فوائد الموز قبل النوم للتخسيس

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 10:53 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:53
فوائد الموز قبل النوم للتخسيس

Advertising اعلانات

فوائد الموز قبل النوم للتخسيس سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الموز قبل النوم للتخسيس وماهي فوائد الموز للتخسيس بشكل عام، وأهم نصائح لخسارة الوزن.

فوائد الموز قبل النوم للتخسيس

ينصح العديد من خبراء التغذية بتناول ثمرة موز يوميًا قبل النوم ويرجع السبب وراء ذلك إلى قدرة الموز على:
– منع امتصاص أنواع معينة من الكربوهيدرات التي تساهم بشكل كبير في زيادة الوزن.
– كما أشار جميع خبراء التغذية أن تناول حبة موز واحدة قبل النوم،
تعمل على التقليل من الشعور بالجوع باليوم التالي وتقليل الرغبة في تناول الطعام.
– يحتوي الموز على النشا المقاوم و البوتاسيوم و الألياف غير القابلة للذوبان،
التي تساهم في التخلص من الفضلات و سموم الجسم ومساعدة الأمعاء على العمل بشكل الطبيعي.
– يتميز الموز بقيمته الغذائية العالية، وسعراته الحرارية المنخفضة، حيث تحتوي حبة متوسطة من الموز، على 105 سعرة حرارية مما يساعدك على فقد الوزن.
-يحتوي الموز على فيتامين سي و B6 المسؤول عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

فوائد الموز للتخسيس

يعطي شعورا بالإبتهاج
يحتوي الموز الكناري على تريبتوفان ، وهو حمض أميني يزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ. من المعروف أن انخفاض مستويات السيروتونين هو السبب الرئيسي للقلق والتوتر والتهيج والاكتئاب. عند اتباع نظام غذائي للتخسيس فإن هذه الحالات تكون شائعة ، ويساعدك تناول طعام غني بهذا الحمض الأميني على الشعور بالتحسن.
طعمه الذيذ
وعندما تتبع نظامًا غذائيًا للتخسيس ، فإن أي طعام يعطي مذاقًا “لذيذًا” لبراعم التذوق يتم استقباله بشكل جيد، حتى أكثر من ذلك إذا كان حلوًا صحيًا يجعلنا نشعر بالشبع أيضًا.
له تأثير مشبع
يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف (2.5 ٪ مقارنة) ، مما يجعله يسترخي في المعدة ، مما يسبب شعورًا أكبر بالشبع على الفور تقريبًا. من بين الألياف القابلة للذوبان في هذه الفاكهة ، يبرز الليبتين ، مما يزيد من التركيز السريع للأنسولين وإنفاق الطاقة.
ينظم العبور المعوي
البكتين الذي يحتوي عليه الموز ضروري في هذا الصدد لأنه ينظم العبور المعوي ويبطئ الامتصاص. ثبت أيضًا أنه يزيد من إنتاج الميوسين عن طريق الخلايا المعوية.
يوفر الطاقة
يساهم المحتوى العالي من البوتاسيوم والمغنيسيوم في الموز في استعادة الطاقة المفقودة وهو أمر شائع جدًا عند اتباع الأنظمة الغذائية المقيدة لإنقاص الوزن.

ريجيم الموز

المكونات
-ثلاث أكواب من الحليب خالي الدسم
-ثلاث حبات من الموز
-ماء
طريقة التحضير
-يتم تناول ثلاث حبات من الموز ذو الحجم المناسب يوميا مع شرب ثلاثة أكواب من الحليب خالي الدسم و الحرص على تقسيم ما سبق على الوجبات الثلاث الإفطار و الغداء و العشاء مع شرب كميات وفيرة من المياه بين هذه الوجبات.
– و الموز بصورة عامة يتميز بكونه يحتوي على تركيبة تجعل الإنسان عندما يقوم بتناوله يشعر بالشبع و الحليب سيقوم بمد الجسم بالبروتينات التي يحتاجها الجسم و هذه الطريقة تساعد الشخص على التخلص من كيلو جرام من الدهون في اليوم كما أنها ستخلص الجسم من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي و التخلص من الانتفاخات لكن هذه الطريقة من الطرق القاسية لذلك فلا ينصح بتكرارها أكثر من اسبوع كل شهرين.
شروط ريجيم الموز:
– قبل البدء في اتباع هذه الطريقة يجب الامتناع عن تناول المأكولات المالحة و المشبعة بالدهون و المقليات قبلها بأسبوع كامل مع الحرص على تناول المياه بشكل كبير.
– تناولي الموز الطازج فقط وليس المعلب أو المجفف.
– وجبة العشاء لا تتعدى الثامنة مساءاً.
– يجب عليكِ شرب الماء بكثرة وخصوصاً كلما شعرتِ بالجوع أو العطش.
– عليكِ الذهاب للفراش قبل منتصف الليل فالنوم مبكراً هام جداً في هذا الريجيم .

نصائح لخسارة الوزن

– اشرب الكثير من الماء! تذكّر أننا غالباً ما نخلط بين العطش والجوع. يجب تناول 1.5 ليتر إلى ليترَين من الماء على الأقل يومياً.
– لا تحذف وجبات لأن ذلك يؤدّي إلى تفاقم شعورك بالجوع، وينتهي بك الأمر بتناول الحلويات والمأكولات الدسمة للتعويض عن حاجاتك من الطاقة. تناول 4 وجبات خفيفة، ووجبتين خفيفتين (snack) صحيتين على الأقل.
-جميعنا معرَّضون لارتكاب الأخطاء، وعندما تقوم بأمر لا يتطابق مع التزامك بالحفاظ على صحتك، فهذا لا يعني أنك فشلت، بل إنك تحاول. سامح نفسك وثابر لأنك تستحق ذلك.
– يجب أن تحتوي الوجبة دائماً على ثلاث فئات من المأكولات: النشويات والبروتين والخضار. مثلاً : سلطة وفول وأرز مسلوق، أو سمك مشوي وبطاطا مشوية مع خضار مسلوقة، أو خبز مصنوع من الحبوب الكاملة وجبنة وخضار.
– الأكل الانفعالي! كثيراً ما يرتبط الأكل بالمشاعر والأحاسيس. بعضهم يأكل بدافع الملل، وبعضهم الآخر بسبب الإجهاد، في حين يُقبِل آخرون على الأكل تحت تأثير العواطف الجيّاشة. يؤثّر ذلك سلباً في خطتك للحفاظ على صحتك. لذلك حاول أن تضع خطة بديلة للتحكّم بأحاسيسك مثل الاستماع إلى الموسيقى أو الرسم أو مشاهدة فيلم أو ممارسة الرياضة أو الخروج مع الأصدقاء.
– لا تضع أبداً لائحة بالأطعمة الممنوعة، لأنها ستطاردك بالتأكيد! بدلاً من ذلك، تناوَل وجبة من اختيارك في الأسبوع وتحلية من اختيارك أسبوعياً، إنما ليس في اليوم نفسه.


Advertising اعلانات

316 Views