فوائد الموز للجنين

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 22 ديسمبر, 2020 9:44 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 10:49
فوائد الموز للجنين

Advertising اعلانات

فوائد الموز للجنين نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد الموز للحامل والطرق المختلفة لتناوله للحامل تابعوا السطور القادمة.

فوائد الموز للجنين

-يساعد على تقوية عظام الجنين لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم فيوفر له الكمية المناسبة.
-يقوي أسنان الجنين من خلال سهولة ترسيب الكالسيوم باللبنات.
-يساعد على ضبط وتوازن نبض الحامل والجنين معًا.
-يساعد الجنين في بناء خلايا الجهاز العصبي؛ لذا ينصح بتناوله في الثلاثة أشهر الأولى.
-يساعد على نمو الجنين وزيادة وزنه وحجمه خاصةً بعد الشهر السادس؛ لذا ينصح لمن يعانوا من نقص وزن أجنتهم بتناول حصة يومية من فاكهة الموز؛ لمساعدة الجنين على اكتساب الوزن الطبيعي قبل الولادة.
-يحقق الموز النمو السليم والصحي للجنين في كل مرحلة من مراحل الحمل المختلفة
-يقي الجنين من العيوب والتشوهات الخلقية التي لا علاقة لها بالوراثة
-يبقي درجة حرارة الجنين في معدلاتها الطبيعية عند الولادة
-يساهم في تعزيز وصول الأكسجين الى دماغ الجنين
-يعمل على تنظيم الماء في جسم الجنين لانه يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم
-مهم وضروري للحمل والجنين لانه يحتوي على فيتامين ب الذي يفيد في تعزيز صحة العقل والجسد
-يحتوي على نسب عالية من البروتين لذلك فهو يساعد على تقوية الجنين
-يساعد في نمو عظام الجنين بطريقة سليمة حيث احتوائه على الكالسيوم بنِسَب وفيرة
-من فوائد الموز أيضا، انه يقي الجنين من التهابات عديدة وامراض مختلفة حيث يحتوي على فيتامين ج المضاد لهما.

