فوائد الموز للأطفال

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 26 ديسمبر, 2020 5:13 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 4:27
فوائد الموز للأطفال

Advertising اعلانات

فوائد الموز للأطفال سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الموز للأطفال واهم فوائده الصحية وما هي أضرار الإفراط في تناوله.

فوائد الموز للأطفال

– من فوائد الموز للأطفال أنه يحتوي على بروتين التريبتوفان الذي يتحول في الجسم إلى هرمون السيرتونين المسؤول عن الشعور بالراحة والاسترخاء، ومن ثم فتناوله يعزز من كفاءة نوم الأطفال لساعات طويلة متصلة تحديدًا فترة المساء.
-الموز من الفواكه المشبعة للأطفال، تحتوي على نسبة من السكريات الجيدة والسعرات الحرارية والألياف المفيدة لنمو الطفل وإمداد جسمه بالطاقة، وبالتالي هو مفيد للأطفال التي تعاني من الإجهاد والضعف العام.
يساعد الموز في نمو عظام الأطفال وأسنانهم بشكل صحي وسليم لاحتوائه على عناصر البوتاسيوم والكالسيوم.
– يحتوي الموز على نسبة مرتفعة من الحديد وفيتامين “أ” والبروتين، وبالتالي يقي الطفل من الأنيميا وفقر الدم. من فوائد الموز للأطفال المساعدة على تقليل التوتر والقلق والعصبية عند الصغار. الموز من الفواكه التي تعزز مناعة الأطفال الصغار ضد الأمراض المختلفة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض ضغط الدم، لاحتوائه على فيتامين “ج”.
-وبالطبع فإن الموز يمنح الأطفال بشرة رائعة نضرة، وشعر صحي لامع وطويل أيضًا، لما يحتويه من ألياف غذائية ومعادن وفيتامينات.
-يساعد الموز على تنشيط ذاكرة الأطفال وتحسين عمل الدماغ، وهو من الأكلات التي تعرف بفواكه الذكاء، إذ يساعد الموز على زيادة نسبة ذكاء الطفل واستيعابه.
– الموز من الأطعمة التي تحسن من عملية الهضم عن الأطفال الصغار، وبالتالي فهو مريح للمعدة ويساعد على التخلص من حالات الإسهال، ولكن احترسي لأن كثرة تناول الموز أيضًا تسبب الإمساك.

