فوائد الموز للحامل في الشهور الأخيرة

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر, 2020 7:10 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 10:49
فوائد الموز للحامل في الشهور الأخيرة

Advertising اعلانات

فوائد الموز للحامل في الشهور الأخيرة نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على أهم المشاكل التي تواجه الحامل في الشهور الأخيرة تابعوا السطور القادمة.

فوائد الموز للحامل في الشهور الأخيرة

-يسهل عملية الولادة فهو مُلين وخاصة لمنطقة الرحم التي هي بحاجة إلي ملينات لخروج الجنين بسهولة وسلاسة.
-يعزز هيموغلوبين، حيث نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض مستويات الهيموغلوبين في الجسم، وفقًا لمجلس العمل الوطني لمكافحة فقر الدم، وتعاني معظم النساء الحوامل من فقر الدم بسبب انخفاض مستويات الهيموغلوبين، ويساعد تناول الموز في زيادة مستويات الهيموغلوبين في الجسم، مما يزيد من خلايا الدم الحمراء في الدم.
-يخفف الغثيان والتقيؤ أثناء الحمل.
-غني بحمض الفوليك؛ الذي يطوّر دماغ الطفل، والحبل الشوكي، كما يقلل من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية.
-تطوير جهاز الأعصاب للطفل، يُعدّ الموز غنيًّا بفيتامين B6 القابل للذوبان؛ وهو ضروري لتطوير عمل جهاز الأعصاب المركزي للطفل، فتناول الموز خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بانتظام مفيد لنمو دماغ الطفل وأعصابه.
-تقوية العظام، يُعدّ الموز مصدرًا جيدًا للكالسيوم، وهو ضروري لتطوير العظام للأم وجنينها وتقويتها.
-غني بمضادات الأكسدة، التي تحسّن بدورها عمل جهاز المناعة لدى الجنين.

 غذاء الحامل في الشهور الأخيرة


في السطور القادمة نعرفك إلى مكونات غذاء الحامل في الشهور الأخيرة، والمواد الغذائية التي يجب أن تتوافر في نظامك الغذائي
الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون والكربوهيدرات:
في بداية الشهر الثامن، يزداد احتياج جسمكِ واحتياج طفلكِ لكل من البروتين والكربوهيدرات والدهون، لذا احرصي عزيزتي على تناول هذه الأطعمة:
البروتين:
مثل الفول وبياض البيض وصدور الفراخ والزبادي والحليب.
الكربوهيدارت:
مثل البقوليات والمكسرات والتوت والبطيخ.
الدهون:
مثل البيض والمكسرات والسمك وزبدة الفول السوداني.
الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن:
عليكِ كذلك أن تهتمي خلال الشهور الأخيرة من الحمل بالأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم، لأنكِ ستفقدين بعض الدم في أثناء الولادة، لذا احرصي على تناول ما يكفيكِ من الحديد، حتى لا يؤثر فيكِ فقدان الدم في أثناء الولادة بدرجة كبيرة، وبالمثل الأطعمة الغنية بالكالسيوم، فهي من الأساسيات التي تجعل عظام جنينك أقوي ويحتاج لها في هذا الشهر، لذا تناولي الحليب ومنتجاته والخضراوات والفواكه المجففة والبيض والموز.
الأطعمة الغنية بالألياف:
الأطعمة الغنية بالألياف مهمة خلال هذه المرحلة من الحمل، فهذه الأطعمة لها قيمة غذائية عالية تحتاجين إليها في الأشهر الأخيرة من حملك، وتساعدكِ في التغلب على الإمساك، تناولي الفاصوليا البيضاء والأفوكادو والقرنبيط والبروكلي والكرفس والشبت والشوفان.
الأطعمة الغنية بأوميجا 3:
عنصر أوميجا 3 له دور كبير في النمو الذهني للجنين، وهو من العناصر المهمة جدًا، خاصةً في الثلث الأخير من الحمل، لأن نمو دماغ الجنين وتطوره يحدث معظمه ويكتمل خلال هذه الفترة، ويمكنكِ الحصول على أوميجا 3 من بعض أنواع الأسماك، مثل: السالمون والماكريل، والمكسرات، مثل الجوز.