أهمية الموز للحامل


يخفف من القيء والغثيان
من فوائد الموز للحامل أنه مصدر غني بفيتامين ب 6 أو البيريدوكسين، ويمكن أن يعالج فيتامين ب 6 الغثيان وغثيان الصباح، لذلك ينصح بتناول الموز خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل للنساء.
الموز قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالوذمة
تعاني العديد من النساء الحوامل من الوذمة أو احتباس الماء في الثلث الثاني والثالث من الحمل، ويمكن أن تؤدي الوذمة إلى تورم الكاحلين والقدمين والمفاصل الأخرى، وإذا لاحظت تورمًا في المفاصل أو الكاحل، فتجنبي تناول الأطعمة المالحة، وقومي بتضمين الموز في نظامك الغذائي؛ فمن فوائد الموز للحامل أنه قد يساعد في تقليل التورم.
يعطي دفعة سريعة للطاقة
من فوائد الموز للحامل أنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات لأنه يحتوي على سكريات بسيطة، مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، التي يمكن أن يتم استقلابها بسرعة من قبل الجسم لتوفير دفعة فورية للطاقة، وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يمكن أن يمنحك تناول الموز دفعة سريعة من الطاقة، لذا، احتفظي بهذه الفاكهة في متناول اليد، وسيساعدك تناول الموز على محاربة التعب وزيادة مستويات الطاقة لديك.
يقلل من فرص حدوث عيوب خلقية لدى الطفل
من فوائد الموز للحامل أنه يعتبر مصدرًا جيدًا لحمض الفوليك الضروري لنمو دماغ الطفل والحبل الشوكي، ويحسن تناول الموز أثناء الحمل مستويات حمض الفوليك في الجسم، وبالتالي يقلل من فرص نقص حمض الفوليك، والذي من المعروف أنه يسبب تشوهات خلقية لدى الطفل.
يساعد في تطوير الجهاز العصبي للطفل
من فوائد الموز للحامل أنه يعتبر مصدرًا غنيًا بفيتامين B6 القابل للذوبان في الماء، وهو ضروري لنمو الجهاز العصبي المركزي للطفل، وبالتالي، فإن الاستهلاك المنتظم للموز في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يكون مفيدًا لنمو دماغه أيضًا.
يريحك من الإمساك
من فوائد الموز للحامل أنه يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في تحفيز حركة الأمعاء، وتقليل الانتفاخ في المعدة الناتج عن الغازات، وتحتوي ثمرة موز متوسطة الحجم على حوالي 6 جرامات من الألياف، ويعتبر الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل، ولهذا يمكن أن يساعد تناول هذه الفاكهة المتوفرة بسهولة، ويمكن أن يحسن تناول الموز حركات الأمعاء، وبالتالي يوفر الراحة من الإمساك.
يساعد في الحفاظ على ضغط الدم
من فوائد الموز للحامل أنه مصدر غني بالبوتاسيوم، وهو معدن أساسي يتحكم في مستويات ضغط الدم في الجسم، ويمكنك تضمين الموز في نظامك الغذائي ومنع التقلبات في مستويات ضغط الدم.
 يساعد على منع الحموضة والحموضة المعوية
من فوائد الموز للحامل أنه يساعد في حماية المعدة وجدران المريء من حمض المعدة، والحموضة والحموضة المعوية مشكلة شائعة أثناء الحمل، وتناول الموز خلال هذا الوقت يمكن أن يمنع الحموضة والحموضة المعوية، ويمكن أن يساعد أيضًا في الهضم.
يساعد في نمو العظام
من فوائد الموز للحامل أنه يعتبر مصدرا ممتازا للكالسيوم الضروري لنمو العظام في كل من الأم والطفل، والكالسيوم ضروري أيضًا لتنظيم تقلص العضلات في الجسم، لذا قومي بتضمين هذه الفاكهة في نظامك الغذائي أثناء الحمل.
يساعد في الحفاظ على بشرة صحية
يعتبر الموز مصدرًا جيدًا لفيتامين سي، وهذا الفيتامين، الذي يسمى أيضًا حمض الأسكوربيك، ضروري لامتصاص الحديد في الجسم، كما أنه يساعد في نمو العظام وإصلاح الأنسجة والحفاظ على صحة الجلد، وفيتامين C هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة، ويساعد في مكافحة الالتهابات، وتناول الموز أثناء الحمل يمكن أن يمنح الطفل والأم جميع فوائد فيتامين سي.

طرق تناول الموز للحامل

-أسهل طريقة وهي تقشير حبة الموز ومن ثم تناوله.
-تجهيز عصير طازج من الموز، وذلك بواسطة هرس حبات من الموز مع كمية من اللبن خالي الدسم أو منخفض الدسم، وتحليته بالعسل الأبيض.
-تجهيز بعض المعجنات منه، مثل الفطائر ذو مذاق طيب، فقط عليكي بمزج بعض حبات من الموز الناعم مع الدقيق المطحون وإضافة قليل من العسل إليه، ثم تسويته في مقلاة، تستطيعين إضافة بعض النكهات إليها من خلال المربي أو التوت.
-خلط كلًا من حبات الموز الناضج مع الشوفان المطحون، من خلال تقطيع الموز وإضافته إلى دقيق الشوفان مع كمية -قليلة من الحليب، وهذه تعد وجبة إفطار صحية وشهية للحامل.
-تستطيع تقطيع شرائح الموز ووضعها إلى سلطة الفواكه أو بعض العصائر الأخرى.

أضرار الموز للحامل

-كما هو معروف أن إخصائيون التغذية والصحة يقومون بوصف الموز للأشخاص الذين يرغبون في زيادة الوزن، لذلك فإنه يعمل على زيادة الوزن عند الحامل.
-إذا تم تناول الموز غير مكتمل النضج، فإنه قد يسبب الإمساك ومشاكل في الهضم.
-إذا كانت الحامل تعاني من مشاكل في الأمعاء، فيجب عليها تناوله بانتظام.


Advertising اعلانات

280 Views