فوائد الموز الصحية

سعرات الحرارية منخفضة
إذا اردت ان تتناول طعام مُحلى بسكر بدلًا من الكعك و الشوكولا و اي أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية يمكنك تناول موزة واحدة دون أن تمدك بسعرات حرارية عالية ، فالموزة الواحدة المتوسطة في الحجم تحتوى على حوالي 110 سعرة حرارية فقط.
مصدر غني بفيتامين B-6
فيتامينات B لا تجدها غالبًا إلا في المنتجات الحيوانية، ومن هنا قد يتفاجأ البعض من أن الموز مصدر ممتاز جداً لفيتامين B-6، وهو البيريدوكسين. المدهش ايضًا ان الموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوى على حوالى 35 % من احتياج الجسم اليومي لفيتامين B-6 ذلك الفيتامين الذي يعمل على نمو خلايا جديدة في الجسم .
مصدر غني بفيتامين C
كما هو الحال مع كثير من الفواكه ، تجد الموزة الواحدة تحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. حيث توفر الواحدة حوالي 10 ملغ من فيتامين C، أو نحو 15 % من الاحتياج اليومي للجسم من فيتامين C ، إهمية هذا الفيتامين إنه يعزز الجهاز المناعي فيحميك من الأمراض قدر المستطاع ، كما ياحافظ وينمي صحة الخلايا ويحسن من امتصاص المواد المغذية الأخرى مثل الحديد
مصدر غني بالبوتاسيوم
من المعروف عن الموز إنه غني بالبوتاسيوم بنسية عالية، فتجد فالموزة الواحدة متوسطة الحجم حوالى 400 ملغ من البوتاسيوم ، و وفقا لجامعة ولاية كولورادو إن ذلك البوتاسيوم ضروري جداً لصحة الأعصاب و وظائف العضلات ، فضلا عن الحفاظ على التوازن الصحي للسوائل في الجسم. كما ان البوتاسيوم في الموز يمكن أن يساعد في منع تقلصات العضلات فمن يعاني من التقلصات او الكرامب يمكنة تناول الموز سيساعدة البوتاسيوم في علاج تلك المشكلة .
مصدر جيد للألياف الغذائية
وفقا لوزارة الزراعة الأميركية، فإن الموزة الواحد تحتوى على حوالي 3 غرام من الألياف ، هذه الألياف لها فوائد عديدة من ضمنها إنها تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وأيضا على الجهاز الهضمي والحفاظ عليه من الاضطرابات الهضمية التي قد تحدث به .
الدهون والكوليسترول
الموز رغم إنه مصدر غني بالعديد من الفوائد فهو قليل في نسبة الدهون الذي يحتوى عليها كما إنه خالى من الكوليسترول. مام يجعلة غذاء صحي و كاملًا لجميع الأشخاص .
مصدر غني بالمنغنيز
الموز مصدر جيد للمنغنيز، فالموز الواحدة متوسطة الحجم توفير حوالي 0.3 ملغ من المنغنيز ، قد تعتقدها نسبة قليلة ولكنها جيدة ، حيث ان البالغين يحتاجون ما بين 1.8 و 2.3 ملغ من المنغنيز يوميا ، وهو ضروريح لصحة العظام والتمثيل الغذائي في الجسم .
مصدر غني للمعادن و الفيتامينات الأخرى
بالإضافة لما سبق يحتوي الموز على كميات صغيرة من الفيتامينات والمعادن الأخرى. فنجد الموز يوفر بعض الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وكذلك الفيتامينات ومنها A و E، أيضًا يوفر حامض الفوليك الذي يحمي من مرض النقرس ويعمل على علاجة ، وكاروتين والكولين. و يحتوي الموز أيضا على كميات ضئيلة من العديد من الأحماض الأمينية.
غني بالكربوهيدرات
يستخدم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة. يمكنك تناول الموز اثناء يومك الشاق فهو مصدر جيد لتزويدك بالوقود و النشاط . كما يمكن إضافة الموز مع وجبة الإفطار بتبدأ يومك بوقود كافي و نشاط أكثر سهل الهضم و يقي من اضطرابات المعدة
الموز سهل الهضم. فإذا كنت تعاني من عسر الهضم أو اصابك اضطرابات هضمية في اي وقت ، يمكنك أن تتناول الموز حيث يكون وسيلة سهلة للحصول على العديد من العناصر الغذائية الهامة دون الإخلال بمعدتك. وأيضا كثيرا ما يستخدم الموز وهو مهروس كمقدمة للأطعمة الصلبة للأطفال الرضع.

فوائد الموز للحامل

-يحل مشكلات اضطرابات الجهاز الهضمي، لاحتواء الموز على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، كما ييسر حركة الطعام في الأمعاء.
-يساعد في التقليل من التوتر والتخفيف من حدة حالة الاكتئاب، الذي قد تتعرض له المرأة الحامل، كما يحقق التوازن العاطفي والنفسي، ويعطي إحساسًا بالبهجة والسعادة، إذ يحتوي الموز أيضًا على بروتين الترايبتوفان، الذي يعمل على تهدئة الأعصاب وإرخاء الجسم وتحسين حالة المزاج.
– الموز له دور في تنظيم نسبة سكر الجلوكوز في الدم، وإمداد الجسم بعدة فيتامينات يحتاجها الجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين “ب”، الذي يعمل على تسكين الآلام وتحسين الحالة المزاجية. يقلل الموز من نوبات الغثيان والضعف العام، الذي يصيب الحامل في الأشهر الأولى، لأنه يعالج اضطرابات المعدة.
-ينظم معدلات ضغط الدم في الجسم، وتنظيم سرعة ضربات القلب، وكلاهما من الأعراض الشائعة التي تتعرض لها الحامل في رحلة الحمل.

أضرار الإفراط في تناول الموز

-قد يتسبب تناول الموز مع بعض أدوية القلب والشرايين، مثل حاصرات بيتا (Beta-blockers)، برفع مستويات البوتاسيوم في الدم لتصل حدًا من الممكن أن يلحق ضررًا بالكلى وبالصحة.
-قد يحفز تناول الموز الإصابة بالشقيقة لدى البعض.
-قد يكون الموز من مثيرات الحساسية لدى البعض، لذا يجب الحذر، فمن الممكن أن يتسبب تناوله بظهور الأعراض التالية: تورم، طفح جلدي، حكة، صعوبة التنفس.


Advertising اعلانات

170 Views