مشاكل الشهور الأخيرة من الحمل

مشكلة آلام أسفل الظهر
من أبرز المشاكل الصحية التي تتعرض لها المرأة خلال الأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل هي الشعور بالآلام الحادة جدًا في أسفل الظهر وقد تمتد هذه الآلام حتى بعد الولادة لبضعة أشهر. الشعور بالألم في أسفل الظهر يكون نتيجة كبر نمو الجنين وزيادة وزنه مع التغيرات الكبيرة التي تصيب الهرمونات أثناء فترة الحمل والتي تؤثر على فقرات الظهر. تشعر المرأة الحامل بألم حاد في الظهر قد يجعلها غير قادرة على الوقوف ويمتد هذا الألم إلى الساقين والفخذين وهذا نتيجة استرخاء الأربطة والعضلات وتجنبي تمامًا رفع الأشياء الثقيلة خلال هذه الفترة واعتمدي على طريقة تدليك عضلات الظهر بواسطة زيت الزيتون فهو يخفف من الألم ويمكنكِ عمل كمادات دافئة على فقرات الظهر واحرصي على الاستلقاء على جانبكِ فهذا يخفف من الضغط على أربطة ومفاصل الظهر.
حموضة وحرقان المعدة
من الأعراض المزمنة التي تشعر بها المرأة في الثلث الأخير من الحمل هي حرقان وحموضة المعدة وتزداد بنسبة أكبر في الشهر الثامن. هذا بسبب زيادة نمو الجنين على المعدة وزيادة ضغطه على الجهاز الهضمي مما يجعل المرأة الحامل تتعرض لحالة من الإمساك الحادة بسبب خلل الهرمونات المسؤولة عن تنظيم عمليات التمثيل الغذائي ولكي تتغلب المرأة الحامل على هذه المشكلة لابد من تناول بعض الوجبات الغذائية الخفيفة وزيادة تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والفيتامينات. أكثري من شرب المياه والسوائل وتجنبي تمامًا تناول الأطعمة الغنية بالدهون. المشروبات الغازية.
ضيق التنفس خلال الحمل
تعاني المرأة الحامل في الشهر السابع، الثامن والتاسع بمشكلة كبيرة في التنفس فقد يصعب عليها كثيرًا القدرة على التنفس بصورة طبيعية وذلك بسبب زيادة الوزن الذي اكتسبته خلال طوال الحمل مع زيادة تكون الماء حول الجنين بالإضافة إلى زيادة نمو الجنين داخل الرحم مما يسبب تقلصات القفص الصدري وبالتالي يحدث ضغط شديد على الجهاز التنفسي للمرأة الحامل ،احرصي على ممارسة تمارين التنفس ومارسي رياضة اليوجا والتأمل واحرصي على تغيير وضعية نومكِ وذلك من خلال وضع أكثر من مخدة رفع الرأس لكي تتجنبي ضيق التنفس.
التورم والانتفاخ في الأشهر الأخيرة من الحمل
بسبب زيادة كبر الجنين وتضخم الرحم خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل فقد تتعرض المرأة لمشكلة تورم وانتفاخ الجسم وخاصة تورم القدمين والأطراف وذلك بسبب ضغط الجنين على الأوردة والأوعية الدموية التي تقوم بنقل الدم من القدمين والساقين. مما يحدث تورم وانتفاخ حاد في القدمين والكاحلين. كذلك تورم اليدين والأطراف مع الشعور بالألم والتنميل يكون نتيجة الضغط على الأعصاب. أما تورم العينين والوجه فيكون بسبب احتباس السوائل والمياه تحت الجلد ، لكي تتجنبي زيادة التورم والانتفاخ ارفعي قدميك وساقيك قليلاً عند الخلود للنوم. يمكنك أيضاً الوقوف في المسبح وممارسة رياضة السباحة إذا أمر لك الطبيب بذلك. احرصي على ارتداء الأحذية المريحة للشعور بالراحة والاسترخاء.
كثرة التبول وحكة البطن
كثرة عملية التبول تأتي بسبب ضغط الجنين على المثانة وخاصة في الليل. قد يؤدي ضغط الرحم والجنين على المثانة إلى التبول اللا إرادي وخاصة أثناء العطس أو السعال المزمن أو حتى الضحك. تشعر المرأة بوجود حكة شديدة في البطن في الشهور الأخيرة من الحمل وذلك بسبب شد وتمدد الجلد وتشقق الألياف المرنة في بشرة البطن وللتخفيف من تلك المشكلة قومي بارتداء الملابس الناعمة والقطنية والواسعة مع الحرص على الاستحمام باستمرار وتدليك الجلد بكريم مرطب يصفه لك الطبيب المختص.

نبذة عن الموز


-الموز ليس “شجرة” كما يظن البعض، بل هو من فصيلة “الأعشاب”، ويعود سبب ذلك إلى ساق النبتة الغير خشبي الذي يتألف من أوراق ملتفّة على بعضها الموز نبات معمر يتراوح طوله ما بين 3-8 أمتار حسب الأصناف، وهو من النباتات ذات الفلقة الواحدة، ويتكون النبات من ساق حقيقية عبارة عن كورمة أو قلقاسة توجد تحت سطح التربة، ويخرج منها المجموع الجذري وكذلك أوراق كبيرة لها أغماد تلتف حول نفسها حلزونيا مكونة الساق الكاذبة للنبات والتي تظهر فوق سطح التربة.
-ويخرج من وسط هذه الساق الحامل الزهري. ويختلف عدد الأوراق النامية على نبات الموز باختلاف الأصناف وقوة نموه، وعادة يتراوح عدد الأوراق بين 30-52 ورقة، وتخرج الجذور من الساق الحقيقية. وهناك نوعان من الجذور هي جذور لحمية وهي التي تخرج مباشرة من الساق الحقيقية وتمتد رأسيا في التربة. وجذور ليفية وهذه تنمو أفقياً. وثمرة الموز تسمى إصبع، وكل صفين من الأصابع تكون كفاً تفصلها عن بعضها قنابة، وكل مجموعة من الكفوف تكون سباطة من 6-14 كفاً حسب الصنف والظروف المحيطة بالنبات.
– ويعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الاستوائية في جميع أنحاء العالم، ويحتل الموز مركزاً كبيرًا في التجارة العالمية، حيث يؤدي دورًا هامًا في اقتصاد كثير من الدول، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقي الفواكه الأخرى، لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز، ويتميز عن باقي الفواكه الأخرى بإمكانية توفره بالأسواق طوال العام، علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.


Advertising اعلانات

396 Views