا يساعد على تصنيع مادة البروتين والكولاجين اللازمان لنمو الشعر، كما أنهما لهما دور في جعل الشعر سميك وقوي.
-يعمل الموز على تنعيم الشعر ويقلل من تجاعيد الشعر.
-يقوم الموز بمعالجة الشعر التالف.
-الموز يقوي الشعر الضعيف والتالف وذلك لأنه يحتوي على عدد كبير من المعادن اللازمة لمعالجة وصحة الشعر.
-مفيد للشعر المجعد حيث يحتوي الموز على نسبة عالية من السيليكا وامتصاص هذه المادة تساعد على إنتاج الكولاجين والكولاجين كما معروف -مهم لصحة وقوة الشعر، لذلك يتم إدخال الموز في صناعة بلسم الشعر لمحاربة التجاعيد.
-كما أن الموز يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات للميكروبات والجراثيم التي لها دور في ترطيب الشعر، وتعالج جفاف فروة الرأس، وتعالج أيضًا قشرة الرأس.
فوائد الموز للبشرة
-يعمل على ترطيب البشرة بشكل فعال خلال فترة قصيرة، لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات المهمة والمفيدة للبشرة.
-يجعل الوجه أكثر نعومة وإشراقه خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك
لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة.
-يساعد قناع الموز على إعطاء الوجه الحيوية والنضارة طوال اليوم.
-يخفف من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد ويقلل من الانتفاخات حول العين، كما أنه يعمل على إزالة الحبوب والبثور من الوجه.

فوائد الموز للبشرة الدهنية

-يحد من البثور والحبوب كحب الشباب لأنه يقلل من إفرازات الغدد الدهنية.
يعمل كمقشر للبشرة وذلك عن طريق هرس حبة واحدة من حبات الموز ويتم إضافة ملعقة كبيرة من العسل وعصير الليمون، وتمزج المكونات مع بعضها ويوضع الخليط على الوجه والرقبة ويترك ليجف ويغسل بالماء الدافئ.
-يجعل البشرة أكثر نضارة ويجعلها أكثر إشراقاً ورونقاً ويحد من بهتان البشرة.
يقضى على التصبغات والبقع الداكنة في البشرة.

فوائد الموز للبشرة الجافة

-يساعد الموز على تقليل الانتفاخات حول منطقة العينين وذلك من خلال تهدئة الأوعية الدموية حولها، وتقليل السوائل الموجودة حول العين وزيادة الشعور بالراحة
-يحتوي الموز على فيتامين E الذي يساعد على زيادة رطوبة البشرة بشكل كبير وزيادة مرونتها، كما أنه يصلح البشرة التالفة.
-يقلل البقع والشوائب على الوجه لاحتوائه على فيتامين C، الذي يساعد في التخلص من البشرة الباتة وزيادة لمعان البشرة.
-يساعد على مكافحة ظهور التجاعيد، والمحافظة على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة.
-يحتوي الموز على العديد من مضادات الأكسدة، التي تساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة واستعادة نضارة البشرة.

فوائد الموز

سعرات الحرارية منخفضة
إذا اردت ان تتناول طعام مُحلى بسكر بدلًا من الكعك و الشوكولا و اي أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يمكنك تناول موزة واحدة دون أن تمدك بسعرات حرارية عالية ، فالموزة الواحدة المتوسطة في الحجم تحتوى على حوالي 110 سعرة حرارية فقط.
مصدر غني بفيتامين C
كما هو الحال مع كثير من الفواكه ، تجد الموزة الواحدة تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. حيث توفر الواحدة حوالي 10 ملغ من فيتامين C، أو نحو 15 % من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين C ، إهمية هذا الفيتامين إنه يعزز الجهاز المناعي فيحميك من الأمراض قدر المستطاع ، كما ياحافظ وينمي صحة الخلايا ويحسن من امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد
مصدر غني بالبوتاسيوم
من المعروف عن الموز إنه غني بالبوتاسيوم بنسية عالية، فتجد فالموزة الواحدة متوسطة الحجم حوالى 400 ملغ من البوتاسيوم ، و وفقا لجامعة ولاية كولورادو إن ذلك البوتاسيوم ضروري جداً لصحة الأعصاب و وظائف العضلات ، فضلا عن الحفاظ على التوازن الصحي للسوائل في الجسم. كما ان البوتاسيوم في الموز يمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات . فمن يعاني من التقلصات او الكرامب يمكنة تناول الموز سيساعدة البوتاسيوم في علاج تلك المشكلة
مصدر غني بفيتامين B-6
فيتامينات B لا تجدها غالبًا إلا في المنتجات الحيوانية، ومن هنا قد يتفاجأ البعض من أن الموز مصدر ممتاز جداً لفيتامين B-6، وهو البيريدوكسين. المدهش ايضًا ان الموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوى على حوالى 35 % من احتياج الجسم اليومي لفيتامين B-6 ذلك الفيتامين الذي يعمل على نمو خلايا جديدة في الجسم .
مصدر غني بالمنغنيز
الموز مصدر جيد للمنغنيز، فالموز الواحدة متوسطة الحجم توفير حوالي 0.3 ملغ من المنغنيز ، قد تعتقدها نسبة قليلة ولكنها جيدة ، حيث ان البالغين يحتاجون ما بين 1.8 و 2.3 ملغ من المنغنيز يوميا ، وهو ضروريح لصحة العظام والتمثيل الغذائي في الجسم .

الآثار الجانبية للإفراط في تناول الموز

الكثير من السعرات الحرارية
هناك 105 سعرة حرارية في الموز المتوسطة، و تلاحظ جامعة يوتا للرعاية الصحية إن تناول أكثر من موزة في الوقت نفسة إضافة تمد الجسم بمئات من السعرات الحرارية . فإن تناول موزة واحدة فقط في اليوم امر جيد لصحتك كلن أكثر يؤدي إلى المشاكل السابقة .
الكربوهيدرات المفرطة
إذا كنت تأكل الموز بكثرة فهذا يؤدي إلى إمداد الجسم بكمية كبيرة من الكربوهيدرات. فالموزة المتوسطة تحتوى 27 غراما من الكربوهيدرات، وتلاحظ جامعة يوتا للرعاية الصحية. إن الإفراط في تناول الكربوهيدرات ضار على الصحة العامة ويرفع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع
الألياف والانتفاخ
تحتوى الموزة الواحدة على الألياف التي تفيد الجسم بالطبع بمقدار 3 غرام منها ، والتي تساعد في الشعور بالشبع و تحمي من اضطرابات المعدة ، لكن عند الزيادة في تناول الموز يمكن ان يؤدي ذلك إلى اضطراب نظام عملية الهضم لديك بسبب الألياف و هذا غالبا ما يؤدي إلى الانتفاخ وعدم الراحة في البطن.


Advertising اعلانات

247 Views